ADVERTISEMENT

طريقة خلع الأسنان

طريقة خلع الأسنانعادة لا يفضل البعض الذهاب إلى طبيب الأسنان خاصة عندما يتعلق الأمر بخلع سن أو ضرس، ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة كما يعتقد البعض، لذلك ولتشعر بمزيد من الاطمئنان ستتعرف على طريقة خلع الأسنان خطوة بخطوة وكيفية العناية بالجرح بعد الخلع من خلال هذا المقال فتابع معنا.

أسباب خلع الأسنان

قد يضطر الطبيب إلى اللجوء لخلع الأسنان نتيجة لعدة أسباب على سبيل المثال الأسنان أو الضروس التي تعرضت للتسوس بشكل شديد مما تسبب في تلفها بشكل كامل والحل الوحيد هو خلعها لتجنب المضاعفات التي قد تنتج عنها، أو في حالات ضرس العقل المدفون تحت اللثة، أو ضرس العقل الذي يسبب ألم وتزاحم في الفم، كما يلجأ أيضاً الطبيب لخلع الضروس لتركيب تقويم الأسنان بطريقة صحيحة، وتشمل بعض الأسباب الأخرى وجود بعض أمراض اللثة أو التعرض لكسر في عظام السن.

ADVERTISEMENT

طريقة خلع الأسنان

ما قبل خلع السن

قبل خلع السن سيقوم طبيب الأسنان بأخذ صورة للسن باستخدام الأشعة السينية، وذلك لتحديد شكل السن والزاوية التي يقع بها جذر السن، ثم يبدأ الطبيب بتخدير المنطقة التي توجد حول السن حتى لا تشعر بالألم.

أثناء عملية خلع السن

في حالة خلع ضرس أو سن مدفون تحت اللثة فإن الطبيب سيضطر إلى عمل شق باللثة لاستخراج السن المدفون، أما في حالات الخلع الأخرى سيقوم الطبيب فقط بإمساك السن بأداة الخلع وخلعه بسهولة، ومن المفترض عدم الشعور بالألم خلال هذه المرحلة ولكن إذا شعرت بالألم أخبر الطبيب على الفور ليزيد من جرعة المخدر.

بعد خلع السن

يقوم الطبيب بخياطة اللثة ببعض الغرز في حالة إحداث شق بها في حالة خلع السن أو الضرس المدفون، وفي الحالات الأخرى فقط يكتفي الطبيب بوضع قطعة من القطن مكان السن المخلوع ويطلب الطبيب العض على قطعة القطن ليتجلط الدم بشكل أسرع.

طريقة العناية بالجرح بعد خلع الأسنان

بعد أن تعرفنا على طريقة خلع الأسنان هناك بعض الإجراءات التي يجب اتخاذها عقب خلع الأسنان، والتي تقلل من الألم الناتج عن عملية الخلع، وتساعد على الشفاء في وقت قصير، وتتضمن هذه الإجراءات ما يلي:

ADVERTISEMENT

تغيير القطن على الأسنان

بعد الخروج من عيادة طبيب الأسنان لا تقم بتغيير قطعة القطن على الفور، حيث لا يجب نزعها قبل 20 إلى 30 دقيقة أو أكثر حسب حالتك الصحية، وعندما تمتلئ بالدم يمكنك تغييرها، ولا داعي للقلق من النزيف لأنه قد يستمر من يوم إلى يومين على الأكثر.

وضع الكمادات الباردة

لا تقلق من الشعور بالألم ففي حالات خلع الأسنان يصف الأطباء أدوية تسكين الألم، وذلك لتخفيف من حدة الألم عقب انتهاء مفعول المخدر الموضعي، كما قد يساعدك وضع الكمادات الباردة على الوجه في التخفيف من التورم.

تجنب إثارة منطقة الخلع

هناك بعض الأخطاء الشائعة التي يقع فيها بعض الأشخاص بعد عملية الخلع والتي قد تتسبب في تهيج منطقة الجرح وصعوبة التئامه، لذلك ينصح ما يلي:

  • يجب تجنب لمس موقع خلع السن باللسان.
  • تجنب استخدام شفاطات العصائر البلاستيكية.
  • تجنب تناول الأطعمة الصلبة والمقرمشات.
  • تجنب غسل الفم بالفرشاة بقوة.

بعد أن تعرفت معنا على طريقة خلع الأسنان وكيفية العناية بالجرح بعد الخلع، ننصحك بتجنب التدخين بعد الخلع على الأقل في اليوم الأول، كما ننصح أيضاً بشرب الكثير من السوائل والعصائر الطبيعية لتعويض السوائل التي فقدت أثناء الخلع، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لك دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دينا أحمد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد