كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق معالجة مرض السكري

طرق معالجة مرض السكري


مرض السكري هو اضطراب مزمن بالجسم بحيث لا ينتج الأنسولين أو لا يتمكن من استخدامه بشكل فعال؛ هذا المرض لا يمكن علاجه بشكل نهائي بالنسبة للعديد من الأشخاص، لكن العلاجات تشمل الأدوية وتعديلات نمط الحياة وإدارة المضاعفات المختلفة لمرض السكري .. تابعوا القراءة لمعرفة طرق معالجة مرض السكري بأنواعها.

Advertisement

ما هي طرق معالجة مرض السكري؟

يتم تحديد طرق معالجة السكري طبقًا لعدة عوامل، أهمها نوع السكري الذي يعاني منه المريض، إذا كان من النوع الأول أو النوع الثاني، كما أن سكري الحمل له طريقة علاج مختلفة أيضًا.

يهدف علاج مرض السكر إلى استقرار نسبة السكر في الدم، ويقوم الطبيب بتوجيه المريض بتغيير نمط الحياة لنمط أكثر صحة، وتناول نظام غذائي صحي، وكذلك ممارسة الرياضة.

اقرأ أيضاً: متى يحتاج مريض السكر الانسولين .. اكتشف الإجابة بنفسك

طرق معالجة مرض السكري بالأدوية

يجب على الأشخاص المصابين بـ مرض السكري من النوع 1 الحصول على الأنسولين، لأن البنكرياس المصاب بالنوع 1 لا ينتج هذا الهرمون، الأنسولين التكميلي يساعد الخلايا في الجسم على امتصاص الجلوكوز واستخدام الطاقة.

ويحتاج الشخص المصاب بداء السكري من النوع 1 إلى الحصول على الأنسولين عدة مرات في اليوم، وقد تكون الجرعات قبل أو بعد تناول الوجبات؛ مع مرض السكري من النوع 2، الأنسولين ليس ضروريًا دائمًا.

ويمكن أخذ جرعات الأانسولين هذه بعدة طرق، منها:

Advertisement

كما توجد طرق أقل شيوعًا، مثل:

اقرأ أيضاً: ادوية علاج السكر من النوع الاول والثاني

ويحتاج الشخص المصاب بالسكري من النوع الأول إلى الأنسولين، بينما المصاب بـ السكري النوع الثاني قد يحتاج إلى إدارة نسبة السكر بدمه بطرق أخرى، هذه الطرق تشمل تدابير نمط الحياة، مثل نظام غذائي متوازن منخفض السكر وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، بالإضافة لبعض الأدوية.

طرق معالجة مرض السكري النوع الثاني تشمل الـ ميتفورمين وهو دواء رئيسي للنوع 2 من السكري، والذي يتناوله الأشخاص في صورة حبوب أو كشراب، فهو يساعد على تقليل نسبة السكر في الدم وجعل الأنسولين أكثر فعالية، وكذلك يساعد على فقدان الوزن، والذي يمكن أن يقلل أيضاً من آثار مرض السكري.

ويمكن أن تساعد الأدوية الأخرى عن طريق الفم أيضًا في تقليل نسبة الجلوكوز في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2، مثل:

  • مثبطات alpha-glucosidase.
  • بيغوانيدات، بما في ذلك الميتفورمين.
  • عوامل عزل حمض الصفراء (BASs).
  • مثبطات DPP-4 ، مثل الوجليبتين.
  • ميغليتينيديس، مثل نيتلاينيد وراباكلينيد.
  • مثبطات SGLT2، مثل canagliflozin و dapagliflozin.
  • السلفونيل يوريا، بما في ذلك الـ جليميبرايد والـ غليبيزيد والكلوربروباميد.
  • ثيازوليدينيون، أو TZDs ، مثل روزيجليتازون و بيوغليتازون.
  • منبهات GLP-1 – بما في ذلك ألبيغلوتيد وديلاغلوتيد وإكسيناتيد وليراجلوتيد وليكسيسيناتيد وشماجلوتيد.

اقرأ أيضاً: علاج ارتفاع السكر في المنزل بطرق بسيطة

Advertisement

طرق معالجة مرض السكري الحديثة

أظهرت بعض العلاجات الأحدث والأكثر تجريبية تأثيرًا إيجابيًا على نسبة الجلوكوز في الدم والسكري، مثل:

  • جراحات السمنة والتي تعرف أيضًا بإسم جراحة فقدان الوزن، وقد يساعد ذلك الأشخاص الذين يعانون من السمنة ومرض السكري من النوع 2 على استعادة مستويات الجلوكوز في الدم الطبيعية.
  • البنكرياس الاصطناعي: يستبدل البنكرياس الاصطناعي مراقبة الجلوكوز وحقن الأنسولين، وقياس مستويات السكر في الدم كل خمس دقائق، ويقوم تلقائيًا بإعطاء جرعات مناسبة من الأنسولين والجلوكاجون.
  • زرع أنسجة خلايا البنكرياس: زرع الجزر المعزولة من البنكرياس عبارة عن مجموعات من الخلايا التي تنتج الأنسولين، ويأخذ زرع الجزر من البنكرياس الوظيفي من متبرع ويحل محل الجزر المدمرة في شخص مصاب بمرض السكري من النوع 1؛ هذا علاج تجريبي متاح فقط من خلال التسجيل في الدراسات البحثية.

اقرأ أيضاً: نصائح لمرضى السكري ما بين المسموح والممنوع

طرق معالجة مرض السكري عديدة، كل ما عليك فعله هو استشارة الطبيب ليخبرك بالطرق الأمثل لحالتك، وبمجرد اختيار طرق العلاج ستبدأ في تحديد نقاط خطة العلاج التي ستناسبك؛ للمزيد من المعلومات حول طرق علاج مرض السكري يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/diabetes/guide/understanding-diabetes-detection-treatment#1 https://www.medicalnewstoday.com/articles/323716.php