كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طرق منع الحمل الطبيعية

طرق منع الحمل الطبيعية


تحديد النسل من الأشياء التي يجب على كل امرأة فعلها لذلك تعرفي معنا عزيتي القارئة على طرق منع الحمل الطبيعية وما هي الفوائد والأضرار العائدة عليك من استخدام هذه الطرق.

Advertisement

طرق منع الحمل الطبيعية

تعتبر الوسائل الطبيعية لمنع الحمل طبيعية لأنها ليست ميكانيكية وليست نتيجة للتلاعب بالهرمونات ومن هذه الطرق ما يلي:

طرق التوعية بالخصوبة

تعتمد على معرفة موعد التبويض كل شهر لذلك من الضروري مراقبة العلامات والأعراض التي تشير إلى حدوث الإباضة أو أنها على وشك الحدوث.

يمكن أن تكون هذه الطريقة فعالة بنسبة تصل إلى 98٪ ولكنها تتطلب التزام مستمر وواعي مع مراقبة كبيرة وضبط ذاتي وعلى الرغم من أن هذه الطريقة تم تطويرها لمنع الحمل إلا أنه يمكن استخدامها بشكل جيد من قبل الزوجين لزيادة الخصوبة وتعزيز الحمل.

طريقة إيقاع التقويم

تعتمد على حساب فترة خصوبة المرأة في التقويم استناداً إلى دوراتها الشهرية الـ 12 السابقة وإذا كانت الدورة الشهرية للمرأة غير منتظمة من شهر لآخر فسيسهل تحديد الأيام المحتملة للتبويض.

Advertisement

طريقة التقويم فعالة في حوالي 80٪ فقط من الحالات وعند استخدامها بمفردها تعتبر قديمة وغير فعالة.

طريقة درجة حرارة الجسم القاعدية

هي طريقة أخرى من طرق منع الحمل الطبيعية والتي تعتمد على حقيقة أن درجة حرارة المرأة تنخفض قبل 12 إلى 24 ساعة من خروج البويضة من المبيض ثم تزيد مرة أخرى بمجرد إطلاق البويضة ولكن لسوء الحظ هذا الاختلاف في درجة الحرارة ليس كبيراً جداً حيث أن درجة الحرارة تقل حوالي نصف درجة مئوية.

لاستخدام درجة حرارة الجسم الأساسية كطريقة لتحديد النسل يجب على المرأة الامتناع عن الجماع من الوقت الذي تنخفض فيه درجة حرارتها حتى 48 إلى 72 ساعة على الأقل بعد ارتفاع درجة حرارتها مرة أخرى.

طريقة فحص المخاط

تعتمد على وجود أو عدم وجود نوع معين من مخاط عنق الرحم الذي تنتجه المرأة استجابة للإستروجين حيث ستنتج المرأة كميات أكبر من المخاط قبل إطلاق البويضة ويمكن للمرأة أن تتعلم التعرف على الاختلافات في كمية وجودة مخاط عنق الرحم من خلال فحص مظهره على ملابسها الداخلية.

Advertisement

طريقة أعراض الحرارة

تجمع بين جوانب معينة من التقويم ودرجة حرارة الجسم الأساسية وطرق فحص المخاط ولا يتم أخذ جميع هذه العوامل في الاعتبار فقط ولكن أيضاً أعراض أخرى مثل التقلصات الطفيفة وتشعر بعض النساء بعدم الراحة وبعض التقلصات أثناء إطلاق البويضة.

مميزات طرق منع الحمل الطبيعية

  • غير مكلفة مقارنة بالطرق الأخرى المستخدمة لتحديد النسل.
  • لا تحتاج المرأة إلى تناول الأدوية التي تسبب اضطرابات بالهرمونات.
  • لا يلزم أي إجراءات أو تركيبات من قبل الطبيب كاللولب.

عيوب طرق منع الحمل الطبيعية

  • قد يكون من الصعب تقدير أو معرفة متى تكون المرأة في مرحلة التبويض مما يسمح بفرص متزايدة للحمل غير المخطط له.
  • الطرق الطبيعية ليست فعالة مثل بعض أشكال منع الحمل.
  • يستخدم بعض الأزواج بعض الأجهزة لاختبار موعد التبويض لدى المرأة وقد تكون هذه الأجهزة مكلفة بعض الشئ.
  • عدم القدرة على الجماع في أوقات معينة من الشهر هو أمر غير محبب لدى البعض.

والآن عزيزتي القارئة بعد ان تعرفنا على طرق منع الحمل الطبيعية المختلفة ونسبة نجاحها وبعض المميزات والعيوب لها يجب عليك استشارة طبيبك قبل اتخاذ أي قرار يخص استخدام تلك الطرق لأن مدى فاعليتها قليل بالمقارنة مع الطرق الأخرى الأساسية مثل الأقراص أو اللولب سواء الهرموني أو الغير هرموني، ونتمنى لكِ في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع