كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة شد ترهلات البطن بعد الولادة

طريقة شد ترهلات البطن بعد الولادة


ترهلات البطن من أكثر أعراض الولادة التي تزعج النساء، لكن لا تقلقي فببعض النصائح بإمكانك التخلص منها نهائياً، لذا للتعرف على طريقة شد ترهلات البطن بعد الولادة تابعي معنا المقال التالي.

Advertisement

لماذا تظهر ترهلات البطن بعد الولادة؟

العديد من الأمهات يتساءلن لماذا يبدون حوامل بعد الولادة، ويُجيب الأطباء عن ذلك بكون الجسم وخاصةً منطقة البطن تحتاج وقتاً للتعافي من الحمل، ويشرحون الأمر بكونه أشبه ببالون ينتفخ تدريجياً أثناء الحمل، لكن بعد الولادة لا يعود لطبيعته دفعة واحدة بل يتقلص تدريجياً بمثل الطريقة التي انتفخ بها، لذا قد تكون عودة الجسم إلى ما كان عليه عملية بطيئة لكنها أكيدة، كما أن الهرمونات في الجسم تسبب هذه الترهلات.

اقرئي أيضاً: ما هو الوزن المثالي للمرأة الحامل وتأثير النحافة على الجنين؟

طريقة شد ترهلات البطن بعد الولادة بطرق طبيعية

لسوء حظ معظم الأمهات لا تختفي بطن ما بعد الولادة من فورها، كما أن خسارة الوزن بعد الولادة قد تختلف من أم لأخرى واعتماداً على ظروف متعددة، مثل:

  • طبيعة وشكل الجسم قبل الحمل.
  • الوزن الذي تم اكتسابه أثناء الحمل.
  • الجينات الموجودة في الجسم والمسئولة عن زيادة أو نقص الوزن.

وقد يكون فقدان الوزن أسهل في حالة:

  • إن كان الحمل في الطفل الأول.
  • إن كان الوزن المكتسب أثناء الحمل أقل من المعدل الطبيعي.
  • الرضاعة الطبيعية.

خسارة الوزن تبدأ بعد الولادة مباشرةً فتخسرين ما يعادل 12 باوند بعد تقلص الرحم وعودته لوضعه الطبيعي وبسبب كميات السوائل الكبيرة التي يفقدها الجسم أثناء وبعد الولادة وخاصةً أن عدد مرات التبول لن تقل عن ما كانت عليه أثناء الحمل.

Advertisement

كما أن الرضاعة تعتبر عامل أساسي في خسارة الوزن بعد الولادة، فهي تحرق أكثر من 500 سعر حراري يومياً، ولهذا قد لا تخسر الأمهات اللاتي يتناول أطفالهن الحليب الصناعي الوزن بنفس معدل المرضعات الطبيعيات، ويحدث هذا في الغالب في الأسبوع الأول بعد الولادة.

في الأسبوع الثاني تبدأ معظم الأمهات في اتباع حمية غذائية لخسارة الوزن لكن هذا ليس صحياً للرضيع كما أن الهرمونات في الجسم لم تتلاشى بشكل كلي بعد، لذا ينصح الأطباء بالتغذية جيداً في هذه الفترة.

وبعد فترة تتراوح بين ست أو ثمان أسابيع من الولادة سيبدأ الوزن في التناقص بشكل ملحوظ، وفي غضون 9 أشهر سيعود الجسم إلى ما كان عليه.

اقرئي أيضاً: فوائد الرضاعة الطبيعية للأم والطفل.

طريقة شد ترهلات البطن بعد الولادة

هناك أيضاً نصائح إضافية لشد ترهلات البطن مثل:

Advertisement
  • ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بشد البطن، مع تجنب التمارين التي تؤثر على العمود الفقري والبدء بتمارين خفيفة.
  • المشي والذي يساعد في حرق الدهون والتخلص من تشنج العضلات.
  • اتباع حمية غذائية متكاملة والتي ستساعد في انقاص الوزن وعلاج البشرة والشعر وينصح بتناول الشعير.
  • تجنب الحميات الغذائية التي تؤدي إلى نقص كبير في الوزن في وقت قصير لأن هذا سيؤدي إلى نقصان مؤقت في الوزن كما أنها لا تزود الجسم بالعناصر والفيتامينات الضرورية للرضاعة.
  • تناول الفواكه والخضار بين الوجبات.
  • شرب كميات كافية من الماء بين الوجبات.
  • ارتداء مشدات البطن وخاصةً بعد الولادة القيصرية، فهي تساعد في شد الجلد حول منطقة البطن وتحسين الدورة الدموية وعلاج ألم الظهر، مع تجنب ارتدائها أثناء النوم أو الرضاعة، حيث يُفضل ارتدائها فقط أثناء الحركة مثل تنظيف المنزل أو المشي.
  • الحصول على قسط كافي من الراحة.

بعد أن تعرفتِ عزيزتي على طريقة شد ترهلات البطن بعد الولادة قومي باتباع هذه النصائح المرشحة من قِبل الأطباء لنتائج مضمونة، وإن كان لديكِ أي أسئلة أو استفسارات بوسعك دائماً استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.parents.com/pregnancy/my-body/how-long-before-my-belly-is-normal-again/ https://www.verywellfamily.com/what-to-do-about-your-post-pregnancy-belly-4163620 https://www.babycentre.co.uk/a1052298/your-post-baby-belly-why-its-changed-and-how-to-tone-it