كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة إزالة رائحة العرق من الإبط

طريقة إزالة رائحة العرق من الإبط


عزيزي القارئ، إذا كنت تعاني من رائحة العرق غير المحببة تحت الإبط، وتبحث عن طريقة إزالة رائحة العرق من الإبط ، تابع معنا قراءة باقي المقال، لتتعرف على كل الطرق المختلفة التي يمكنها مساعدتك في التخلص من رائحة العرق تحت الإبط.

Advertisement

ما سبب رائحة العرق تحت الإبط؟

إن العرق هو حالة طبيعية تحدث لجميع الأفراد عند التواجد في مناخ حار، أو في مكان مزدحم، أو عند بذل مجهود عالي، مثل وقت ممارسة الرياضة، أو عند الشعور بالضغط والتوتر العالي.

وتوجد الغدد العرقية في جميع أجزاء الجلد التي تغطي أجسمنا، حيث تقوم هذه الغدد بإفراز العرق الذي يساعد على إعادة تبريد الجسم، مما يساعد على ضبط مستوى حرارة الجسم.

وهناك غدد عرقية موجودة في مناطق معينة من الجسم، مثل منطقة الإبط. وبسبب دفئ هذه المناطق ونمو الشعر فيها، فهذا يساعد على توفير بيئة مناسبة لنمو البكتيريا المسببة لرائحة العرق، حيث أن العرق وحده ليس له رائحة، ولكن عندما يتفاعل العرق مع هذه البكتيريا الموجود بالإبط، يبدأ ظهور رائحة العرق غير المحببة.

وتلعب بعض الأطعمة والمشروبات التي تتناولها دورا في ظهور رائحة العرق لديك، مثل الثوم والبصل، وغيرها من الأطعمة ذات الرائح النفاذة والحادة.

Advertisement

طريقة إزالة رائحة العرق من الإبط

تعتمد طريقة إزالة رائحة العرق من الإبط على العديد من الأسباب الكامنة وراء رائحة الجسم. ويمكن أن يكون سبب هذه الرائحة هو سوء النظافة أو عدم استخدام المنتجات المناسبة لإزالة تلك الرائحة، أو قد تكون هناك حالة طبية تحتاج إلى علاج. وحتى يمكنك التغلب على رائحة العرق، يمكنك مراعة النقاط التالية:

  • استخدام مضادات التعرق أو مزيل العرق دون وصفة طبية يومياً بعد الاستحمام.
  • مضادات التعرق يمكن أن تساعد على تقليل كمية العرق التي يتم انتاجها بشكل مؤقت، وكلما قل العرق الذي يأتي إلى سطح بشرتك، كانت الرائحة أقل حدة.
  • مزيلات العرق تغطي على الرائحة، ولكنها لا تُوقف العرق نفسه. وغالبا ما تحتوي مزيلات العرق على الكحول، وهذا يمنع البكتيريا من التشكل، مما يساعد على إيقاف رائحة العرق.
  • إذا لم تساعدك مزيلات رائحة العرق كـ طريقة إزالة رائحة العرق من الإبط ، فتحدث إلى طبيبك حول مزيل عرق يحتوي على مكونات قوية يمكنها أن تساعدك في التخلص من تلك المشكلة.
  • قد يمكن الاعتماد على حقن الغدد العرقية بالبوتكس كعلاج لحالة فرط التعرق، مما يساعد على  تقليل التعرق ورائحة العرق، وتستمر حقن البوتكس لبضعة أشهر فقط،  ثم تحتاج إلى أن تكرار عملية الحق مرة أخرى حسب الضرورة.

اقرأ أيضا: كيف يمكنك إزالة رائحة العرق من الملابس؟

كيفية منع رائحة العرق في الإبط

هناك أشياء يمكنك القيام بها لمنع رائحة العرق تحت الإبط من التطور في المقام الأول، منها:

  • استحم يوميا بالصابون سواء قمت بمجهود أو لا.
  • استحم بعد ممارسة أي نشاط شاق، مثل ممارسة الرياضة، حتى تتخلص من البكتيريا والعرق اللذان يسببان الروائح الحادة.
  • ارتدي أقمشة فضفاضة، وقابلة للتنفس مثل القطن والكتان، خاصة إذا كنت تتعرق كثيرًا، فهذه الأقمشة سوف تسمح لجسمك بالبقاء بارد.
  • وجدت دراسة أجريت عام 2016 أن حلق أو إزالة الشعر الموجود في الإبطين يُقلل بشكل كبير من رائحة العرق في الإبط. وذلك لأن هذا الإجراء يساعد على منع توفير بيئة مناسبة للبكتيريا المسببة لرائحة العرق.
  • عدم القيام بالأنشطة المجهدة التي يمكن أن تساعد الغدد العرقية على إنتاج العرق.
  • الحد من القلق والتوتر يمكن أن يساعد على تقليل كمية العرق الخاصة بك.
  • إذا كنت قد استخدمت أنواعًا متعددة من مزيلات رائحة العرق أو مضادات التعرق، ولم يساعدك أي منها على تقليل رائحة العرق تحت الإبط، فتحدث مع طبيبك، لتشخيص حالتك، والتوصية بعلاجات أقوى.

اقرأ أيضا: كيف يمكنك التخلص من رائحة العرق نهائيا؟

Advertisement

عزيزي القارئ، بعدما تعرفت على طريقة إزالة رائحة العرق من الإبط ، إذا كان لديك المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/smelly-armpits