كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة حمل الطفل الرضيع

طريقة-حمل-الطفل-الرضيع


يشعر الآباء الجدد بالقلق من حمل الطفل، لأنهم يريدون ضمان عدم إصابته بأي شكل من الأشكال، ومع ذلك، يمكن التغلب بسهولة على هذا الخوف والقلق، من خلال فهم كيفية تفاعل الأطفال مع وضعهم في شكل معين، والتركيز على بعض أفضل الطرق التي يكون طفلك مرتاحًا فيها، فتابعي معناهذا المقال لمعرفة طريقة حمل الطفل الرضيع الصحيحة.

Advertisement

قبل أن تحملي طفلك الرضيع

قبل البدأ في حمل الطفل، إليكِ بعض الخطوات التي يجب اتباعها:

غسيل اليدين

لا يمتلك الأطفال نظامًا مناعيًا متطورًا، وقد تسبب الجراثيم والبكتيريا من اليد غير النظيفة التهابات للطفل، لذلك اغسلي يديكِ بالماء والصابون قبل حمل الطفل، ويمكن للوالدين أيضًا الحفاظ على وضع مطهر باستمرار.

 اجلسي بطريقة تضمن لكِ الراحة

اجعلي نفسك مرتاحة بدنيًا بحيث لا تتركي أي مجال لإنزلاق الطفل. ومن الضروري أيضًا أن تكوني واثقة وهادئة قبل حمل الطفل، وأيضًا قومي بعدم ارتداء أشياء مثل الساعات أو الدبابيس التي من الممكن أن تخدش الطفل.

اختاري وضع مريح للطفل

إذا لم تكوني من ذوي الخبرة في حمل طفل، فإن أفضل شيء تفعليه هو معرفة وضع مريح يكون فيه الطفل هادئ ومدعومًا بشكل جيد.

الحفاظ على رأس الطفل

لا يتحكم الأطفال في عضلات رقبتهم، للك من الضروري أن تقدمي الدعم الكافي لرأسهم ورقبتهم أثناء الإمساك بهم، ويجب دعم الأطفال عند العنق والرأس حتى يبلغوا ثلاثة أشهر من العمر، ويستطيعون السيطرة على رقابهم.

Advertisement

اقرئي أيضا: أطعمة لتقوية مناعة طفلك.

طريقة حمل الطفل الرضيع

أثناء حمل الطفل، ضعي إحدى يديك تحت رأسه والأخرى عند وسطه لرفعهما إلى مستوى صدركِ، واحرصي دائمًا على دعم رأس الطفل أثناء حمله.

رفعة على الكتف

واحدة من أكثر أوضاع حمل الطفل شيوعًا، فارفعي طفلك إلى ارتفاع كتفك بحيث يكون جسم الطفل في وضع موازي لكِ ودعي طفلك يضع رأسه على كتفك. وادعمي رأس طفلك ورقبته بيد واحدة وأسفله باليد الأخرى.

وضع كرة القدم

يعتبر وضع كرة القدم وضع التغذية المفضل للعديد من الأمهات، فقدمي الدعم لرأس طفلك ورقبته بيد واستخدمي الساعد من نفس اليد لدعم بقية الظهر، واحملي طفلك نحو جسمك ودعي الساقين تتماسكان خلف ظهرك. وقومي بتقريب الطفل من صدرك أثناء الرضاعة واستخدمي اليد الأخرى لتوفير دعم إضافي للرقبة والرأس.

تابعي معنا المزيد من طريقة حمل الطفل الرضيع أيضا:

وضع اللفة

هذا وضع جلوس مريح ويمكن استخدامه أثناء الرضاعة. قومي بتثبيت قدميك على الأرض، وضعي الطفل في حضنك بحيث يكون رأس الطفل بالقرب من ركبتك ووجهه لأعلى، وضعي كلتا يديك تحت رأس الطفل للدعم والساعدين تحت جسم الطفل.

Advertisement

وضع الكرسي

يُطلق عليه أيضًا “Hello-World Hold”، وهو وضع مثالي للطفل الذي يشعر بالفضول ويرغب في رؤية ما يحدث أمامه. واجعلي طفلك يتكئ على صدرك لتوفير دعم مناسب للرأس، وضعي يد على صدر الطفل والأخرى في الأسفل مع توفير الدعم الكافي.

وضع الوجه لوجه

هذا الوضع مثالي للارتباط والتفاعل مع طفلك. قدمي الدعم لرأس طفلك ورقبته بيد واحدة وادعمي الجزء السفلي بيديك الأخرى، وأمسكي بالطفل تحت صدرك بقليل بحيث يواجهك.

اقرئي أيضا: طريقةإطعام الطفل الرضيع.

نصائح قد تفيدك عند حمل طفلك

ركزي على كيفية تفاعل طفلك أثناء الإمساك به وتغيير الوضع إذا بدا صعبًا، وإليكِ بعض النصائح حول كيفية حمل الطفل بشكل صحيح:

  • حافظي على رأس الطفل خاليًا من الحركات.
  • لا تمسكي الطفل أثناء الطهي، أو التنظيف، أو العناية بالأشياء الخطرة مثل السكاكين لمنع الضرر.
  • في حالة اضطررتِ إلى حمل طفلك لفترة طويلة جدًا، حاولي الحصول على وسادة لدعم الطفل، وهي مفيدة أثناء الرضاعة أيضًا.
  • أثناء التسلق أو النزول من على الدرج، استخدمي ذراعيك لحمل الطفل لمزيد من الأمان.
  • لا تمسكي الطفل عندما تتجادلين مع شخص آخر، لأنك قد تهزين الطفل مما يسبب عواقب وخيمة مثل تلف الدماغ.
  • يمكنك استخدام حاملات الأطفال إذا كان عليكِ حمل الطفل لفترات طويلة.

والآن سيدتي بعد أن تعرفتِ على طريقة حمل الطفل الرضيع إذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://parenting.firstcry.com/articles/learn-how-to-hold-a-newborn-baby/ https://www.webmd.com/parenting/baby/features/infants-attention#1