كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق للتخسيس في رمضان

طرق للتخسيس في رمضان

يعمل الصيام على فقدان الوزن، وله عدة فوائد أخرى حيث لا يجعلك تحسب كم السعرات الحرارية الموجودة في الطعام، وأنه من الممكن فقدان حوالى 10 كيلو خلال فترة الصيام، لذا سوف نتعرف على طرق للتخسيس في رمضان فتابع معنا

Advertisement

كيف يوثر الصيام على فقدان الوزن؟

يطلق البنكرياس هرمون الأنسولين، بعد تناول الطعام، مما يساعد على نقل السكر من الدم إلى الخلايا لاستخدامه في الطاقة، أو تخزينة في خلايا دهنية تعرف بالدهون الثلاثية، ولكن عند الصيام ينخفض مستوى الأنسولين، ويقوم بحرق الدهون المخزنة للحصول على الطاقة.

طرق للتخسيس في رمضان وفوائد لصحة الجسم

هل شهر رمضان يساعد على فقدان الوزن؟

يمكن لشهر رمضان أن يؤدي إلى فقدان الوزن، إلا أنه في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” في سبتمبر 2008، أن الأطباء في طهران يستخدمون طريقة صوم رمضان لمساعدة الأشخاص على فقدان الوزن، ولكن بدلا من تناول الطعام بعد المغرب، يمكنهم تناول الطعام في المساء ويكون عبارة عن الحساء والخبز الطازج والتمر والجبن، لكن بدون السكريات الموجودة في الأطعمة التقليدية التي تؤكل في رمضان، وذلك يساعد على التخسيس.

اقرأ أيضا: 6 مشروبات لفقد الوزن في الصيام 

آثار الصيام البديل على السعرات الحرارية

هناك بعض الدراسات والأدلة على أن الصيام لفترات طويلة ثم تناول الطعام يساعد على فقدان الوزن، ولكن ليس بفاعلية وكفاءة خفض السعرات الحرارية، حيث قامت دراسة تقارن آثار الصيام البديل مع توحيد عدد السعرات الحرارية في 100 شخص بالغ يعانون من زيادة الوزن، وبعد عام واحد فقد الناس في الصيام البديل حوالي 6 ٪ من وزن الجسم، وفقدت مجموعة تقليل السعرات الحرارية حوالي 5.3 ٪ من وزنها، وأظهرت دراسات أخرى حول الصيام البديل فقدان الوزن بنسبة 3٪ إلى 8٪، وأشارت دراسة تقليل السعرات الحرارية بالوقت فقدان أقل للوزن قليلاً، أي حوالي 3٪ إلى 4٪.

Advertisement

طرق للتخسيس في رمضان : اقتراحات أخرى

الأكثر شيوعا هو صوم اليوم البديل، حيث لا تأكل أي شيء ولا تشرب الماء أو أي مشروبات خالية من السعرات الحرارية، ثم تأكل ما تريده في الفترة ما بين المغرب والفجر، والصيام المعدل في اليوم يعمل على تخفيض السعرات الحرارية بحوالى (حوالي 500 سعرة حرارية) في اليوم الواحد مقارنة بالأيام العادية.

ويشمل النظام الغذائي 5 : 2، ويطلق علية النظام الغذائي السريع، حيث يتم تناول الطعام بشكل طبيعي في 5 أيام في الأسبوع، ثم خفض هذه السعرات إلى حوالي 500 سعر حراري في اليومين الباقيين.

يحاكي النظام الغذائي الصيام، مما يجعلك يجعلك تقلل السعرات الحرارية لبضعة أيام فقط، ثم تعود إلى النظام الغذائي المعتاد مرة أخرى، ولكن الصيام يقدم الكثير من فوائد مع استثمار الوقت، فأيضا يساعد الصيام على تقييد السعرات الحرارية لأنك تأكل في فترة معينة وتمنع بقية اليوم عن الطعام والشراب.

اقرأ أيضا: رجيم التمر واللبن لفقدان الوزن

Advertisement

الصيام يساعد على انخفاض سكر الدم

عندما تقضي ساعات طويلة دون تناول الطعام، ينخفض ​​مستوى السكر في الدم، ووفقًا للدكتورة رزين محروف في مقال أغسطس 2010، يستهلك الجسم الجلوكوز المخزن للحصول على الطاقة عند الصيام، لذلك يجب على مرضى السكري التحدث إلى أطبائهم قبل الصيام لفترات طويلة، ولكن أولئك الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم، ولكن ليس لديهم مرض السكري، سيستفيدون من هذه العملية.

في النهاية وبعد التعرف على طرق للتخسيس في رمضان ، فالصيام مفيد جدا لصحة الجسم وفقدان الوزن بالإضافة إلى إخراج السموم من الدم، لذا إذا كنت تريد فقدان الوزن يمكن للصيام أن يساعد في ذلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع