كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق لولادة سهلة

طرق لولادة سهلة

الكثير من النساء الحوامل يبحثن عن طرق لولادة سهلة وبالفعل، هناك العديد من الطرق التي تساعد على تسهيل عملية الولادة الطبيعية حيث أنها تهيء جسم المرأة الحامل لوضع الاستعداد للولادة، في هذا المقال سنقدم لكِ بعض الطرق البسيطة التي يمكنك القيام بها لتسهيل عملية الولادة فتابعي قراءة هذا المقال.

Advertisement

طرق لولادة سهلة

تناول التمر

أظهرت الدراسات أن تناول التمر مفيد لتسهيل عملية الولادة، حيث أن تناول حوالي 60 إلى 80 جرامًا من التمر يوميًا قبل شهر تقريبًا من تاريخ الولادة، حيث تحتوي التمور على الأوكسيتوسين وهو الهرمون الذي يسبب تقلصات الرحم التي تساعد على الولادة بشكل أسهل، ولكن احذري تناول الكثير منه إذا كنت مصابة بسكري الحمل، لأن الكثير من التمر يمكن أن يسبب ارتفاع السكر في الدم.

اقرأي أيضاً: فوائد التمر في الشهر السابع من الحمل

الحصول على قسط كافي من النوم بشكل منتظم

من بين جميع النصائح حول طرق لولادة سهلة ، هذه هي النصيحة الأسهل والأكثر فعالية، فالولادة أمر مجهد ويتطلب من المرأة أن تكون هادئة، يجب على المرأة الحامل والتي على وشك الولادة أن تنام لمدة سبع ساعات على الأقل أو أكثر يوميًا، ويمكنك تجربة الوسائل المختلفة للحصول على نوم أفضل.

اقرأي أيضاً: وضعيات نوم المرأة الحامل وحلول ستساعدك على النوم

استخدام حمام الماء الدافئ

هذه الطريقة فعالة حيث يمكن أن يكون هذا أسلوبًا فعالًا للحصول على ولادة سهلة، حيث يمكن للمياه الدافئة تهدئة الأم الحامل أثناء الولادة الطبيعية، حيث من المفترض أن تهدئ المياه الدافئة العضلات المتوترة والمساعدة في تمدد عنق الرحم.

Advertisement

اقرأي أيضاً: فوائد السباحة للحامل ونصائح هامة

وجبات خفيفة صحية

عندما تكون في المراحل الأخيرة من الحمل وقبل الولادة قد تشعرين بالجوع المستمر، لذلك يمكنك تناول بعض الوجبات الخفيفة التي تساعدك على الشبع وفي الوقت ذاته لا تجعلك تشعرين بحرقة المعدة، كذلك يجب أن تتجنبي تناول الأطعمة الدهنية لأنها لا تسبب لك حرقة في المعدة فحسب، بل تعوق عملية الولادة أيضًا، لذلك يمكنك تناول الفاكهة مثل الموز أو التفاح والوجبات الخفيفة الأخرى مثل الزبادي والعصائر وغيرها لزيادة الطاقة أثناء الولادة، هذه الأطعمة مفيدة أيضًا إذا كان لديك عملية قيصرية طارئة.

ممارسة تقنيات التنفس

بالتأكيد عملية الولادة أمر صعب على الكثير من النساء، ولكن هناك حل بسيط وهو القيام بتمرينات التنفس، حيث يساعد التنفس المرأة على تحمل الألم كما يساعد على إرخاء العضلات، يمكن أن يكون مفيداً في مساعدة المرأة على الدفع بشكل أفضل وأكثر كفاءة، كما يضمن التنفس أن الجسم لديه ما يكفي من الأكسجين الذي يقي من حدوث تشنج للعضلات.

اقرأي أيضاً: طريقة التنقس الصحيحة بالخطوات وفوائدها

طرق لولادة سهلة عن طريق ممارسة الرياضة

ممارسة تمارين القرفصاء (Squatting)

تمرين القرفصاء هو التمرين الأكثر فائدة لكل امرأة تستعد للولادة الطبيعية، نظرًا لدورها في تسهيل عملية الولادة وجعلها تمر بشكل سلس، وأفضل طريقة لممارسة القرفصاء هي استخدام الكرة المطاطية الكبيرة،  ووضعها بين أسفل الظهر والجدار لحماية ظهرك، ووضع أصابع القدمين والركبيتين إلى الأمام والجلوس كما لو أنك ستجلسين على كرسي ثم الارتفاع مرة أخرى، من الأفضل القيام بـ 15 تمرين قرفصاء يوميًا ، ولكن يجب عليكِ استشارة طبيبك الخاص قبل البدأ ببمارسته.

Advertisement

ممارسة رياضة المشي

يعد المشي تمرينًا رائعًا إلى جانب القرفصاء بالنسبة للمرأة في المراحل المتأخرة من الحمل لمساعدتها على الولادة بسهولة، يساعد المشي أيضًا في دفع الطفل نحو عنق الرحم، تظهر الأبحاث أن المشي يساعد في إطلاق الأوكسيتوسين، والذي يمكن أن يساعد في زيادة انقباضات الرحم، كما أنه تمرين سهل ويمكنك ممارسته بسهولة.

وبعد أن تعرفتِ معنا على طرق لولادة سهلة عن طريق اتباع بعض النصائح التي ستساعدك على تيسير عملية الولادة ننصحك باستشارة الطبيب لمعرفة أي نوع من الولادة يناسب حالتك الصحية، واستشارته قبل ممارسة المشي أو القرفصاء قبل الولادة لتحديد المدة المناسبة لممارستها، وفي النهاية نتنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع