كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق مساعدة على الولادة الطبيعية

طرق مساعدة على الولادة الطبيعية


تخشى الكثير من النساء فكرة الولادة ويتزايد خوفهن بوتيرة متزايدة مع اقتراب الموعد المحدد، لكن هناك الكثير من الوسائل التي بوسعها التخفيف من آلام الولادة والتي بوسعك تجريبها بنفسك، ولمعرفة أهم هذه الوسائل تابعي معنا المقال التالي والذي نستعرض فيه طرق مساعدة على الولادة الطبيعية وتسهيلها.

Advertisement

أعراض الولادة الطبيعية

هناك بعض الأعراض التي قد تشعرين بها وتشير إلى أن الولادة على وشك الحدوث مثل الشعور بانقباضات منتظمة ومؤلمة بالإضافة إلى تمدد عنق الرحم لأكثر من 4 سم، قد يفاجئك حدوث هذا وخاصةً أنه سيكون متزامناً مع انقباضات عضلية ضيقة.

كل ولادة طبيعية تكون مختلفة عن الأخرى لكن المعدل الشائع للمدة التي يستغرقها المخاض هي 12 ساعة، ومن الشائع أيضاً أن يستغرق المخاض 18 ساعة للأمهات اللاتي يلدن لأول مرة، وتستمر عملية الولادة تقريباً 5 ساعات و8 ساعات للأمهات اللاتي يلدن لأول مرة، وعمليات الولادة الطبيعية السريعة لا تعني بالضرورة أنها أفضل فقد تأتي بالكثير من التعقيدات الجسدية والعاطفية لكل من الأم والطفل.

اقرئي أيضاً: كل ما يهمكِ عن الولادة الطبيعية

طرق مساعدة على الولادة الطبيعة

إن سألك الطبيب إن كنتِ تودي إسراع عملية الولادة يجب ألا تتسرعي في اتخاذ هذا القرار، فإن كان الجنين بصحة جيدة وإن كان عنق الرحم يُفتح بالتدريج حتى إن كان بطيئاً فإنه من الأفضل ترك الأمور على حالها، لكن يمكن اختيار الطلق الصناعي في حالة اجتياز المرحلة الأولى من المخاض حيث أن استخدامه في المرحلة الأولى قد يتسبب في حدوث عدوى.

اقرئي أيضاً: تعرفي أكثر على الولادة المبكرة وأسباب حدوثها.

Advertisement

طرق طبيعية مساعدة على الولادة الطبيعية

هناك بعض الطرق التي يمكنك تجريبها أثناء المخاض لتسريع الولادة، مثل:

  • التحرك باستمرار وتجنب الاستلقاء لفترات طويلة على السرير حيث أن القيام بالأنشطة الحركية الخفيفة مثل المشي أو الأعمال المنزلية قد يسهل من عملية الولادة.
  • الذهاب لدورة المياة باستمرار حيث أن امتلاء المثانة قد يعيق من تسريع الولادة.
  • إن استطعتِ الحصول على حمام دافئ فانتهزي الفرصة حيث أن الماء الساخن قد يساعد في التخفيف من ألم الظهر.
  • إن لم يكن الرضيع في وضعية مناسبة لعملية الولادة الطبيعية قومي بالاستلقاء على أحد الجنبين أو الركوع حيث أن هذه الوضعيات بوسعها وضع الجنين في وضعية مناسبة.

إن كانت آلام المخاض شديدة وغير محتملة فبوسعك تجربة هذه الإجراءات التي تساهم بشكل كبير في تسهيل الولادة، مثل:

  • ممارسة تمارين التنفس التي تساعد على البقاء بذهن صافي وتساعد في الاسترخاء.
  • الحصول على مساج للقدمين والظهر يساعد في تخفيف الألم والتورم.
  • تناول وجبات خفيفة وشرب الماء لمنع حدوث حالة جفاف أثناء الولادة.

أسباب تعسر الولادة الطبيعية

لا يوجد سبب محدد لحدوث بطء في عملية الولادة الطبيعية، إلا أن الأطباء يرجحون حدوث هذا إلى بعض الأسباب المعينة وسلوكيات الأم الحامل، مثل:

الإرهاق

حيث أن عدم الحصول على قسط كافي من النوم يُصعب من عملية الولادة الطبيعية، لكن أيضاً الاستلقاء لمدة طويلة جداً قد يسبب بعض الخمول والتعب.

الجفاف

حيث أن عدم وجود سوائل كافية في الجسم يبطئ من المخاض ويصعب من عملية الولادة الطبيعية، ويقلل من طاقة الجسم.

Advertisement

وضعية الجنين

حيث أن وضعية الجنين غير الصحيحة قد تُصعب من عملية الولادة الطبيعية إلا أن يستقر في وضعية أفضل.

القلق

الخوف والقلق المستمر أثناء المخاض يمنع إفراز هرمون الحب أو الأوكسيتوسين الذي يسهل من الولادة ويجعل الأم تشعر بالأمومة اتجاه الجنين.

بعد التعرف على طرق مساعدة على الولادة الطبيعية بإمكانك تجربتها لولادة أسهل ومخاض أقل ألماً ووجود العائلة من حولك مهم جداً للدعم المعنوي، واستشيري طبيبك الخاص قبل أخذ أي قرار في تسريع الولادة، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع