كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة تخفيف ألم الظهر للحامل

طريقة تخفيف ألم الظهر للحامل


تعد آلام الظهر أحد أعراض الحمل الشائعة خاصة في المراحل الأولى، وهو عرض طبيعي يحدث نتيجة نمو الرحم وتمدد الأربطة في منطقة الظهر والبطن لتوفير مساحة أكبر للجنين، ولمعرفة طريقة تخفيف ألم الظهر للحامل تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال.

Advertisement

طريقة تخفيف ألم الظهر للحامل

خلال فترة الحمل ومع بدأ اتساع الرحم ونمو الجنين يحدث تمدد للأربطة في هذه المنطقة مما يؤدي للضغط على مفاصل الظهر والحوض مسببة الشعور بالألم، وإليكِ أفضل الطرق للحد من هذا الألم.

ممارسة الرياضة

تسهم التمارين الرياضية المناسبة للحامل في تقوية العضلات ومرونتها مما يقلل الضغط على العمود الفقري والمفاصل وبالتالي يخفف آلام الظهر، ومن هذه التمارين ما يلي:

  • المشي.
  • السباحة.
  • ركوب الدراجات الثابتة.
  • اليوجا.
  • تمارين الظهر والبطن البسيطة المناسبة للحامل والتي يمكنك الرجوع لأخصائي الرياضة لمعرفة طرق القيام بها.

الكمادات الباردة والساخنة

يمكنك تطبيق الكمادات الساخنة أو الباردة على ظهرك ولكن بعد الرجوع للطبيب، ويمكنك القيام بذلك عن طريق وضع كيس ثلج في منشفة قطنية ووضعه على منطقة الألم لمدة 20 دقيقة حوالي 3 مرات ف اليوم، ثم بعد 3 أيام قومي بتطبيق الكمادات الدافئة على منطقة الألم ولكن يجب تجنب وضعها على البطن.

تحسين وضعية الجسم

إذا كنتِ تتساءلين عن طريقة تخفيف ألم الظهر للحامل فلابد من معرفة أنه قد تؤدي وضعيات الجسم الخاطئة أثناء الجلوس أو النوم إلى إجهاد العمود الفقري والشعور بألم بالظهر خاصة خلال الحمل، ويمكنك تخفيف هذا الألم بسهولة من خلال النوم في وضع صحيح على أحد الجانبين مع وضع وسادة بين الركبتين لتخفيف الضغط على الظهر.

عند الجلوس يفضل لف منشفة قطنية حول الظهر لدعمه مع الجلوس في استقامة ورفع القدم قدر الإمكان، ويمكنك أيضًا ارتداء حزام الدعم المخصص للظهر خاصةً إذا كنتِ تضطرين للجلوس على المكتب لفترة طويلة.

تجنب التوتر

يعتبر التوتر الزائد من أسباب الشعور بالإجهاد وألم الظهر لذلك فمن الضروري تجنب التوتر من خلال ممارسة الرياضة بالمنزل أو التحدث مع الأصدقاء أو ممارسة هواية مفضلة.

Advertisement

العلاج بالإبر

يعتبر العلاج بالإبر أحد أشكال العلاج الصيني، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن الوخز بالإبر قد يقلل من آلام الظهر أثناء الحمل ولكن يجب الرجوع للطبيب قبل استخدام هذه الوسيلة.

تقويم العمود الفقري

هي طريقة علاجية فعالة لعلاج العمود الفقري وتخفيف آلام الظهر الشديدة ويتم تنفيذها من قبل متخصصين وقد تكون آمنة أثناء الحمل، إلا أنه يجب الرجوع للطبيب واستشارته فيما إن كانت هذه الطريقة مناسبة لحالتك أم لا.

اقرئي أيضًا: طرق تسريع الولادة وتسهيلها

نصائح أخرى لتخفيف آلام الظهر

بعد التعرف على طريقة تخفيف ألم الظهر للحامل إليكِ بعض النصائح الأخرى التي تسهم في تخفيف آلام الظهر:

  • إذا كنتِ بحاجة إلى التقاط شيء ما من الأرض فاتخذي وضع القرفصاء بدلًا من الانحناء.
  • لا ترتدي أحذية الكعب العالي خلال فترة الحمل.
  • تجنبي النوم على ظهرك.
  • قومي بارتداء حزام الدعم المخصص للظهر إذا كنتِ تواجهين ألمًا شديدًا يأتي بشكل مؤقت.

متى تذهبين للطبيب؟

بعد التعرف على طريقة تخفيف ألم الظهر للحامل يجب معرفة الأعراض التي تستدعي التوجه للطبيب، وهي كالتالي:

  • ألم حاد ومستمر لفترة طويلة.
  • ألم شديد أو ألم مفاجئ.
  • آلام مصحوبة بالتشنج.
  • صعوبة في التبول.
  • وخز في الأطراف.

كما أنه يجب استشارة الطبيب قبل تناول المسكنات مثل الأسبرين والأدوية المضادة للالتهابات مثل إيبوبروفين أو نابروكسين التي قد يؤدي استخدامها الخاطئ إلى التأثير على الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضًا: كيف أحضر نفسي للولادة

في النهاية وبعد التعرف على طريقة تخفيف ألم الظهر للحامل من الضروري الانتباه إلى آلام الظهر الحادة والتي قد تكون نتيجة حالة صحية أخرى وسرعة التوجه للطبيب في هذه الحالة للاطمئنان على صحتك وصحة الجنين، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع