كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة تعليم الطفل المشي

طريقة تعليم الطفل المشي

يعد المشي لأول مرة من أحد أكثر اللحظات الحماسية والمهمة والأكثر تذكرًا للأم في نمو طفلها، حيث يبدأ الطفل في الاستعداد فعليًا للمشي منذ سن مبكر، وتختلف مراحل تعلم الطفل للمشي، وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة تعليم الطفل المشي وأيضاً تدرج خطوات الطفل للمشي.

Advertisement

متى يبدأ الطفل في المشي؟

يبدأ الأطفال بشكل عام في مساعدة أنفسهم للوقوف عند حوالي 9 إلى 12 شهرًا، حيث سيقومون باستخدام بعض الأشياء التي تساعدهم على الوقوف والثبات، وتختلف هذه الأشياء المستخدمة بدءً من الأريكة أو الكرسي أو ساق الأم أو الأب.

بالنسبة لبعض الأطفال، يمكن أن تتأخر بداية خطواتهم في المشي، وقد يتطلب الأمر بعض التشجيع اللطيف، لذلك لا يجب أن تشعر الأم بالقلق بشأن التأخر في الوقوف، وبدلاً من ذلك يمكنها البدء في التعرف على بعض طرق التشجيع اللطيفة والممتعة والآمنة التي تساعده على بدء خطواته الأولى في الوقوف والمشي.

اقرأي أيضاً: مراحل نمو الطفل الرضيع.

طريقة تعليم الطفل المشي

تشجيع الطفل على الوقوف والمشي، يبدأ عندما يكون الطفل لديه ما يكفي من قوة العضلات في الساقين، وتأتي هذه القوة من خلال بداية التدحرج على الأرض والجلوس والزحف، لذلك يجب أن تحاول الأم تشجيع الطفل بقدر الإمكان.

البدء مبكرًا

سيبدأ معظم الأطفال في محاولة الوقوف بشكل مستقيم عند حوالي أربعة إلى خمسة أشهر، حيث سيبدأ معظمهم في ثني ركبتيهم والتحرك إلى أعلى وأسفل، وإذا اعتاد الطفل في هذه المرحلة المبكرة على الوقوف على أقدامه، فيمكنه أن يبدأ في بناء عضلات الساقين والوركين.

تشجيع التجول

بمجرد أن يستطيع الطفل سحب نفسه للوقوف، سيبدأ في التجول استناداً على الأثاث، ويمكنك تشجيع هذا النشاط عن طريق وضع الألعاب بعيدًا عن متناول اليد الطفل، فإن المشي لمسافات طويلة يعزز قدرة الطفل على الوقوف ويقوي عضلات الورك والفخذ، وبمرور الوقت سيصبحون أكثر استقرارًا ويمكنهم المشي بدون الوقوع.

Advertisement

الدعم المناسب

أيضاً قد يقوم أحد الوالدين بإمساك يد الطفل لدعمه على المشي على أقدامه، لسوء الحظ تؤدي هذه الطريقة إلى جعل الطفل يميل إلى الأمام أثناء المشي، فإذا حاولت المشي معهم ستلاحظ أنهم يخطون خطوات أسرع ليحاولوا اللحاق بخطوات الأم أو الأب، وبدلاً من ذلك يمكن للوالدين الجلوس وتشجيع الطفل على الذهاب لهما ولأن ذلك سيحافظ على ثبات أقدامهم على الأرض بدلاً من إمالتها، مما يساعد على بناء قوة العضلات والعظام.

اقرأي أيضاً: متى يزحف الطفل على بطنه؟

طرق أخرى لتعليم الطفل المشي

لاستكمال التعرف على طريقة تعليم الطفل المشي ، إليكِ المزيد من الطرق:

احتفظ بالألعاب على الكراسي وطاولات قابلة للوصول

سيشجع وضع ألعاب الطفل المفضله على مكان عالي على التحرك لأعلى ولأسفل للوصول إليها، مما سيساعد في تقوية عضلاتهم.

تحريك الأشياء الخفيفة

إذا كانت الكراسي خفيفة الوزن ويسهل إسقاطها، فقمِ بنقلها بعيدًا عن الطفل واستبدلها بأشياء متينة غير متحركة يمكن أن يستند عليها، وذلك لأنهم إذا قاموا بسحب أنفسهم وسقط الكرسي أو تحرك، فقد يخيفهم ويمنعهم من المحاولة مرة أخرى.

تشجيع الاستكشاف

كلما زاد وقت الطفل لاستكشاف العالم من حوله، زادت فرصته في اكتشاف المرتفعات وتشجيعه على الوصول إليها.

Advertisement

اللعب مع الآخرين

يتأثر الأطفال بسهولة ويتعلمون أفضل من مشاهدة الآخرين، فيمكن ان يساعد لعب الطفل مع اطفال أكبر من عمره بقليل أو في عمره الذين تعلموا المشي أو يتعلمون المشي على تشجيعه لكي يكون مثلهم، فإذا رأوا أطفالًا آخرين يسحبون أنفسهم للوقوف، فقد يبدأ طفلك في فعل ذلك أيضًا.

اقرأي أيضاً: ما أسباب تأخر مشي الطفل؟

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طريقة تعليم الطفل المشي من خلال بعض الخطوات البسيطة التي يمكن ان يقوم بها الأبوين، يجب على الام عدم القلق في حالة تأخر الطفل في اتخاذ خطوة الوقوف أو المشي، ولكن في حالة تأخر ذلك لفترات طويلة وغير طبيعية يفضل استشارة الطبيب المختص للتعرف عن السبب، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع