ADVERTISEMENT

طريقة تخفيف الوزن بسرعة للرجال

تؤثر زيادة الوزن وتراكم الدهون بالجسم عند الرجال على شكل الجسم ومدى تناسقه، الأمر الذي يؤثر على الثقة بالنفس ويؤدي للشعور بالإحباط والاكتئاب في بعض الحالات، ونظرًا لاختلاف طبيعة جسم الرجل والمرأة نقدم لك في هذا المقال طريقة تخفيف الوزن بسرعة للرجال للتخلص من الدهون والوزن الزائد فتابع معنا.

طريقة تخفيف الوزن بسرعة للرجال بالتغذية

بشكل عام تسهم التغذية الصحيحة في إنقاص الوزن لدى كلًا من الرجال والنساء على حدٍ سواء، ولكن يختلف الأمر في سرعة نزول الوزن والتخلص من الدهون، وإليك طرق تحقيق ذلك بسهولة ودون الحاجة لنظام غذائي قاسي:

ADVERTISEMENT

تناول البروتين

يساعد تناول البروتين خاصةً في وجبة الإفطار على تحفيز الطاقة وتنظيم الشهية والشعور بالشبع لفترة طويلة وبالتالي تناول كميات أقل من الطعام في الوجبات التالية.

لذلك احرص على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مثل، اللبن خالي الدسم ومنتجات الألبان والبيض واللحوم والأسماك والشوفان وبذور الشيا والجوز وزبدة الفول السوداني.

تقليل الكربوهيدرات والسكر

لتقليل الوزن بشكل سريع من الضروري الحد من تناول الكربوهيدرات الضارة والسكريات، وذلك لأن الإفراط في تناول الكربوهيدرات يتسبب في رفع جلوكوز الدم وبالتالي يؤدي لزيادة الشهية وزيادة الوزن.

ويمكنك استبدال مصادر الكربوهيدرات الضارة والسكر بالحبوب الكاملة كالأرز البني وبالفاكهة والمكسرات والبذور وعصائر الفاكهة الخالية من السكر.

ADVERTISEMENT

الإكثار من تناول الألياف

تساعد الألياف على تحسين الهضم والشعور بالشبع بشكل أسرع ولفترة طويلة وبالتالي فقدان الوزن بسهولة، ويرجع ذلك إلى أن الأمعاء الدقيقة تحتاج لوقت أطول لهضم وامتصاص الألياف مقارنةً بالكربوهيدرات والسكريات.

لذلك عليك بالإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل، الفواكه والخضروات والمكسرات والبذور، وحبوب الإفطار كالشعير والشوفان.

شرب الماء

قد يكون الشعور بالجوع ناتجًا عن حاجة الجسم للماء وليس الطعام، لذلك يجب شرب 8 أكواب من الماء موزعة على اليوم بالكامل لتقليل الشعور بالجوع، كما أن للماء دور كبير في تحفيز التمثيل الغذائي ومنع جفاف الجسم.

طريقة تخفيف الوزن بسرعة للرجال بالعادات الصحية

  • تقليل السعرات الحرارية، حتى تتمكن من تخفيف وزنك تحتاج إلى حرق سعرات حرارية أكثر من التي تستهلكها ومراقبة السعرات الحرارية الخاصة بكل وجبة.
  • ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل خلال 3 أيام من الأسبوع لحرق الدهون وزيادة كتلة العضلات، مثل تمارين المقاومة والتمارين الهوائية وتمارين الكارديو والأيروبيك والتمارين بالأوزان.
  • النوم الجيد، حيث يتسبب النوم لأقل من 5 ساعات يوميًا في تحول السعرات الحرارية لدهون بدلًا من حرقها، وأيضًا يسبب اضطراب الهرمونات التي تنظم الشهية.
  • تجنب الإجهاد لأنه يزيد من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يحفز الشهية ويسبب الشعور بالجوع.

أقرأ أيضًا: هل المشي يساعد على إنقاص الوزن؟

ADVERTISEMENT

نظام غذائي لتخفيف الوزن بسرعة للرجال

تشير بعض الدراسات إلى أن اتباع الرجال لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد بشكل أكبر على خفض الوزن مقارنةً بنظام غذائي منخفض الدهون خاصةً في منطقة البطن.

ويعتمد هذا النظام على تقليل السعرات الحرارية بمقدار 500 سعر حرراي في اليوم، وتقليل الكربوهيدرات ليصل معدلها من 50 جرام إلى 150 جرام فقط في اليوم، بالإضافة لتجنب الحبوب والخضروات النشوية والفواكه والاعتماد بشكل أكبر على مصادر البروتين والدهون الصحية والكربوهيدرات المعقدة التي يتم هضمها بشكل أبطأ، ومن الأطعمة منخفضة أو خالية الكربوهيدرات المسموح بها في هذا النظام:

  • البروتينات كالبيض واللحوم والدواجن والأسماك.
  • الخضروات غير النشوية مثل الجرجير والبنجر.
  • بعض أنواع الحبوب الكاملة.

أما الأطعمة الممنوعة فإنها تتمثل في:

  • البقوليات والحبوب.
  • الفواكه.
  • الخضروات النشوية مثل البطاطس.
  • بعض أنواع البذور والمكسرات.
  • منتجات الدقيق الأبيض كالخبز والمكرونة.
  • الحلويات.
اقرأ أيضًا: نظام رجيم صحي

بعد معرفة طريقة تخفيف الوزن بسرعة للرجال ننصحك باتباع النظام الغذائي المناسب لوزنك ونمط حياتك وتجنب الأنظمة الدسمة لأنها تؤثر بشكل سلبي على الصحة.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد