كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة

طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة


تعرفي معنا على طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة للتخلص من هذه العلامات المزعجة التي تجعلك غير راضية عن شكل جسمك واستعادة مظهر جسمك الطبيعي قبل الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

تشققات البطن بعد الولادة

تلاحظ الحامل منذ حدوث الحمل أن هناك الكثير من التغيرات التي تحدث لها ولجسمها بسبب التغيرات الهرمونية في الجسم، وبسبب نمو الجنين داخل بطنها تدريجياً وزيادة حجمه، مما يؤثر على وزنها فيزداد بشكل كبير ويزداد حجم بطنها وتمتد إلى الأمام، ولكن تبقى على أمل أن كل هذه الأمور سوف تنتهي وتعود إلى طبيعتها بعد الولادة وخروج مولودها الجديد إلى الحياة بسلام.

لكن في الحقيقة فقد تظل هناك بعد التغيرات التي يمكن ملاحظتها بعد الولادة، والتي تسبب الانزعاج للمرأة وتجعلها غير راضية عن نفسها، بل وربما قد تسبب لها الاكتئاب، ومن ضمنها وجود تشققات في البطن يمكن رؤيتها بوضوح، والتي قد تسبب لها الحكة أيضاً في بعض الأحيان، ولذا ترغب جميع الحوامل في معرفة طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة للتخلص من هذا المظهر المزعج.

اقرئي أيضاً: كيف يمكن التخلص من الكرش بعد الولادة؟

أسباب تشققات البطن بعد الولادة

تحدث تشققات البطن بسبب زيادة وزن الجسم وحجم البطن بشكل كبير أثناء الحمل مما لا يسمح للبشرة بالتكيف مع هذه التغيرات الكبيرة في الوزن، مما يؤدي إلى كسر الألياف المرنة تحت سطح الجلد مباشرة، كما أنها قد تظهر أيضاً بسبب التغيرات الهرمونية في جسم الحامل مما يؤثر على الكولاجين في الجلد بالشكل الذي يجعل البشرة تتمزق وتتشقق عند تمددها وزيادة حجمها.

اقرئي أيضاً: فترة النفاس كم مدتها؟ وكيف يمكن العناية بالجسم وقت النفاس؟

طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة

بالرغم من أنه قد تظهر التشققات بعد الولادة في عدة أجزاء في الجسم مثل الثديين، الفخذين، الأرداف وأسفل الظهر إلا أنها تظهر بشكل أكثر شيوعاً في البطن، لذا سنعرض لكِ بعض الطرق التي قد تساعدك على إزالة هذه العلامات، وتشمل ما يلي:

Advertisement

استخدام كريمات الجلد

يمكن أن تساعدك بعض منتجات الجلد الموضعية على تخفيف تشققات البطن، حيث يمكنك تدليك البطن باستخدام الكريم المشتق من فيتامين أ مثل تريتينوين، وغيرها من المستحضرات والكريمات والمراهم الأخرى التي تساعد على تعزيز الكولاجين في الجلد.

استخدام زيوت طبيعية

هناك بعض الآراء التي تشير إلى استخدام بعض الزيوت الطبيعية للتخلص من تشققات البطن، حيث يمكن تدليك البطن بواسطة زيت اللوز المر، زبدة الكاكاو، زيت الزيتون، زبدة الشيا وزيت فيتامين E وغيرها من الزيوت والمنتجات الطبيعية التي تساعد على ترطيب الجلد وإزالة التشققات.

التمارين الرياضية

قد تساعدك ممارسة بعض التمارين الرياضية على تقوية وشد عضلات البطن، وذلك إلى جانب تناول الطعام الصحي المتوازن مما يساعدك على التخلص من تشققات البطن بشكل أسرع.

العلاج بالليزر

قد تتوافر بعض علاجات الليزر التي تساعد على إزالة تشققات البطن بعد الولادة بشكل أفضل وبفعالية، ولكنها قد تكون أكثر تكلفة عن العلاجات الأخرى.

اقرئي أيضاً: كيف أتجنب تشققات البطن في الحمل؟

كيف تبدو تشققات البطن بعد الولادة؟

بعد معرفة طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة يجب معرفة أن تشققات البطن تظهر أثناء الحمل على هيئة خطوط تظهر عادة باللون الأحمر أو الأرجواني أو الوردي، وبعد الولادة يمكن أن تتحول هذه الخطوط إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

Advertisement

متى تظهر تشققات البطن؟

وفقاً لـ الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية (AAD) فإن تشققات البطن يمكن أن تظهر لدى حوالي 90% من النساء الحوامل في الشهر السادس أو السابع من الحمل تقريباً.

اقرئي أيضاً: نصائح بعد الولادة

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على طريقة التخلص من تشققات البطن بعد الولادة وأسباب ظهورها، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع