ADVERTISEMENT

طريقة التخلص من رائحة العرق نهائياً

يعتبر التعرق إحدى طرق الجسم التي تساعده على التخلص من السموم الزائدة وتساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم الداخلية، إلا أن العرق الزائد يسبب رائحة شديدة خاصة في فصل الصيف مما يسبب الشعور بالانزعاج والإحراج وللتخلص من هذه الرائحة تابع معنا للتعرف على طريقة التخلص من رائحة العرق نهائياً المنزلية والطبية ومتى يبدأ حدوث العرق.

متى يحدث العرق؟

تبدأ ظهور رائحة العرق مع اقتراب سن البلوغ حيث تزيد بعض الهرمونات في الجسم والتي تسمى بالاندروجينات مع العلم أن العرق الذي يفرزه الجسم لا يوجد له رائحة، حيث تتكون الرائحة نتيجة اختلاط العرق بالبكتيريا المتواجدة على البشرة وخاصة منطقة الإبطين وعندها تتكاثر البكتيريا تكون هي السبب في هذه الرائحة الكريهة، ويوجد نوعان من فرط التعرق وهما:

ADVERTISEMENT
  • فرط التعرق الأساسي: عادة ما يحدث بدون سبب واضح.
  • فرط التعرق الثانوي: يحدث نتيجة تناول بعض الأدوية التي لها آثار جانبية أو بسبب معاناة الشخص من مشكلة صحية معينة.

طريقة التخلص من رائحة العرق نهائياً في المنزل

توجد بعض الطرق المنزلية التي تقضي على رائحة العرق بشكل كبير وهي:

خل التفاح

يحتوي خل التفاح على خصائص مضادة للبكتيريا تعمل على منع نموها على البشرة، ويمكن أن تستخدمه من خلال وضع بضع قطرات من خل التفاح في كوب وغمس قطعة من القطن به ثم المسح بها تحت الإبطين، أو يمكن ملء زجاجة بخاخ منه مع بعض الماء بالتساوي واستخدامها.

بيروكسيد الهيدروجين

يعد بيروكسيد الهيدروجين من العلاجات الفعالة التي تساعد على القضاء على رائحة العرق حيث أنها تعمل على قتل البكتيريا ومنع الرائحة، ويمكن للشخص القيام بذلك عن طريق وضع ملعقة صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين إلى كوب من الماء ثم غمس قطعة قماش في المحلول ثم وضعه تحت الإبطين لفترة.

الطماطم

يعد استخدام الطماطم طريقة التخلص من رائحة العرق نهائياً حيث أنها من القلويات التي تعمل على تقليل الحموضة التي تنشأ فيها البكتيريا، ويمكن استخدامها من خلال تقطيعها وفركها تحت الإبط ثم غسله بعد ذلك جيداً وتنشيفه، مع تجربة هذه الطريقة لأسابيع.

ADVERTISEMENT

مسحوق خشب الصندل

يعتبر مسحوق خشب الصندل أحد الطرق المنزلية التي تساعد على التخلص من رائحة العرق لأنه يساعد على تخفيف الرائحة، ويمكن تحضير معجون منه من خلال وضع المسحوق مع الماء ثم فركه تحت الإبطين وتركه حتى يجف وغسله جيداً بالماء.

طرق طبية للتخلص من رائحة العرق نهائياً

هناك بعض العلاجات والطرق الطبية التي تعمل على التخلص من العرق ورائحته نهائياً وهي:

توكسين البوتولينوم

أو ما تسمى بحقن البوتوكس وهي أحد العلاجات التي تساعد على التخلص من التجاعيد أيضاً، ويحتاج الشخص إلى ما يقارب 12 حقنة منه ويستمر هذا الإجراء 45 دقيقة فقط، ويتم فيه حقن بعض المواد الكيميائية في الجسم والتي تؤثر على نشاط الغدة العرقية.

مضادات التعرق

تساعد هذه المضادات على منع غدد العرق من إفرازه حيث تحتوي على أملاح الألمنيوم التي تعمل كحاجز أو سدادة تمنع العرق مما يمنع وجود الرائحة، ويمكن شراء مزيلات العرق بدون وصفة طبية حيث تتواجد في الصيدليات، ويمكن استخدامها على اليدين والقدمين كذلك، ولكن يجب الحرص عند استخدامها وعدم الإفراط في ذلك لما لها من آثار جانبية.

ADVERTISEMENT

الجراحة

لا ينصح بشكل عام القيام بهذا الإجراء إلا بعد فشل باقي العلاجات الأخرى وفي حالة أن الشخص يعاني من فرط التعرق الشديد، حيث يقوم الطبيب بتدمير الأعصاب التي تنشط الغدد العرقية مما يمنع وجود العرق بشكل نهائي تحت الإبطين، إلا أن الجسم يقوم بالتعرق في منطقة أخرى للتعويض مثل الوجه.

في النهاية بعد أن تعرفت على طريقة التخلص من رائحة العرق نهائياً في المنزل والطرق الطبية، يجب أن تحرص على تجنب تناول بعض الأطعمة الحارة التي تزيد من إفراز العرق مع ارتداء الملابس القطنية الخفيفة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مروة عمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد