ADVERTISEMENT

طريقة شاي كرك بمكونات مختلفة وفوائده ومحاذير تناوله

شاي الكرك من أكثر المشروبات المحببة لمن يعيشون في المملكة السعودية، حتى من لم يعد يقيم في المملكة بالفعل دائما ما يحن إليه ويبحث عن كيفية عمله، تعرف على طريقة شاي كرك ومكوناته وطريقة تحضيره بأكثر من طريقة، وأيضا تعرف على فوائد مكوناته الصحية في هذا المقال.

ترجع أصول شاي الكرك إلى الهند، ولكنه لاقى رواجا وانتشارا في دول الخليج والمملكة السعودية، ولأن أصوله هندية فقد اعتمدت نكهته القوية المحببة على إضافة مزيج من التوابل والبهارات، حتى أنه أصبح يضاف له الكثير من التوابل حسب رغبة كل شخص والنكهة التي يحبها مثل القرفة والزنجبيل والزعفران، ولكنه في الأصل وحسب الطريقة الهندية له مكونات ثابتة، تابع معنا لتعرف مكوناته الأصلية وأكثر من طريقة لعمل شاي الكرك.

ADVERTISEMENT

مكونات شاي كرك الأصلي

  • 300 مللي من الماء
  • 2 ملعقة كبيرة من الشاي الأسود
  • 6 فصوص هيل (حبهان)
  • 4 عيدان من القرنفل
  • كوب من الحليب المكثف
  • سكر حسب الرغبة

طريقة شاي كرك الأصلي

  1. قم بوضع الماء في وعاء على النار.
  2. قم بإضافة الشاي إلى الماء مع السكر (حسب الرغبة) مع التقليب جيدا، ثم اتركه ليغلي حتى يصبح الشاي مركز أكثر.
  3. قم بإضافة الهيل (الحبهان) والقرنفل إلى المزيج واتركه ليغلي لبضع دقائق أخرى.
  4. أضف الحليب المكثف إلى المزيج واتركه ليغلي على نار هادئة لعدة دقائق أخرى حتى تظهر النكهة وتصبح أقوى.
  5. قم بتصفية الشاي واسكبه في كوب وقدمه ساخنا.

طريقة عمل شاي كرك بالزنجبيل

مكونات شاي كرك بالزنجبيل

  • 300 مللي من الماء
  • 2 ملعقة كبيرة من الشاي الأسود
  • 2 فصوص هيل (حبهان)
  • شريحة كبيرة من جذر الزنجبيل
  • كوب من الحليب المكثف
  • سكر حسب الرغبة

طريقة شاي كرك بالزنجبيل

  1. قم بوضع الماء على النار حتى يغلي، ثم قم بإضافة الشاي الهيل والزنجبيل والسكر(حسب الرغبة) مع التقليب حتى يغلي.
  2. ارفع الوعاء من على النار ثم اتركه ليهدأ مع تغطيته لبضع دقائق.
  3. أعد الوعاء على النار مرة أخرى ثم قم بإضافة الحليب المكثف وحركه حتى يمتزج جيدا، وتركه ليغلي لعدة دقائق.
  4. قم بتصفية الشاي في كوب وقدمه ساخنا.

طريقة عمل شاي الكرك بالحليب البودرة

شاي الكرك بالحليب البودرة لا يختلف عن في مكوناته عن شاي الكرك الأصلي، ما عدا استبدال الحليب المكثف بالحليب البودرة. وإليك طريقة تحضيره:

  1. استبدل الحليب المكثف بملعقتين كبيرتين من الحليب البودرة (تعرف على فوائد وأضرار الحليب البودرة).
  2. أضف الحليب البودرة إلى الماء وضعه على النار مع التقليب جيدا حتى يذوب ولا يتكتل، ثم أضف الشاي.
  3. أضف الهيل (الحبهان) والتوابل الأخرى التي تريد إضافتها، والسكر حسب الرغبة، ثم اتركه ليغلي جيدا لعدة دقائق ليعطي نكهته القوية، ثم قم بتصفيته في كوب وقدمه ساخنا.

فوائد شاي كرك الصحية

لأنه شاي غني بمختلف أنواع التوابل، فبالتأكيد هذه التوابل لها فوائد صحية رائعة، حيث تمت بعض الدراسات والأبحاث لمعرفة فوائد شاي الكرك بحسب مكوناته، ولكن لا يوجد أدلة كافية على الفوائد الصحية لهذا المزيج كفوائد صحية معتمدة، نذكر من هذه الفوائد ما يلي:

التخلص من الغثيان وتحسين الهضم

يمكن أن يساعد شاي كرك على التخلص من حالة الغثيان لاحتوائه على الزنجبيل والقرفة والقرنفل، كما يمكن أيضا أن تحسن من عملية الهضم لأن هذه التوابل أيضا تحمي من الالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي.

محتوى أقل من الكافيين

نظرا لاحتواء شاي كرك على بهارات كثيرة أكثر من الشاي الأسود، فيمكنك تناوله بديلا عن الشاي السادة والقهوة لأكثر من مرة، وبالتالي تقل نسبة الكافيين التي تدخل جسمك.

ADVERTISEMENT

مضاد للالتهابات

يمكن أن يساعد شاي كرك على الوقاية من الالتهابات لاحتواء مكوناته من الشاي الأسود والزنجبيل على مضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بمشاكل صحية مثل التهابات المفاصل.

شاي الكرك والرجيم

اقترحت بعض الدراسات أنه يمكنه أن يساعد على فقدان الوزن أو حتى يساعد على عدم الزيادة في الوزن نظرا لاحتوائه على الأعشاب التي تحسن من الهضم وتساعد على حرق الدهون بشرط عدم إضافة السكر، ولكن شاي كرك الأصلي على الحليب المكثف والذي بدوره يحتوي على سعرات حرارية عالية 321 سعر حراري لكل 100 جم، كما أنه يحتوي على الدهون والسكريات التي تساهم في زيادة الوزن.

محاذير تناول شاي كرك

شاي كرك في العموم آمن صحيا، ولكن مثل كل أنواع المشروبات، الإسراف في تناوله من الممكن أن يكون له تأثيرات عكسية، فمثلا تناوله بالزنجبيل بكثرة غير مناسب لمن يعاني من مشكلة مع انخفاض ضغط الدم وانخفاض السكر، أو من يتناول أدوية سيولة الدم.

كما يجب على الحوامل أن تقلل من تناوله لأنه مثل المنبهات الأخرى يحتوي على الكافيين، وإن كان بنسبة أقل من المنبهات الأخرى كالشاي الأحمر والقهوة.

ADVERTISEMENT

يجب أيضا على متبعي الرجيم أن يمتنعوا عن تناول شاي كرك بالحليب المكثف، ويمكن استبداله ببديل صحي أكثر خالي من الدسم ولا يحتوي على السكر.

بعد أن تعرفت على طريقة شاي كرك بمكوناته المختلفة، يجب أن تعرف أنه في الحقيقة ليس هناك دراسات وأبحاث علمية كثيرة بخصوص فوائد أو ضرار شاي الكرك، ولكنها دراسات قائمة على فوائد أو أضرار المكونات كل على حدة، لذلك ننصحك بتناوله باعتدال (كوب واحد في اليوم يكفي)، وإن كان لديك أي حالة صحية تستدعي تناول أدوية خاصة يجب أن تستشير طبيبك بخصوص تناوله، وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نهلة النجار
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد