كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة تنظيف الرضاعة البلاستيك

طريقة تنظيف الرضاعة البلاستيك

غالبًا ما تتساءل الأمهات الجدد عن أفضل طريقة لتعقيم رضاعات أطفالهم، وخاصة معرفة عدد المرات التي يجب القيام بها، وتحديد طريقة تنظيف الرضاعة البلاستيك للأطفال، لذلك تابعي معنا قراءة هذا المقال لتتعرفي على طرق تنظيف وتعقيم الرضاعة البلاستيك.

Advertisement

التعقيم الأولي للرضاعة البلاستيك

طريقة تنظيف الرضاعة البلاستيك قديما وحديثا

في الأيام التي سبقت وجود غسالات الصحون والمياه الآمنة، كان يتم تعقيم الرضاعة البلاستيك يدويا بعد كل استخدام، وكان هذا ضروريًا لحماية الأطفال الذين يتغذون بالزجاجة من المرض أو حتى الموت، وكان يتم استخدام مياه الآبار وكان من الصعب الحصول على المياه النظيفة غير الملوثة.

ويُقترح فقط تعقيم الزجاجات والحلمات الجديدة قبل الاستخدام الأول عن طريق الماء الساخن والصابون أو غسالة الأطباق، وبعد التعقيم الأول للزجاجة والحلمة، يكفي التنظيف الجيد في الماء الساخن والصابون، وإذا كانت الزجاجات والحلمات تحمل علامة “آمن في غسالة الصحون”، يمكنكِ أيضًا تمريرها عبر غسالة الصحون دائما.

اقرئي معنا: كمية الرضاعة الصناعية للطفل من هنا.

طريقة تنظيف الرضاعة البلاستيك للتعقيم

هناك الكثير من الخيارات عندما يتعلق الأمر بتعقيم رضاعات الأطفال وحلماتهم قبل استخدامها لأول مرة، بدءًا من الغليان القديم إلى البخاري الكهربائي والبخاري فقط، ولاحظي أن هذه التقنيات نفسها يمكن استخدامها أيضًا في أكواب الشرب واللهايات.

تنظيف الرضاعة البلاستيك بالماء

الماء المغلي

تُغمر الزجاجات والحلمات في وعاء من الماء المغلي النظيف لمدة خمس دقائق على الأقل، ويجب استخدام هذا القدر فقط للتعقيم أو على الأقل، وتنظيفه جيدًا قبل استخدام زجاجة الطفل.

الماء البارد

Advertisement

إضافة محلول معقم إلى وعاء مملوء بماء الصنبور طريقة أخرى سهلة، فقط قومي بغسل المعدات بالماء الدافئ والصابون واشطفيها بالماء البارد واغمسيها في وعاء بغطاء لمدة 15 دقيقة.

تعرفي معنا على: أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية من هنا.

تنظيف الرضاعة البلاستيك بالأجهزة الحديثة

أجهزة بخار كهربائية

متوفرة في العديد من الأشكال والأحجام المختلفة، حيث تستخدم معقمات الزجاجة الكهربائية بخارًا عالي الحرارة لقتل أي بكتيريا أو جراثيم في معدات تغذية طفلك.

الميكرويف

يمكنكِ أيضًا شراء معقم بخار يعمل بالموجات الدقيقة كواحدة من طريقة تنظيف الرضاعة البلاستيك ، ويمكن وضع الحلمات والحلقات في الماء في وعاء آمن للاستخدام في الميكرويف، وتأكدي أولاً من أن الميكروويف نظيف وخالي من أي بقايا طعام

التعقيم الروتيني للرضاعة البلاستيك

قد يوصي بعض الأطباء بالتعقيم الروتيني لزجاجات الأطفال وحلماتهم، وإذا أوصى طبيبك بضرورة تعقيم الرضاعة البلاستيك في كل مرة بدلا من التنظيف فقط، فيجب عليكِ اتباع توصية الطبيب، يستغرق التعقيم وقتًا أطول من التنظيف المنتظم.

Advertisement

واستخدام زجاجات جديدة هي أفضل طريقة للحفاظ على التعقيم الأولي، ففي عام 2012، حظرت إدارة الغذاء والدواء بشكل فعال استخدام ثنائي الفينول (BPA) في زجاجات الأطفال وأكواب الشرب، بعد أن تم ربط المادة الكيميائية بمشكلات في النمو لدى الأطفال الصغار، ويجب أن تكون الزجاجات جديدة وغير مستعملة، لأن الزجاجات المُستعملة عند تسخينها، يمكن أن تتسرب مادة BPA إلى حليب الأطفال أو الحليب.

وبصرف النظر عن التعقيم الأول، ليست هناك حاجة للتعقيم الروتيني للزجاجات بخلاف الماء الساخن والصابون أو الوقت في غسالة الصحون. وفي الواقع، لوحظ أن التعقيم المستمر عن طريق الغلي يمكن أن يتسبب في تسرب BPA من الزجاجات القديمة بسرعة أكبر.

تعرفي على: مدة صلاحية الحليب الصناعي في الرضاعة البلاستيك من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد التعرف على طريقة تنظيف الرضاعة البلاستيك ، وكيف يمكن تعقيم الأدوات المُستخدمة في تغذية طفلك، يجب عليكِ عزيزتي اللجوء إلى الطبيب الخاص بكِ لتحديد الطريقة الصحيحة في تنظيف الرضاعة البلاستيك لأطفالك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع