كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة حساب الحمل بالأشهر

طريقة حساب الحمل بالأشهر


تتراوح مدة الحمل الطبيعي ما بين 37 لـ 40 أسبوع، وتلجأ العديد من النساء الحوامل إلى حساب موعد الولادة على الرغم من أن %5 فقط من الأطفال تتم ولادتهم في الموعد الذي تم حسابه، وللتعرف على طريقة حساب الحمل بالأشهر والأسابيع ومعرفة مراحل الحمل تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

كيف يتم حساب موعد الولادة؟

يتم حساب موعد الولادة بدايةً من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، ويستمر الحمل لمدة 40 أسبوع غالبًا أو 280 يوم، ويمكنك حساب موعد الولادة عن طريق إضافة 9 أشهر و 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية.

اقرئي أيضًا: طريقة حساب موعد الولادة بالميلادي والهجري

طريقة حساب الحمل بالأشهر

الحمل بالأسابيعالحمل بالشهور
1- 4 أسابيعالشهر الأول
5 – 8 أسابيعالشهر الثاني
9 –  13 أسبوعالشهر الثالث
14 – 17 أسبوعالشهر الرابع
18 – 22 أسبوعالشهر الخامس
23 – 27 أسبوعالشهر السادس
28 – 31 أسبوعالشهر السابع
32 – 35 أسبوعالشهر الثامن
35 – 40 أسبوعالشهر التاسع

لماذا يتم حساب أسابيع الحمل من آخر دورة شهرية؟

تبدأ مرحلة التبويض التي يتم خلالها إخصاب البويضة بالحيوان المنوي بعد أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، ومن الصعب تحديد موعد دقيق لحدوث الحمل ولكن من السهل معرفة تاريخ آخر دورة شهرية، ويتم حساب موعد الحمل بناءً على انتظام دورة الحيض كل 28 يوم.

كم عدد مراحل الحمل؟

بعد معرفة طريقة حساب الحمل بالأشهر يجب معرفة أن مدة الحمل تنقسم إلى 3 مراحل، وتستمر المرحلة الأولى لمدة 3 شهور، والمرحلة الثانية تبدأ من الشهر الرابع وحتى الشهر السادس وتبدأ المرحلة الثالثة من الشهر السابع وحتى الشهر التاسع، وتتميز كل مرحلة بأعراض وتغيرات معينة وتطورات مختلفة في نمو الجنين.

كم عدد الأسابيع في كل مرحلة؟

تتضمن كل مرحلة من مراحل الحمل من 13 لـ 14 أسبوع، مما يعني أن المرحلة الأولى تبدأ من الأسبوع الأول وحتى الأسبوع الـ 13، والمرحلة الثانية تبدأ من الأسبوع الـ 13 وحتى الأسبوع الـ27، أما المرحلة الثالثة فتبدأ من الأسبوع الـ 28 وحتى نهاية الحمل.

كيف يستطيع الطبيب تحديد عمر الحمل؟

بعد أن تعرفتي على طريقة حساب الحمل بالأشهر وتعرفتي على مراحل الحمل المختلفة تعرفي على الطرق الطبية لتحديد عمر الحمل، حيث يقوم الطبيب بتحديد عمر الجنين عن طريق عدة وسائل في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية أو عدم معرفة تاريخ آخر دورة شهرية قبل الحمل، ومن هذه الوسائل:

Advertisement

الفحص الجسدي

يقوم الطبيب بفحص الحامل لتحديد حجم الرحم، ويتعرف الطبيب من خلال ذلك على عمر الحمل وخاصةً في الثلث الأول من الحمل، حيث أن المسافة ما بين قاع الرحم وعظام العانة تختلف في الأسابيع الأولى من الحمل ويستخدم الأطباء هذه الطريقة في تحديد عمر الجنين.

الفحص بالموجات فوق الصوتية

يقوم الطبيب بتصوير الجنين بالأشعة فوق الصوتية لتحديد عمر الجنين وعمر الحمل.

اقرئي أيضًا: أهمية الفحص بالسونار

الولادة المبكرة

تعني الولادة المبكرة أنه تم ولادة الطفل قبل الأسبوع الـ 37، وتتضمن عدم اكتمال نمو الطفل، لذلك يحاول الأطباء تأخير موعد الولادة لإعطاء الطفل المزيد من الوقت لاكتمال النمو داخل الرحم، ولكن في حالة عدم قدرة الأطباء على ذلك فإن الطفل يوضع تحت الملاحظة والرعاية الطبية.

اقرئي أيضًا: أعراض الولادة المبكرة وأسباب حدوثها

الولادة المتأخرة

الولادة المتأخرة هي تأخر موعد الولادة حتى بعد الأسبوع الـ 40، ويمكن أن يتسبب ذلك في حدوث بعض الأضرار لصحة الأم وصحة الطفل، كما يزيد من احتمالية موت الجنين، لذلك يلجأ الأطباء إلى وسائل تحريض المخاض لمنع حدوث هذه الحالة.

Advertisement

اقرئي أيضًا: أسباب تأخر الولادة بعد الشهر التاسع

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على طريقة حساب الحمل بالأشهر وتعرفتي على مراحل الحمل وعدد الأسابيع في كل مرحلة والولادة المتأخرة والمبكرة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/0_how-pregnant-am-i-pregnancy-by-weeks-months-and-trimesters_10326878.bc https://parenting.firstcry.com/articles/calculate-your-pregnancy-by-months-weeks-and-trimester/