كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق معرفة الحمل

طرق معرفة الحمل


عزيزتي القارئة، هل تشعرين ببعض أعراض وعلامات التغير عليكِ، وتتساءلين: ما إذا كنتِ حاملاً أم لا؟ تابعي قراءة باقي المقال، لتتعرفي معنا على طرق معرفة الحمل ، وكيف تتأكدين من حالة الحمل لديكِ.

Advertisement

طرق معرفة الحمل

في بعض الأحيان، قد تدخل المرأة في مرحلة الحمل دون أن تدرك ذلك، ولهذا السبب، قد ترغب الكثير من الأمهات الحوامل في التعرف على طرق معرفة الحمل . ولكن عزيزتي الأم الحامل، يجب أن تعرفين أنه لا يمكنك معرفة إذا كنتِ حامل أو لا، بدون الخضوع لأحد اختبارات الحمل، وهناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل، وهما:

طرق معرفة الحمل باختبارات الدم

قد تضطرين للذهاب للطبيب للخضوع لأحد اختبارات الدم، مع العلم أن طريقة إجراء اختبارات الدم تختلف عن طريقة اختبارات البول، حيث أن اختبارات الدم يمكن أن تكتشف حالة الحمل لديكِ في وقت مبكر، عن اختبارات الحمل المنزلية. ويمكن لاختبار الدم اكتشاف الحمل خلال 6 إلى 8 أيام من الإباضة، ولكن اختبار الدم قد يحتاج لفترة أطول للحصول على نتائجه.

طرق معرفة الحمل باختبارات البول

ما يميز اختبارات البول كأحد طرق معرفة الحمل ، هو أنه:

    • يمكن عملها في المنزل أو في عيادة الطبيب.
    • تتسم بالسهولة والسرعة عند إجراءها.
    • نتائجها تتسم بالدقة، إذا تم اتباع الإرشادات المتعلقة بكيفية إجراءها.

ويمكنكِ أن تقومين باختبار البول الخاص بكِ من خلال إحدى الطرق التالية:

    • تقومين بحمل عصى الاختبار في مجرى البول.
    • تقومين بالتبول في كوب، ثم تضعين عصى الاختبار في الكوب الممتلئ بالبول.
    • تقومين بالتبول في كوب، ثم تستخدمين قطّارة لأخذ بعض قطرات البول ووضعها في المكان المخصص بعصى لاختبار.

ثم ستحتاجين للانتظار لدقائق، حتى تظهر لكِ نتيجة الاختبار.

Advertisement

علامات الحمل

عزيزتي الأم الحامل، بعدما تعرفتي معنا على طرق معرفة الحمل ، هيا بنا ننتقل إلى أشهر العلامات التي يمكن أن تتعرضين لها، ومن خلالها يمكنك اكتشاف أنكِ حامل:

  • تأخر الدورة الشهرية

إذا كنتِ في سنوات الإنجاب من عمرك، وقد تأخرت الدورة لديك عن موعدها الطبيعي، بمعدل أسبوع أكثر، فهذا قد يعني أنكِ حامل. وعلى الرغم من أن هذه العلامة قد تكون مضللة بعض الشئ، حيث أن تأخر الدور الشهرية قد يرجع في بعض الأحيان، إلى عدم انتظام دورة الحيض لديك.

  • انتفاخ الثديين

في بدايات الحمل، قد تقوم التغيرات الهرمونية لديكِ بجعل ثدييكِ أكثر حساسية وملتهبا. وهذا الشعور بعدم الراحة قد يقل بعد مرور أسابيع قليلة من الحمل، حيث يبدأ جسمك في التكيف مع تلك التغيرات الهرمونية.

  • الشعور بالغثيان مع أو بدون قيء

بعد مرور شهر واحد على الحمل، قد تشعرين إذا كنتِ حامل، بالغثيان في أي وقت من اليوم، ولكن هناك بعض من النساء الحوامل، اللاتي تتعرضن للشعور بالغثيان مع أو بدون قيء في وقت مبكر عن ذلك، وهناك نساء قد لا تتعرضن لمثل هذه العلامة على الإطلاق.

  • الشعور بالإعياء

إن الشعور بالإعياء يعتبر من أكثر الأعراض شهرة بين النساء الحوامل، فخلال بدايات الحمل، قد ترتقع مستويات بعض الهرمونات بشكل جنوني، بحيث تبدأ في جعلك تشعرين بالخمول والإعياء.

Advertisement
  • التغيرات المزاجية

إٍن فيضان الهرمونات في بداية فترة الحمل، يمكن أن يجعلك بكّاءة وعاطفية بصورة غير طبيعية. والتأرجح المزاجي هو علامة شائعة للحمل.

اقرأي أيضا:

عزيزتي الأم الحامل، بعدما تعرفتِ على طرق معرفة الحمل ، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853