كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة حساب الحمل

طريقة حساب الحمل

حساب فترة الحمل من الأمور التي تشغل تفكير كل امرأة حامل، لذلك في هذا المقال سنعرض طريقة حساب الحمل بالأسابيع والأشهر وطرق مختلفة أخرى لحسابه، وحساب موعد الولادة فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

طرق حساب الحمل

يمكن حساب الحمل بعدة طرق وتشمل التالي:

الدورة الشهرية الأخيرة

تستطيعين حساب الحمل بمعرفة معاد آخر دورة شهرية لكِ، وهذه الطريقة الأكثر شيوعًا لحساب تاريخ الولادة والحمل، فتبلغ مدة الحمل عند غالبية النساء حوالي 40 أسبوع أو 280 يوم، وبمكنك إضافة أي منهما إلى اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، وبالتالي تستطعين تحديد مدة حملك، وموعد ولادتك.

طريقة حساب الحمل بقياس حجم الرحم

يستخدم حجم الرحم أحيانًا للحصول على فكرة تقريبية عن مدى طول فترة الحمل، ولكنها ليست طريقة دقيقة للتنبؤ بعمر الجنين، وهذا لأن هناك العديد من الأشياء التي يمكن أن تجعل الرحم يبدو أعلى أو أقل مما هو عليه في الواقع، وقد يكون الجنين في وضع غريب أو قد يكون لدى الأم أورام الرحم الليفية، ويُعرف حجم الرحم كالتالي:

فحص الموجات فوق الصوتية

إذا لم تُجدي أي من الطريقتين الأوليتين توقع لموعد الولادة وحساب مدة الحمل، يكون فحص الموجات فوق الصوتية الحل الأمثل، فيعمل هذا الفحص جيدًا لمعرفة مدة الحمل وخاصةً إذا تم إجراؤه قبل 20 أسبوعًا من الحمل، ويستخدمه بعض الأطباء دائمًا في بداية الحمل، ويتم الإجراء كالتالي:

Advertisement
  • أثناء اختبار الموجات فوق الصوتية، يتم تحريك جهاز صغير يسمى محول الطاقة ذهابًا وإيابًا على البطن.
  • يرسل محول الطاقة موجات صوتية ترتد لتصل للجنين.
  • يتم تحويل الموجات الصوتية بواسطة الكمبيوتر إلى صورة الجنين.
  • يتم عرض الصورة على شاشة صغيرة.

اقرئي أيضاً: تعرفي على مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة.

طريقة حساب الحمل من خلال أشهر وأسابيع الحمل

يمكنكِ حساب الحمل بالأشهر والأسابيع عن طريق التالي:

اقرئي أيضاً: تعرفي على مراحل الحمل بالتفصيل ومشاكل كل مرحلة.

طرق لتحديد موعد الولادة

يتم معرفة موعد الولادة المتوقع بعد حساب مدة الحمل، وبالتالي هناك طريقتان شائعتان لتحديد موعد الولادة وهما:

Advertisement
  • اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة، وهذه هي الطريقة الأكثر شيوعاً والأسهل على الإطلاق، عن طريق حساب 40 أسبوع من اليوم الأول لآخر دورة شهرية، فتعتمد هذه الطريقة على فكرة أن المرأة عادة ما تمر بفترة الإباضة بعد أسبوعين تقريبًا من بدء الدورة الشهرية ويستمر الحمل عادة حوالي 38 أو 40 أسبوع، بالإضافة إلى ذلك عادةً ما يكون من الأسهل تذكر موعد بدء الدورة الشهرية بدلاً من معرفة يوم الحمل.
  • معرفة تاريخ الحمل، إذا كنتِ تعرفي وقت الإباضة بالظبط عن طريق مراقبتها أو استخدام مجموعات تنبؤ الإباضة أو من خلال الأعراض التي تظهر، وتاريخ اليوم الذي حملتِ فيه، تستطيعن حساب 38 أسبوع من ذلك التاريخ.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على طريقة حساب الحمل وطرق حساب موعد الولادة، إذا كان لديكِ أي استفسارات أو استشارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/0_how-pregnant-am-i-pregnancy-by-weeks-months-and-trimesters_10326878.bc https://www.healthlinkbc.ca/health-topics/aa87660 https://www.babycenter.com/pregnancy-due-date-calculator