كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق لشد ترهلات الجسم

طرق لشد ترهلات الجسم


يعاني بعض الأشخاص من الترهل والتراخي في الجلد، نتيجة تقدم العمر أو الخضوع لعملية جراحية أو لخسارة الوزن، بالتالي تعرف على طرق لشد ترهلات الجسم في المقال التالي.

Advertisement

طرق لشد ترهلات الجسم

إليك بعض الطرق الفعالة في التقليل من ترهلات الجسم وعلاجها:

ممارسة الرياضة

تحافظ الرياضة على صحتك، وقد تساعد الرياضة على تقليل آثار الشيخوخة على الجلد مع التقدم في العمر، وجدت دراسة في عام 2015 أن تمارين المقاومة تساعد على تقليل التغيرات الجلدية المرتبطة بالعمر، وقد لاحظ الباحثون أيضاً أن تمارين المقاومة تساعد على تحسين التمثيل الغذائي للأنسجة، عن طريق تحفيز هرمون إنترلوكين من العضلات الهيكلية، ويجب على النساء اللواتي يعانين من ترهل الجلد نتيجة للحمل التحدث إلى الطبيب حول أفضل طريقة لممارسة النشاط البدني، والتمارين التي يجب تجنبها.

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق لشد ترهلات البطن.

التدليك

قد يساعد التدليك على تحفيز تدفق الدم في الجسم ويحفز الخلايا الليفية، والخلايا الليفية هي خلايا تساعد على إنتاج الأنسجة الضامة، مثل الإيلاستين والكولاجين والتي تحافظ على صحة الجلد ونضارته، وأشارت بعض الدراسات أن التدليك قد يساعد على إنتاج الميتوكوندريا التي تلعب دوراً في التمثيل الغذائي للخلايا، ووجدت أيضاً أن هناك علاقة بين خلل الميتوكوندريا وشيخوخة الجلد.

اقرأ أيضاً: تعرف على تمارين لشد ترهلات البطن.

Advertisement

مضادات الأكسدة

تساعد مضادات الأكسدة والإنزيمات على تقليل حدوث ترهلات الجلد وظهور علامات التجاعيد، وتساعد مضادات الأكسدة أيضًا في تحفيز نمو الكولاجين والإيلاستين، تتضمن مضادات الأكسدة الموجودة في بعض الأطعمة والمشروبات والمكملات الغذائية ما يلي:

  • الفيتامينات A وC وD وE.
  • أنزيم Q10.
  • السيلينيوم.
  • الزنك.

يفضل بعض الأشخاص الحصول على مضادات الأكسدة من خلال نظامهم الغذائي، هناك العديد من الأدلة تشير إلى أن تناول مكملات مضادات الأكسدة يساعد على منع وتقليل الأمراض الجلدية أيضاً.

اقرأ أيضاً: تعرف على أهم النصائح للتخلص من ترهل الجسم.

نظام غذائي لشد ترهلات الجسم

النظام الغذائي من الأمور الهامة التي تساعد في خسارة الوزن وشد الجسم كما يلي:

  • لخسارة الوزن يجب عليك حرق سعرات حرارية أكثر مما تتناوله من سعرات، عن طريق تقليل سعراتك الحرارية اليومية وممارسة الرياضة.
  • قم بتناول ما يقرب من ست وجبات صغيرة في اليوم، والفرق بين كل وجبة والأخرى من ساعتين إلى ثلاث ساعات، يساعد تناول الطعام بشكل متكرر على تحفيز عملية التمثيل الغذائي لحرق الدهون بطريقة أفضل، قم بتناول وجبة الإفطار والغداء والعشاء مع ثلاث وجبات خفيفة أخرى خلال اليوم.
  • قم باستهلاك مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية، عن طريق نظام غذائي يحتوي على 45 إلى 65 في المائة من السعرات الحرارية من الكربوهيدرات، و10 إلى 35 في المائة من إمدادات البروتين، و20 إلى 35 في المائة من الدهون، وفقًا لأكاديمية التغذية، قم باختيار الكربوهيدرات الصحية مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات، والبروتينات الخالية من الدهون مثل اللحوم الخالية من الدهون ومنتجات الألبان قليلة الدسم ومخفوق البروتين والدهون الصحية مثل زيت الزيتون والمكسرات.

اقرأ أيضاً: تعرف على طرق شد الجسم بعد الرجيم.

Advertisement

تمارين لشد ترهلات الجسم

تساعد بعض التمارين على شد الجسم وتحسين مظهره، مثل:

  • تمارين الكارديو، قم بعمل التمارين ما لا يقل عن 30 دقيقة يومياً، ويساعد هذا التمرين على حرق الدهون وشد الجسم، ويمكن أيضاً القيام بالأنشطة التي تعمل على الجسم كله مثل الجري والسباحة والملاكمة لحرق الدهون.
  • تمرين البطن، قم بالقيام بهذا التمرين خلال معظم أيام الأسبوع، حيث يمكنك القيام به خلال ثلاث أيام في الأسبوع.

اقرأ أيضاً: تعرف على فوائد السباحة لشد الجسم.

في النهاية، عزيزي القارئ نرجو أن نكون قد أفدناك بالمعلومات حول طرق لشد ترهلات الجسم بالتالي احرص على الصبر والمثابرة في اتباع تلك الطرق للحصول على النتيجة المرجوة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع