تنظيف الاسنان بطرق مختلفة.. من الفرشاة إلى الليزر

تنظيف الاسنان

نظافة وصحة الفم جزء من نظافتنا وصحتنا الشخصية، وللأسف يغفل الكثير منا أهمية نظافة الفم و تنظيف الاسنان أو الطرق الصحيحة لتنظيفها، وهي متنوعة وتناسب الجميع، والغرض الأساسي منها النظافة والحفاظ على الأسنان من التسوس أو أي أمراض أخرى.. فهل تعرف ما هي طرق تنظيف الاسنان المختلفة؟

تنظيف الاسنان

عملية تنظيف الاسنان ليست بتلك الصعوبة التي يعتقدها البعض إن تم المواظبة عليها يوميا، وهي تبدأ من استخدام الفرشاة، والخيط، وهي وسائل سهلة مرورا بعملية التنظيف الأكثر تعقيدا وهي تنظيف الاسنان عند الطبيب من أجل ضمان مستوى أعلى وأعمق من النظافة سواء لمحبي الاهتمام بنظافة أسنانهم أو خاصة لهؤلاء ممن يعانون من بعض المشكلات الصحية في الأسنان نتيجة الإهمال أو بعض الأسباب الأخرى.

طرق تنظيف الاسنان المختلفة

تنظيف الأسنان بالفرشاة

لاشك أن فرشاة الأسنان تعتبر أبسط وأهم الوسائل المتاحة لعملية التنظيف، بل وهي الطريقة الأساسية والتي لا غنى عنها بالمناسبة، كما يوصي الأطباء دائما بتنظيف الاسنان باستخدام الفرشاة ومعجون الفلورايد مرتين يوميا لمدة دقيقتين للمساعدة على الحفاظ على النظافة.

عدم استخدام الفرشاة يؤدي إلى تكون طبقات البلاك التي تغطي الأسنان، مما يساهم في أمراض اللثة وتسوس الأسنان، وهو ما لا ترغب به بالطبع، ومن أهم أوقات تفريش الأسنان هو قبل الذهاب للنوم ليلا، لمدة دقيقتين.

كما يجب أن تعلم أن هناك أنواع مختلفة من فرش الأسنان المتنوعة التي يمكنك الاختيار منها وفقا لاحتياجك وما ترغب به، لذلك تعرف عليها قبل أن تقرر الشراء منها.

تنظيف الأسنان بالخيط

لا يتعلق التنظيف بالخيط بإزالة بقايا الطعام العالقة بين الأسنان فقط، ولكن السبب الأساسي هو التخلص من البلاك بين الأسنان، لاحتوائه على بكتريا معقدة هي السبب في تسوس الأسنان والتهابات اللثة، والحل الوحيد للتخلص من البلاك و البكتريا هو تنضيف الأسنان بالخيط.

التنظيف بالخيط ليس بالصعب بالمناسبة، ولا يأخذ وقت طويل، فيكفي مرة واحدة قبل النوم ولمدة 3 -5 دقائق و إذا كنت مرهق في المساء فيمكنك تنظيف أسنانك في الصباح.

لكن هل تعرف الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان بالخيط؟ تعرف عليها.. من هنا.

تنظيف الأسنان بالليزر

تنظيف الاسنان بالليزر هي إحدى الطرق الحخديثة المتوفرة الآن التي يمكنك الحصول عليها لتنظيف عميق من طبقات البلاك والجير.

ويتم تنظيف الاسنان بالليزر باستخدام أشعة الليزر القوية لاستهداف اللويحات plaque، والجير بفاعلية، يفضل الكثير من المرضى تنظيف الاسنان بالليزر مقارنةً بتنظيف الأسنان التقليدي، حيث يُنتج الليزر أشعة قوية يمكن استخدامها لاستهداف اللويحات plaque، والجير دون سحب أنسجة اللثة بعيداً عن الأسنان مثلما يحدث عند تنظيف الأسنان بالأدوات التقليدية.

ويوفر الليزر تنظيف أعمق من تنظيف الأسنان التقليدي، ولا ينطوي على استخدام معدات صاخبة مع مستويات أعلى من الدقة، ويعد الليزر أكثر فعالية في علاج أمراض اللثة.

أما باقي مميزات وعيوب تنظيف الأسنان بالليزر، فيمكنك التعرف عليها حتى تستطيع المقارنة بينها وبين الطرق التقليدية والاختيار بينها.

تنظيف الأسنان عند الطبيب

قد تمثل هذه الجملة بعض الفزع عند بعض الأشخاص، بالرغم من أن الأمر ليس بهذه الصعوبة كما يتخيل البعض، بل على العكس هو مهم من أجل ضمان الحصول على تنظيف أعمق للأسنان.

في هذه العملية البسيطة يقوم الطبيب بفحص شامل للفم أولا باستخدام مرآة صغيرة لفحص الأسنان واللثة، وذلك بحثًا عن أي علامات للإصابة بـالتهاب اللثة أو أي مشاكل محتملة أخرى.

ثم يبدأ الطبيب بعد ذلك في الخطوة التالية وهي إزالة طبقات البلاك والجير، ثم التنظيف العميق للأسنان، ثم.. تعرف على كل الخطوات بالتفصيل.

مواضيع متعلقة

ستوري

تنظيف الاسنان من الجير

تتكون طبقات الجير على أسنانك نتيجة لوجود بقايا الطعام التي تتغذى عليها البكتيريا! ومن هنا قد تجد بعض أمراض الفم طريقها للأسف، ومنها أمراض اللثة، وتسوس الأسنان.. إلخ.

لذلك من المهم القيام بتنظيف الأسنان من الجير المتراكم، ويكون ذلك من خلال عدة وسائل منها:

  • فرشاة الأسنان.
  • خيط الأسنان
  • غسول الفم
  • مراقبة النظام الغذائي
  • تنظيف الأسنان من الجير عند الطبيب.

تعرف على كل خطوة بالتفصيل.. من هنا.

ما هو أفضل معجون لتنظيف الأسنان؟

تنظيف الاسنان

ببساطة اختر المعجون الذي يحتوي على الفلورايد إن كنت تريد حماية أسنانك من التسوس، لذلك تحقق من العبوات المتاحة في المتاجر للتأكد من كمية الفلورايد الموجودة بها.

أما أولئك الذين يعانون من حساسية الأسنان سواء بالبرودة أو الحرارة لحسن الحظ هناك أنواع من معاجين الأسنان التي صنعت خصيصاً لذلك، وهي تحتوي على نترات البوتاسيوم وكلوريد السترونتيوم، وتأخذ هذه المركبات حوالي 4 أسابيع لتقوم بالعلاج حيث تقوم بسد الفجوات والممرات التي توجد في الأسنان والمرتبطة بعصب السن، قم باستشارة الطبيب عنها.

لكن ماهو المعجون المناسب لتبييض الأسنان، وإزالة الجير؟ حسنا هذه النصائح قد تساعدك على اختيار أفضل معجون أسنان لك.

تنظيف اسنان الأطفال

بالطبع لا يمكننا نسيان الأطفال من عملية التنظيف، وللأسف قد يعتقد البعض أن الطفل لا يحتاج إلى الاهتمام بمثل هذه الأمور، وهو اعتقاد خاطئ.

فمن المهم الحفاظ على نظافة اسنان الاطفال وكل ما يخص صحة الفم، حتى يمكن أن تمنع الأمراض والعدوى وتجنب طفلك الألم والمرض المحتمل، لذلك إذا كنت تبقي أسنان طفلك نظيفة وصحية كل يوم ستتجنب مشاكل مثل تسوس الأسنان، وجع الأسنان، ونزيف اللثة، والأسنان الصفراء ورائحة النفس الكريهة.

لكن كيف تهتم بنظافة فم وأسنان طفلك بالتفصيل؟ إليك هذا الدليل الشامل لنظافة فم وأسنان الطفل.

نزيف اللثة أثناء تنظيف الاسنان

حدوث نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان، شئ شائع ويقلق الكثيرين لدرجة قد تجعلهم يقلعون عن تلك العادة الهامة خوفا منه، لكن أحيانا يكون نزيف اللثة لأسباب بسيطة يمكن تجنبها، وأحيانا أخرى تكون هناك أسباب مرضيّة متعلقة بالفم، الَلثة، الأسنان،… إلخ.

ومن أسباب نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان درجة متانة شعيرات الفرشاة، فقد تلحق تلك الفرشاة القاسية الأذى بطبقة المينا بأسنانك أواللثة متسببة في نزيفها، في حين أن ما يلائمها هي اللينة أو المتوسطة، لذلك تأكد من درجة الفرشاة التي تلائمك أثناء شرائها من الغلاف.

أخطاء نقع فيها عند تنظيف الاسنان

اختيار الفرشاة

الاختيار الخاطئ لفرشاة أسنان قاسية قد يسبب المشكلات للثة، أحيانا قد تؤدي إلى النزيف كما ذكرنا من قبل، أو اختيار فرشاة بحجم كبير لا يستطيع الوصول للفم بشكل كامل من الداخل، مما يؤثر  على عملية التنظيف.

عدم غسل الأسنان لمدة أو بشكل كافي

يعتبر المعدل المطلوب لتنظيف وغسل الأسنان هو من مرتين إلى 3 مرات يوميا، وتتراوح المدة المثالية لغسل الأسنان من حوالي دقيقتين إلى 3 دقائق في المرة الواحدة.

طريقة الغسل غير السليمة

يعتبر استخدام الفرشاة بطريقة أفقية موازية لخط اللثة مسببا لحدوث الخدوش في اللثة، لذلك ينبغي إمالة شعيرات الفرشاة بزاوية 45 درجة على خط اللثة، وبضربات قصيرة وخفيفة من الفرشاة باتجاه عمودي لأعلى وأسفل أو بحركات دائرية.

كما يرى أطباء الأسنان بأفضلية البدء بمكان مختلف كل مرة عند التنظيف حتى لا يتم إهمال جزء محدد في كل مرة بسبب الملل.

عدم غسل الفرشاة أو استبدالها

عدم غسل الفرشاة جيدا يسبب إعادة البكتيريا مرة أخرى لفمك عند التنظيف في المرة القادمة، لذلك اهتم بتنظيف الفرشاة جيدا حتى موعد تغييرها وهو المحدد بـ 3 إلى 4 أشهر كحد أقصى.

هناك بالطبع أسباب أخرى قد تكون وراء حدوث نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنا، يمكنك التعرف عليها بالتفصيل من خلال قراءة مقال أسباب نزيف اللثة أثناء تنظيف الأسنان.

أخطاء أخرى عند غسل الأسنان ونصائح مهمة تعرف عليها أيضا، حتى تحمي نفسك منها المرة القادمة وتحصل على أفضل طريقة لتنظيف الأسنان كما يجب.

في النهاية وبعد معرفتك طرق تنظيف الاسنان المتنوعة، نود أن نؤكد مرة أخرى على أهميتها لصحة الفم والأسنان واللثة، وفي حال كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.webmd.com/oral-health/features/still-not-flossing-more-reasons-why-you-should https://www.nhs.uk/live-well/healthy-body/how-to-keep-your-teeth-clean/

26 تعليق على “تنظيف الاسنان بطرق مختلفة.. من الفرشاة إلى الليزر

  1. شكرا على هذه المعلومات

  2. تنظيف الأسنان أهم شي

  3. نصيحة مفيدة شكرا لكم

  4. نشكر حضراتكم علي قيمة المعلومة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *