طريقة استخدام الشمر .. كشاي وعصير وزيت ومكمل غذائي لفوائد أكثر

طريقة استخدام الشمر

الشمر من النباتات العشبية العطرية والتي تُستخدم في جميع أنحاء العالم على نطاق واسع ، والشمر له الكثير من الفوائد الصحية، ويساهم في حل بعض المشكلات الصحية، نظرا لتركيبته من المكونات الفريدة من نوعها، ويستخدم بالعديد من الأشكال والطرق المختلفة، تابع المقال التالي لمعرفة طريقة استخدام الشمر .

ما هي طريقة استخدام الشمر ؟

نبات الشمر الخام

تناول نبات الشمر هو طريقة جيدة لتزويد جسمك بمزايا صحية عديدة، فهذا النبات العشبي العطري الحلو صالح للأكل، فهو يعزز نكهة الأطعمة و يعطي الجسمك دفعة من العناصر الغذائية المختلفة، ويتم تناول نبات الشمر لتخفيف انتفاخ البطن وتكون الغازات، و أيضا لتحفيز الشهية والهضم.

نبات الشمر يحتوي على الفيتامينات A و C، وهما من مضادات الأكسدة القوية لحماية الجسم من الجذور الحرة، ويمكن ربط مضادات الأكسدة بانخفاض خطر الإصابة بالسرطان، كما يحتوي نبات الشمر على الألياف التي تعتبر جزءا من النظام الغذائي الصحي، لأنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض مثل مرض السكري، وأمراض القلب والإمساك.

يحتوي نبات الشمر أيضا على البوتاسيوم الضروري للعديد من الوظائف في الجسم التي تدعم الصحة، مثل تفعيل بعض الإنزيمات الهامة في الجسم، وتوازن سوائل الجسم، والحفاظ على وظيفة العضلات و الخلايا العصبية ووظيفة الكلى، كما أن أوراق نبات الشمر يمكن أن تسهل شفاء الجروح والحروق عند استخدامها موضعيا.

اقرأ أيضا: فوائد الشمر الصحية للجهاز الهضمي والحامل والتخسيس وآثاره الجانبية.

مشروب شاي الشمر من البذور

يتم الاستفادة من نبات الشمر عن طريق طحن بذور الشمر، ووضعها مع الماء المغلي لصنع مشروب شاي الشمر، الذي يتميز بالرائحة والطعم المميزان.

يعزز شاي الشمر صحة وسلامة الجهاز الهضمي، لخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة لتكون الغازات، و أيضا لفوائده في تسريع عملية الهضم، وضمان أقصى قدر من امتصاص المواد الغذائية، والشمر يمكن أن يساعد على إعادة بناء الأنسجة التالفة ومنع المزيد من إصابات الجهاز الهضمي.

يُستخدم شاي الشمر أيضا كمدر للبول لارتفاع ضغط الدم، ولتقليل أعراض المغص، كما أن شرب شاي الشمر يساعد على تحفيز إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات، ويساعد في تخفيف حدة التهاب الشعب الهوائية، والسعال المزمن، وحصى الكلى، وعسر الطمث، والتقيؤ، والإسهال.

يتم مضغ بذور الشمر  أيضا بعد وجبات الطعام، وذلك لتسهيل عملية الهضم والقضاء على رائحة الفم الكريهة،

اقرأ أيضا: فوائد الشمر للبطن وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وطرد الغازات الزائدة

مسحوق الشمر

مسحوق الشمر هو مسحوق يتم صنعه عن طريق طحن بذور نبات الشمر، كما يتم تضمين مسحوق السكر في صنع المكملات الصحية، ومع ذلك، يجب عليك التحدث مع الطبيب قبل استخدام الشمر كمكمل صحي.

يمكن للشمر كمكمل صحي أن يساعد على منع غازات البطن، ودعم الهضم، كما يمكن أن يساعد على تخفيف مشاكل الجهاز التنفسي الصغيرة مثل المخاط.

اقرأ أيضا: كيف يؤثر شاي وبذور ومكملات الشمر على الحامل؟

عصير الشمر

عصير الشمر هو وسيلة رائعة لجني جميع الفوائد الصحية الكثيرة التي يقدمها نبات الشمر، حيث أن للشمر خصائص مضادة للجراثيم ومعززة للمناعة، كما تشير الأدلة  إلى أن الشمر قد يساعد أيضا في تخفيف فقر الدم وعسر الهضم، يمكن تحضير عصير الشمر مع عصائر الفواكه والخضروات الأخرى.

اقرأ أيضا: فوائد مغلي البقدونس لإنقاص الوزن..وتحضيره بالطريقة الصحية

زيت الشمر

يتم الحصول على زيت الشمر الأساسي من خلال تقطير بذور الشمر المطحونة بالبخار، وتعزى الفوائد الصحية لزيت الشمر الأساسي لخصائصه كمطهر، ومضاد للتشنج، وفاتح للشهية، وطارد للريح، ، ومدر للبول، ومحفز للحيض، ومنبه، ومنشط، وطارد لديدان الأمعاء.

اقرأ أيضا: فوائد زيت الحية للشعر ومكوناته وطرق استخدامه الصحيحة

مواضيع متعلقة

تحذيرات هامة

هناك بعض الأضرار مهما كانت طريقة استخدام الشمر ومنها أن بعض مكونات زيت الشمر مثل الأنيثول، وعدد قليل من المواد الكيميائية الأخرى الموجودة في نبات الشمر نفسه يمكن أن تكون خطيرة إذ تم تناولها بكمية كبيرة، ويجب أن تتذكر أن المركبات التي يمكن أن تقتل البكتيريا والميكروبات في جرعات منخفضة يمكن أن تكون ضارة أيضا.

الإفراط في استخدام الشمر يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس، وزيادة خفقان القلب، وعدم انتظام ضربات القلب، وبعض المشاكل العصبية، كما أنه يجب تجنب استهلاك الشمر أثناء فترة الحمل لأنه يمكن أن يسبب الولادة المبكرة.

اقرأ أيضا: أضرار  الشمر.. انتبه لاستخدامه في الحالات الآتية.

وفي النهاية وبعد معرفتك لـ طريقة استخدام الشمر ، وكيف يمكن جني فوائده بطرق متعددة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/381916-what-are-the-health-benefits-of-fresh-fennel/ https://www.livestrong.com/article/112250-benefits-fennel-tea/ https://www.livestrong.com/article/480365-what-is-fennel-powder/ https://www.livestrong.com/article/359340-how-to-juice-with-fennel/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/essential-oils/health-benefits-of-fennel-essential-oil.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *