كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة تبيض الأسنان

طريقة تبيض الأسنان


اصفرار الأسنان من الظواهر المنتشرة عند أغلب البشر والتي تسبب الحرج للكثيرين، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على طريقة تبيض الأسنان وتعرف أيضاً على أشهر الأسباب التي تسبب اصفرار الأسنان لتلاشيها.

Advertisement

أسباب اصفرار الأسنان

هناك العديد من أسباب تلون الأسنان بما في ذلك التالي:

  • يمكن أن تسبب بعض الأطعمة والمشروبات اصفرار الأسنان مثل القهوة والشاي والكولا وبعض الفواكه والخضروات مثل التفاح والبطاطا.
  • مضغ التبغ أو تدخينه يسبب اصفرار الأسنان وهي ظاهرة شهيرة عند أغلب المدخنين.
  • قلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان عن طريق عدم غسل الأسنان بالمعجون والفرشاة بشكل منتظم أو عدم استخدام الخيط الطبي أو غسول الفم، مما يسبب تراكم الترسبات على الأسنان وتصبغها.
  • يمكن أن تؤدي العديد من الأمراض التي تؤثر على مينا الأسنان إلى تغير لون الأسنان، وقد تؤثر بعض علاجات الأمراض مثل الإشعاع أو إصابة الأم بأمراض معينة أثناء الحمل على ضعف تكون مينا الأسنان عند الجنين.
  • من المعروف أن المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين والدوكسيسيكلين تؤثر على لون الأسنان عندما تُعطى للأطفال الذين لا تزال أسنانهم تنمو (قبل سن 8)، وكذلك مضادات الهيستامين، والأدوية المضادة للذهان، وأدوية ارتفاع ضغط الدم تسبب أيضاً تلون الأسنان.
  • بعض الحشوات المستخدمة لتسوس الأسنان تسبب تصبغ الأسنان وتلونها، وخاصة المواد المحتوية على كبريتيد الفضة، يمكن أن تصبغ الأسنان باللون الرمادي والأسود.
  • مع التقدم في العمر تتآكل الطبقة الخارجية من مينا الأسنان لتكشف عن اللون الأصفر الطبيعي لطبقة العاج.
  • بعض الناس يرثون طبقة مينا بيضاء وقوية أكثر من غيرهم.
  • مادة الفلوريد مفيدة للحفاظ على صحة الفم والأسنان لكن الاستخدام المفرط لها قد يسبب تصبغ الأسنان.
  • يمكن أن يضر التلف الناتج عن السقوط بتكوين المينا عند الأطفال الصغار الذين لا تزال أسنانهم تنمو، وقد يسبب تلون أسنانهم في مراحل متقدمة من العمر.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن تبييض الأسنان بجميع الطرق.

طريقة تبيض الأسنان

هناك العديد من الطرق لتبييض الأسنان، تبييض الأسنان مثالي للأشخاص الذين لديهم أسنان صحية ولكن هذا الإجراء التجميلي لا ينصح به للجميع، ومن تلك الطرق الآتي:

معجون الأسنان

معاجين الأسنان جميعها مُصممة لإزالة بقع الأسنان السطحية وذلك لأنها تحتوي على مواد كاشطة خفيفة، ولكن معاجين الأسنان المخصصة لتبييض الأسنان تحتوي على حبيبات كشط أو مواد كيميائية تعزز إزالة بقع الأسنان، ويمكن ان تعمل على تبييض الأسنان بدرجة خفيفة، ولكن ليس بنفس الدرجة التي تحصل عليها عند تبييض الأسنان المتخصص عند طبيب الأسنان.

Advertisement

شرائط تبييض الأسنان

تحتوي شرائط الجل المبيضة الشفافة على مادة بيروكسيد الهيدروجين، ويتم وضعها مباشرة على الأسنان، ويجب اتباع تعليمات المنتج بعناية، وغالباً ما تظهر النتائج الواضحة خلال أربعة أشهر من الاستخدام.

غسول الفم

غسول الفم من بين أحدث منتجات التبييض المتاحة ومثل معظم غسولات الفم فإنه ينعش النفس ويساعد على تقليل الترسبات وتقليل خطر الإصابة بأمراض اللثة، ويحتوي غسول الفم المبيض على مواد مثل بيروكسيد الهيدروجين، وقد يستغرق حوالي 12 أسبوعاً حتى تُرى نتائجه، ويتم استخدامه مرتين في اليوم.

طريقة تبيض الأسنان عند الطبيب

تبييض الأسنان المتخصص عند طبيب الأسنان هو من أسرع الطرق لتبييض الأسنان، حيث يقوم طبيب الأسنان بوضع منتج تبييض على الأسنان، ثم يقوم بتسليط ضوء خاص أو شعاع ليزر، وتستطيع رؤية النتيجة بعد الجلسة التي تستغرق من نصف ساعة إلى ساعة تقريبًا.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لتبييض الأسنان في المنزل.

Advertisement

وفي نهاية المقال عن طريقة تبيض الأسنان نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/oral-health/teeth-whitening#1 https://www.webmd.com/oral-health/guide/tooth-discoloration