كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق لمعرفة الحمل في المنزل

طرق لمعرفة الحمل في المنزل


هناك طرق لمعرفة الحمل في المنزل لا حصر لها، ولست بحاجة لانتظار الذهاب للطبيب لتأكيد ذلك، كل ما عليكِ فعله هو قراءة المقال التالي الذي سنوضح فيه أكثر هذه الطرق دقة وأماناً.

Advertisement

طرق لمعرفة الحمل في المنزل

بإمكانك أخذ اختبار الحمل قبل 3 أو 4 أيام من موعد الدورة الشهرية، لكن إن قمتِ به في توقيت أبكر فقد يؤدي ذلك إلى نتائج حمل كاذبة، فقد تكون نتيجة الاختبار سالبة بينما أنتِ حامل بالفعل، وعندما يتعلق الأمر بـ طرق لمعرفة الحمل في المنزل فإن اختبارات الحمل المنزلية تكون الخيار الأول.

كيفية عمل اختبار حمل في المنزل

سواء استخدمتِ اختبارات الحمل المنزلية الرقمية أو التقليدية فعليكِ أن تعلمي أن استخدامها يتطلب بعض الإجراءات الأولية مثل:

  • التأكد من تاريخ انتهاء الصلاحية وقراءة التعليمات والإرشادات جيداً.
  • التأكد من نظافة الكوب المستخدم في الاختبار.
  • التأكد من عدم تلف عصا الاختبار.
  • التأكد من وضع عصا الاختبار لمدة كافية في البول.
  • تجنب شرب كميات كبيرة من السوائل قبل أخذ الاختبار.
  • تجنب تعاطي أي أدوية قد تؤثر على نتيجة الاختبار مثل: أدوية التهاب الأعصاب وشلل الرعاش والتشنجات.

والفرق بين اختبارات الحمل المنزلية والتقليدية هو أن الرقمية تكون حساسة أكثر، وقادرة على استشعار هرمون الحمل قبل موعد الدورة الشهرية بعدة أيام وبعد حدوث التخصيب، وعليكِ الانتظار لثلاث دقائق وبعدها تظهر كلمة نعم أو لا، وعند ظهور علامة استفهام فهذا يعني وجود خطأ ما وبإمكانك إعادة الاختبار مجدداً.

أما بالنسبة لاختبار الحمل التقليدي فيفضل القيام به بعد موعد الدورة الشهرية بعدة أيام، كل ما عليكِ فعله هو وضع عصا الاختبار تحت مجرى البول، أو في كوب به بول لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 ثواني فقط، ثم الانتظار لثلاث دقائق، إن ظهر خطان حتى إن كان الخط الثاني أخف فهذا يعني تأكيد الحمل، أما إن كان خط واحد فقط فهذا يعني عدم وجود حمل.

Advertisement

اقرئي أيضاً: وضعيات النوم الأكثر أماناً للحامل.

طرق لمعرفة الحمل في المنزل بالأعراض

قد يكون هناك أعراض حمل تظهر بمجرد التخصيب لكن لن تظهر في اختبارات الحمل المنزلية، ومن هذه الاعراض:

  • عدم نزول الدورة الشهرية في موعدها: فإن كنتِ في سن الإنجاب وفوتِ الدورة الشهرية فغالباً سيعني هذا احتمالية وجود حمل، لكن هذا العرض قد لا يتوافق مع النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • تورم وحساسية الثدي: بسبب تغير الهرمونات الذي يحدث في الحمل وخاصةً في البداية قد يؤدي ذلك إلى الشعور بألم خفيف في منطقة الثدي، وسيتصاعد الإحساس بعدم الراحة بمرور الوقت.
  • الإعياء سواء صاحبه تقيؤ أو لا: فالإعياء وغثيان الصباح واحد من أبرز علامات الحمل المبكرة، وهذا العرض قد تختبره بعض النساء بينما البعض الآخر لا.
  • زيادة عدد مرات التبول: إن شعرتِ برغبة في دخول الحمام كل عشر دقائق فقد يدل ذلك على وجود حمل، حيث أن الجسم أثناء الحمل يزيد من إنتاجه لكميات الدم مما يجعل الكلية تزيد من معدل ضخ السوائل في الجسم والتي ينتهي بها الأمر في المثانة.
  • الإرهاق: التعب والإرهاق والرغبة في النوم بإستمرار قد يكون أحد أعراض الحمل المبكرة، سبب ذلك ليس معروفاً بشكل محدد لكن غالباً للهرمونات دور في ذلك.

أيضاً قد توجد أعراض أخرى مثل التقلبات المزاجية وتشنجات البطن والتقزز المفاجئ من نوع معين من الطعام.

اقرئي أيضاً: أكثر الطرق فعالية لعلاج غثيان الصباح.

Advertisement

وبعد أن تعرفتِ على طرق لمعرفة الحمل في المنزل وأكثرها دقة، يجدر بكِ التوجه إلى أقرب صيدلية لشراء اختبار حمل منزلي، و إن كان لديكِ أي استفسارات فبإمكانك دائماً استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.parents.com/pregnancy/signs/test/10-home-pregnancy-tests-and-how-to-use-them/?slide=slide_e1b78caa-b3db-4adf-ba65-2838c0628d38#slide_e1b78caa-b3db-4adf-ba65-2838c0628d38 https://www.kidspot.com.au/birth/pregnancy/signs-and-symptoms/first-symptoms-of-pregnancy-what-happens-right-away/news-story/2683c7eed8bb3fe71f95599078bddea5