كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة حساب مدة الحمل

طريقة حساب مدة الحمل


بالطبع تريد جميع النساء حساب فترة الحمل ومعرفة ما هو موعد الولادة استعداداً لاستقبال الطفل لذلك تعرفي عزيزتي القارئة على طريقة حساب مدة الحمل وأعراض الحمل المبكرة.

Advertisement

طريقة حساب مدة الحمل

من المعروف أنه يتم حساب مدة الحمل من آخر يوم من الدورة الشهرية ولذلك فإن معرفة تاريخ انتهاء الدورة الشهرية سيساعد المرأة على حساب فترة الحمل وتوقع وقت الولادة.

يبلغ عدد أسابيع الحمل حوالي 40 أسبوع ويمكن حساب مدة الحمل بالطريقة التالية:

الثلث الأول من الحمل

الشهر الأول: من الأسبوع الـ 1 إلى الأسبوع الـ 4
الشهر الثاني: من الأسبوع الـ 5 إلى الأسبوع الـ 8
الشهر الثالث: من الأسبوع الـ 9 إلى الأسبوع الـ 13

الثلث الثاني من الحمل

الشهر الرابع: من الأسبوع الـ 14 حتى الأسبوع 17
الشهر الخامس: من الأسبوع الـ 18 حتى الأسبوع الـ 22
الشهر السادس: من الأسبوع الـ 23 إلى الأسبوع 27

الثلث الثالث من الحمل

الشهر السابع: من الأسبوع الـ 28 إلى الأسبوع 31
الشهر الثامن: من الأسبوع الـ 32 إلى الأسبوع الـ 35
الشهر التاسع: من الأسبوع الـ 36 إلى الأسبوع 40

مراحل الحمل

يتم تقسيم فترة الحمل إلى ثلاثة أقسام فتبدأ المرحلة الأولى من بداية الحمل وحتى الأسبوع الـ 13 وقد تشعر المرأة في ذلك الوقت بالغثيان بسبب هرمونات الحمل.

الثلث الثاني من الحمل يبدأ من الأسبوع الـ 14 إلى الأسبوع الـ 27 ويمكن أن تشعر المرأة في هذه الفترة أن أعراض الحمل المبكرة قلت وسوف تشعر بتحسن ملحوظ عن الفترة الأولى في الحمل.

Advertisement

الثلث الثالث من الحمل وهو الفترة بين الأسبوع الـ 28 إلى الولادة، وفي هذه الفترة سوف يرجع الشعور بالتعب والشعور بآلام الظهر.

ما هي أعراض الحمل؟

بعد التعرف على طريقة حساب مدة الحمل تعرفي أيضاً عزيزتي القارئة على أعراض الحمل فغالباً تأخر الدورة الشهرية من أكثر علامات الحمل شيوعاً لذلك إذا كنتِ متأكدة من مواعيد الدورة الشهرية ولاحظتي تأخرها يجب إجراء اختبار حمل، وقد تؤثر التغيرات الهرمونية على الجسم وتظهر على المرأة بعد الأعراض الأخرى مثل:

  • الشعور بالتعب والخمول.
  • تورم الثدي أو الحلمة.
  • الشعور بالغثيان.
  • النفور من بعض أنواع الطعام.
  • زيادة الرغبة في التبول.
  • الصداع.
  • فقدان الوزن.
  • الإمساك.

قد تسبب هذه الأعراض في تغيير الروتين اليومي للمرأة فقد تحتاج إلى الذهاب للنوم مبكراً والنوم عدد ساعات كثيرة وقد تسبب هذه الأعراض أيضاً تناول المرأة وجبات صغيرة أو فقدان الشهية في بعض الأحيان، وعلى الرغم من ذلك ليس شرطاً أن تعاني كل النساء من هذه الأعراض.

اقرئي أيضاً: كيفية علاج غثيان الحمل

مراحل نمو الجنين في الرحم

الثلث الأول من الحمل يبدأ تكوين الجهاز العصبي للجنين وتكوين القلب والساق والذراع ويبدأ قلب الجنين في النبض كما تتشكل أصابع اليد والقدم والأعضاء الجنسية ويصبح الحبل السري مرئي بوضوح.

الثلث الثاني من الحمل يظهر على المرأة بعض الأعراض مثل آلام الظهر أو البطن أو بقع داكنة على الجلد وعادةً ما تكون فوق الأنف أو الشفاه وقد تشعر أيضاً بتنميل اليد أو حكة في البطن أو تورم الكاحلين، لذلك إذا لاحظت المرأة ظهور أي عرض من هذه الأعراض يجب عليها استشارة الطبيب ليصف العلاج المناسب.

في هذه المرحلة يبدأ الجهاز العضلي الهيكلي للطفل في التكون وتبدأ حركة أمعاء الطفل.

Advertisement

الثلث الثالث من الحمل وهي المرحلة الأخيرة وفي هذه المرحلة يتطور نمو الطفل ويضغط على الأعضاء الداخلية للمرأة فقد تعاني المرأة من ضيق التنفس أو الرغبة في التبول بشكل مستمر.

في هذه المرحلة تبدأ الأم في الشعور بحركة الطفل في بطنها ويبدأ الطفل في فتح وإغلاق عينيه كما يستطيع تخزين المعادن مثل الحديد والكالسيوم.

اقرئي أيضاً: مراحل نمو الحمل بالتفصيل

في نهاية المقال بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على طريقة حساب مدة الحمل وتعرفتي على مراحل الحمل الثلاثة يمكنك الآن حساب مدة حملك ومعرفة وقت الولادة، وإذا كان لديكِ المزيد من الأسئلة يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع