كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة شد البطن بعد الولادة

طريقة شد البطن بعد الولادة

بعد الولادة تكونين قد مررتِ بالكثير خلال فترة الحمل، وتغير شكل جسمك كثيرًا، وقد يسبب لك هذا بعض الإحباط، ولكن لا تنسي أنكِ قمتِ بعمل رائع واستطعتِ أن تنجبي طفلاً جميلًا، فتهانينا لكِ سيدتي. وقد يكون من الصعب عليك العودة لشكلك الطبيعي بسرعة، وقد تتساءلين عن طريقة شد البطن بعد الولادة وكيف تستعيدين وزنك، وهذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال، فتابعي معنا عزيزتي الأم.

Advertisement

متى يعود جسمي لشكله قبل الحمل ولولادة؟

يستغرق الأمر وقتًا حتى يتعافى جسمك، وخصوصًا بطنك، تمامًا من أثار الحمل. لقد أنجبت طفلك ولكن قد تبدين كما لو أنك ما زلت حاملًا لمدة ستة أشهر بعد الولادة. تخيلي بطنك كأنه بالون يتضخم ببطء مع نمو طفلك، والولادة لا تؤدي إلى انفجار البالون، ولكنه يبدأ فقط بالتسريب ببطء، لذلك قد يكون نزول حجم بطنك بطيئًا، ولكنه سيكون ثابتًا.

منذ لحظة ولادة طفلك، تؤدي التغيرات الهرمونية إلى انخفاض حجم بطنك، ومع ذلك يستغرق الرحم ستة إلى ثمانية أسابيع أخرى ليتقلص إلى حجمه قبل الحمل. والسوائل الزائدة التي تراكمت في جسمك أثناء الحمل ستقل تدريجياً، وسيقلل ذلك من الانتفاخ، وستبدأين في حرق الدهون الزائدة، خاصةً إذا كنتِ تمارسين الرضاعة الطبيعية، حيث أن الرضاعة الطبيعية تؤدي إلى حرق السعرات الحرارية. لكن الأمر قد يستغرق بضعة أسابيع على الأقل لرؤية نتائج ملحوظة.

هل يؤدي النظام الغذائي إلى فقدان الوزن الزائد بعد الولادة؟

تبعًا للـ ACOG، فإنك إذا حافظتِ على عادات الأكل الصحية التي بدأتِها أثناء الحمل، فستقتربين من وزنك الطبيعي في غضون بضعة أشهر من الولادة، حيث ممارسة بعض التمارين الرياضية ستساعدك على إنقاص الوزن.

والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن هو المفتاح أيضا. وتحذر أيضًا من الوجبات الغذائية البدائية، والتي لن تعزز فقدان الوزن على المدى الطويل. والأسوأ من ذلك بشكل كبير، هو اتباع نظام غذائي قاسي يحرم جسمك من المواد الغذائية، ويأخر عملية الشفاء بعد الولادة، ويؤدي لحرمان طفلك من السعرات الحرارية والمواد الغذائية الضرورية في حال كنتِ ترضعين طفلك.

اقرئي أيضًا: المغذيات الهامة للأمهات بعد الولادة في فترة النفاس.

طريقة شد البطن بعد الولادة

قد يُنصح النساء اللواتي خضعن لعمليات قيصرية بارتداء حزام بطن أو لف البطن بعد الولادة، حيث يمكنهم المساعدة في شفاء الجرح. ولكن قد يكون مناسب للنساء اللائي ولدن طبيعيًا أو مهبيليًا أيضًا، حيث أ، لها العديد من الفوائد، منها:

Advertisement
  • تساعد في شد معدتك بعد الولادة.
  • تحسن الدورة الدموية، وتقلل التورم من خلال الضغط الذي تبذله.
  • تدعم البطن وأسفل الظهر.
  • تعطي المعدة مظهرًا أكثر تسطحًا تحت الملابس.
  • قد تكون هذه الأحزمة مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يعانون من انبساط المستقيم.

اقرئي المزيد عن: حزام البطن، مميزاته وعيوبه.

التمارين الرياضية

توصي ACOG بمراجعة طبيبك قبل البدء بالتمارين الرياضية، خاصةً إذا كان الحمل أو الولادة معقدة. ومع ذلك، يوافق معظم الخبراء على أنكِ حرة في بدء تمرين خفيف بمجرد شعورك بالراحة، وأن تكوني قادرة على الاستمرار فيه. فلا تعتمدي برنامج قاسي أو وضع غير مناسب، لأن التمرين يجب أن يجعلك تشعرين أنكِ أفضل، وليس أسوأ. إن إحدى أسهل الطرق لبدء روتين تمرين بعد الولادة هي المشي أو تمارين التمدد الخفيفة.

من التمارين الخفيفة الأخرى التي تمثل طريقة لـ شد البطن بعد الولادة ما يلي:

التنفس العميق مع تقليص شد عضلات البطن

هذا التمرين سهل للغاية ويمكنك القيام به بعد ساعة من الولادة، حيث يساعد على استرخاء العضلات، ويبدأ عملية تقوية عضلات البطن. ولأداء هذا التمرين يمكنك الجلوس بشكل مستقيم والتنفس بعمق، مع الحرص على تثبيت جسمك أثناء الشهيق والزفير.

Advertisement

وهناك تمارين أخرى يمكنك ممارستها، مثل:

  • تمارين الحوض، حيث تساعد على شد البطن.
  • تمارين الكتف.
  • تمارين كيجل

اقرئي المزيد عن: تمارين كيجل وكيف تقومين بها.

وأخيرًا عزيزتي الأم بعد تناولنا موضوع طريقة شد البطن بعد الولادة ، وتعرفتِ معنا على الطرق الصحية والفعالة لذلك، لا تترددي عزيزتي إذا شعرتِ بأي عرض غير طبيعي، أن تستشيري طبيبك، أو يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.parents.com/pregnancy/my-body/how-long-before-my-belly-is-normal-again/ https://www.webmd.com/parenting/baby/features/get-your-body-back-after-pregnancy#3 https://www.webmd.com/parenting/baby/6-exercises-for-new-moms#2