كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة الكشف عن الحمل في المنزل

طريقة الكشف عن الحمل في المنزل


بعد أن تمر عليكِ عدة أعراض معروفة عن الحمل قد تريدين التأكد، لذا أنت بحاجة لمعرفة طريقة الكشف عن الحمل في المنزل ، لذلك تعرفي معنا في هذا المقال على هذه الطريقة وعلى لاأعراض الحمل والوقت المناسب لإجراء هذا الكشف.

Advertisement

الأعراض والعلامات الأولى للحمل

هناك عدة علامات وإشارات تظهر على المرأة كدليل مبكر على الحمل، وظهور تلك العلامات تجعلك تشعرين بالحاجة للجوء لطريقة للكشف عن الحمل في المنزل، ومن هذه العلامات:

  • تأخر موعد الدورة الشهرية، إذا تأخرت الدورة عن موعدها فقد يكون هذا دليل على الحمل، ولكن لا يمكن الاعتماد على هذه الإشارة إذا كنت تعانين من عدم انتظام في موعد الدورة الشهرية.
  • حدوث تورم في الثديين، فقد يسبب التغيير الهرموني أثناء الحمل حدوث تغيرات في الثدي مثل زيادة الحساسية والالتهابات، ولكن لا تقلقي من هذا فبعد تعود الجسم على التغير الهرموني تقل هذه الأعراض تدريجيا.
  • الشعور بالغثيان، فليس من الواضح السبب في حدوث هذا فقد يكون هذا العرض تشمله التغيرات الهرمونية أيضا، ولكن من العلامات المعروفة لدى النساء الشعور بالغثيان خاصة بعد الشهر الأول من الحمل، وقد تكونين من السيدات التي لا تمر بهذا العرض.
  • زيادة في التبول، فقد تشعرين بزيادة في الحاجة للتبول في هذه الفترة، والسبب في ذلك هو زيادة الدم في الجسم أثناء الحمل مما يزيد من إفراز الكلى للسوائل.
  • الشعور بالإرهاق والتعب، فمن الإشارات أيضا شعورك بالإعياء والإرهاق، ورغبتك الدائمة في النوم والنعاس، حيث أنه في فترة الحمل الأولى يزداد هرمون البروجسترون الذي يساعد في الشعور بالنوم والخمول.

وقد تشعرين بأعراض أخرى تزيد من دفعك لإجراء طريقة الكشف عن الحمل في المنزل مثل: التغيير المزاجي والملل، ظهور بعض البقع الدموية البسيطة، عدم الرغبة في الأكل، احتقان الأنف.

أساليب مختلفة لطريقة الكشف عن الحمل في المنزل

هناك طريقتان للكشف عن الحمل إما اختبارات الدم التي تتم في معامل التحاليل، أو اختبار البول والذي يمكن أن تقومي به في المنزل. ولأن هناك عدد من النساء، وقد تكونين منهن، تفضلن الخصوصية وعدم الإفصاح المبكر عن الحمل، فأنت تحتاجين لطريقة الكشف عن الحمل في المنزل، ولتقومي بذلك بدقة يمكنك شراء اختبار حمل من الصيدلية، وعادة ما يكون ذو سعر مناسب للجميع باختلاف نوعه.

ورغم اختلاف أشكال اختبارات الحمل إلا أن جميعها يعتمد على نفس الفكرة وهي فحص البول لمعرفة إذا كان هناك حمل أم لا، فهناك ثلاثة أشكال يمكن أن تقابلك وهي:

  • أن تقومي بوضع عصا الاختبار في مجرى البول.
  • أن تضعي العصا المخصصة للاختبار في كوب قمتِ بجمع البول فيه حديثا.
  • استخدام القطارة لأخذ قطرات من البول ووضعها في المكان المخصص على الاختبار.

وستنتظرين دقائق بسيطة لتظهر النتيجة، فإذا كانت إيجابية عليكِ عزيزتي القارئة مراجعة طبيبك لإجراء فحوصات أدق وبدء متابعة فترة الحمل.

Advertisement

الوقت المناسب ومدى صحة طريقة الكشف عن الحمل في المنزل

إذا كنت تريدين معرفة طريقة الكشف عن الحمل في المنزل، فأنت أيضا بحاجة لمعرفة التوقيت المناسب لذلك، وما الوقت المفضل لإجراء اختبار الحمل.

وعلى الرغم من دقة اختبارات الحمل المنزلية إلا أنه يفضل إجراء هذا الاختبار بعد مرور يومك الأول من الدورة الشهرية المتأخرة عن موعدها، حيث أن هذا الاختبار يقوم بفحص هرمون معين يسمى (HCG)، وهذا الهرمون يزداد بسرعة في أيام الحمل الأولى، حيث أنه يتضاعف كل يومين أو ثلاثة، لذلك من الصعب تحديده إذا تم عمل هذا الاختبار مبكرا.

أما عن الوقت الأنسب في اليوم لإجراء الكشف عن الحمل في المنزل فهو في الصباح الباكر بعد استيقاظك من النوم، حيث أن هذا الوقت يكون فيه البول مركزا أكثر، مما يزيد من دقة النتيجة الظاهرة على الاختبار.

مدى صحة طريقة الكشف عن الحمل في المنزل

اختبار الحمل المنزلي دقيق بنسبة كبيرة جدا قد تصل إلى 99%، ولكن يظل اختبار الدم الذي يتم فحصه في معامل التحاليل أدق من طريقة الكشف عن الحمل في المنزل.

وتعتمد دقة هذه الاختبارات على مدى اتباعك للتعليمات الموجودة عليه، وعلى موعد التبويض الخاص بكِ ومتى تم زرع البويضة المخصبة، والمدى الزمني بين الحمل وإجرائكِ لهذا الكشف، وكذلك يعتمد على مدى حساسية الاختبار المستخدم.

Advertisement

وإذا ظهرت نتيجة الحمل إيجابية فأنت بالفعل حامل وعليك التوجه للطبيب، قد يحدث أن تكون النتيجة إيجابية دون وجود حمل، والسبب في ذلك قد يكون هو أخذ أدوية معينة ترفع نسبة هرمون الحمل، أو قد يكون لوجود نسبة من البروتين والدم في البول.

أما عن النتيجة السلبية فهي تعني عدم وجود حمل، والأسباب التي تجعل هذه النتيجة خاطئة قد تكون إجرائك لطريقة الكشف عن الحمل بطريقة خاطئة أو استخدامك للبول بطريقة مخففة، أو انتهاء صلاحية الاختبار المنزلي المستخدم.

وبعد تعرفك عزيزتي القارئة على طريقة الكشف عن الحمل في المنزل ودقة الاختبارات المستخدمة وأهمية التوقيت المناسب لإجراء الاختبار، إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا (من هنا).

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853 https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#2 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/home-pregnancy-tests/art-20047940