طرق منع الحمل بعد القذف وإجابة أهم الأسئلة

طرق منع الحمل بعد القذف

هل نسيتي أخذ حبوب منع الحمل ومارستي الجنس؟ هل لا ترغبين في حدوث الحمل؟ إذا كانت إجابتك نعم؛ فنحن نخبرك هنا في هذا المقال بأهم طرق منع الحمل بعد القذف وإجابات أهم الأسئلة التي تشغل بالك فواصلي القراءة.

ما هي طرق منع الحمل بعد القذف ؟

أحيانًا يتم ممارسة الجنس دون تخطيط مع إغفال استخدام وسائل منع الحمل المختلفة، كما قد تفشل وسائل منع الحمل في بعض الأحيان، مثل أن يحدث تمزق للواقي الذكري، ولكن لاتقلقي؛ إذا لم تكوني ترغبين في حدوث الحمل فلا يزال لديك خيارات.

يمكن أن تساعد وسائل منع الحمل الطارئة EC في منع الحمل إذا كنتِ قد مارستِ الجنس دون وقاية أو إذا فشلت الوسيلة التي تستخدمينها، وهناك نوعان من وسائل منع الحمل الطارئة المتاحة؛ وتشمل:

1- حبوب منع الحمل الطارئة الهرمونية.

2- اللولب النحاسي الرحمي.

اقرأ أيضا: وسائل منع الحمل المختلفة التي تهم كل امرأة 

1- حبوب منع الحمل الطارئة الهرمونية

  • يمكنك تناول أقراص حبوب منع الحمل الطارئة الهرمونية على الفور بعد ممارسة الجنس، أو حتى بعد خمسة أيام من ممارسة الجنس، ولكنها تكون أكثر فاعلية عندما تؤخذ في غضون الـ 72 ساعة الأولى.
  • حبوب منع الحمل في حالات الطوارئ هي حبوب منع الحمل العادية ولكنها تكون عالية الجرعة، وهي ليست فعالة بنسبة 100 ٪ ، لكنها تقلل من فرصة الحمل بنسبة 75 ٪
  • يمكنك شراء أقراص حبوب منع الحمل الطارئة الهرمونية في الصيدلية، ويجب عليك أيضًا الاحتفاظ بواحدة أو اثنتين من تلك الأقراص في متناول اليد في حال احتجت إليها في المستقبل.

ماذا لو كنتِ بالفعل حامل وتناولت حبوب منع الحمل الطارئة؟ هل تسبب الإجهاض؟

حبوب منع الحمل الطارئة لا تسبب الإجهاض في حالة حدوث الحمل بالفعل، لذا لاتقلقي إذا تناولتي تلك الحبوب وأنت حامل، فقد أبلغت الكثير من النساء أنهن تناولن تلك الحبوب دون علمهن بالحمل ولم يتسبب ذلك في الإضرار بالجنين.

هل يمكنني استخدام حبوب منع الحمل الطارئة في كل مرة أمارس الجنس؟

وسائل منع الحمل في حالات الطوارئ ليست جيدة في منع الحمل مثل غيرها من وسائل تحديد النسل مثل: حبوب منع الحمل التي تؤخذ بانتظام، أو حقن منع الحمل.

اقرأ أيضا: حبوب منع الحمل .. تعرف على أنواعها و مميزاتها و عيوبها 

مواضيع متعلقة

2- اللولب النحاسي الرحمي

يمكن لطبيبك تركيب اللولب النحاسي الرحمي بعد ممارسة الجنس لمدة خمسة أيام لمنع الحمل، ويمكن أن يستمر تأثيره  لمدة تصل إلى 10 سنوات إعتمادًا على نوعه.

اقرأ أيضا: أنواع اللولب وأوجه التشابه والإختلافات ومخاطر تركيب اللولب 

هل استخدام  الغسول المهبلي بعد ممارسة الجنس يمنع الحمل؟

الغسول المهبلي بالماء أو بأي منتج آخر لا يعمل كوسيلة لمنع الحمل، وذلك لأن الحيوانات المنوية تسبح بسرعة وقد تكون قد وصلت بالفعل للرحم قبل البدء في استخدام الغسول المهبلي.

في الواقع؛ يمكن للغسول المهبلي دفع المزيد من الحيوانات المنوية إلى الرحم، كما قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالالتهابات المهبلية والأمراض المنقولة عن طريق الاتصال الجنسي.

اقرأ أيضا: الدش المهبلي .. طريقة استخدامه وأضراره ومخاطره 

هل الاستحمام أو التبول مباشرةً بعد ممارسة الجنس يقلل من فرص الحمل؟

لا؛ الاستحمام يزيل ويغسل السائل المنوي الموجود خارج المهبل، ولكنه لن يؤثر على الحيوانات المنوية بداخل المهبل.

كما أن التبول لا يؤثر على الحيوانات المنوية أو يُخرجها من المهبل، لأن مجرى البول هو فتحة صغيرة تقع فوق المهبل.

في النهاية وبعد معرفتك طرق منع الحمل بعد القذف ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/birth-control/how-to-avoid-pregnancy# https://www.webmd.com/sex/birth-control/birth-control-contraceptive-myths https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC2851378/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *