كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

طريقة علاج اللثة الملتهبة

طريقة علاج التهاب اللثة الملتهبة


التهاب اللثة هو المرحلة الأولى من أمراض اللثة والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على طريقة علاج اللثة الملتهبة بالطرق المختلفة وما هو سبب التهاب اللثة؟

أسباب التهاب اللثة

يحدث التهاب اللثة نتيجة تراكم الترسبات على الأسنان، والترسبات هي عبارة عن مادة لزجة تتراكم على الأسنان بعد تناول الطعام، ويمكن التخلص منها من خلال تنظيف الأسنان بشكل صحيح، ونتيجة لعدم تنظيف الفم بالطريقة المناسبة، يمكن أن تتراكم الترسبات على طول خط اللثة مما يؤدي إلى التهاب اللثة، ومن العلامات الواضحة عليه هي نزيف اللثة عند تنظيفها بالفرشاة.

إذا تُرك التهاب اللثة دون علاج فيمكن أن يؤدي إلى التهاب دواعم السن، وهو المرحلة الأكثر حدة من أمراض اللثة ويسبب تراجع خط اللثة، وقد يسبب تآكل العظم المحيط بالسن مما يجعل الأسنان غير ثابتة وسهلة الحركة وفي الحالات الشديدة قد تبدأ الأسنان بالتساقط.

اقرأ أيضاً: ما هي أسباب التهاب اللثة المتكرر؟

طريقة علاج اللثة الملتهبة منزلياً

لتجنب الإصابة بأمراض اللثة يجب علاج أعراض التهاب اللثة بمجرد ملاحظته، ويمكن تجربة بعض العلاجات المنزلية لعلاج التهاب اللثة كما يلي:

  • المحلول الملحي، له صفات مطهرة ويمكن أن يساعد الجسم على الشفاء، كما أظهرت الأبحاث أن المضمضة بالمحلول الملحي يمكن أن تخفف من التهاب اللثة.
  • الليمون، حيث أن عصير الليمون قد يكون أكثر فعالية في الحد من التهاب اللثة والترسبات التي تسببها البكتيريا.
  • جيل الصبار، حيث أنه فعال في علاج أعراض التهاب اللثة.
  • زيت شجرة الشاي، حيث أنه يمكن أن يقلل من النزيف المرتبط بالتهاب اللثة بشكل كبير، ولكن يجب الحذر عند استخدامه فيمكن أن يتفاعل الزيت مع بعض الأدوية.
  • أوراق الجوافة، حيث أن غسل الفم بمغلي أوراق الجوافة يمكن أن يساعد في التحكم في الترسبات، وقد تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا في علاج التهاب اللثة.
  • الكركم، يستخدم في العديد من العلاجات المنزلية لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات، ويمكن أن يساعد في منع تكون الترسبات والتهاب اللثة.
  • المضمضة بالزيوت، وهي طريقة تقليدية في الطب الهندي التقليدي (الأيروفيدا)، وتتضمن المضمضة بالزيت وخاصة زيت جوز الهند أو السمسم أو زيت الزيتون لمدة 30 دقيقة، ويجب عدم بلعه وغسل الأسنان جيداً بالمعجون بعدها.

ننصحك عزيزي القارئ بالحصول على استشارة طبية من الطبيب المختص قبل تطبيق أي من الطرق الطبيعية، حتى لا تسبب تفاقم التهاب اللثة.

اقرأ أيضاً: علاج التهاب اللثة في المنزل بطرق فعالة.

طريقة علاج اللثة الملتهبة طبياً

طريقة علاح اللثة الملتهبة

العلاج الفوري عادة ما يعكس أعراض التهاب اللثة ويمنع تقدمه إلى أمراض اللثة الأكثر خطورة وفقدان الأسنان، ويشمل علاج التهاب اللثة طبياً ما يلي:

تنظيف الأسنان عند الطبيب

سيتضمن التنظيف الإحترافي الأولي إزالة جميع آثار الترسبات والجير والبكتيريا، وهو الإجراء المعروف باسم التحجيم وتخطيط الجذر، حيث يزيل التحجيم الجير والبكتيريا من على سطح الأسنان وتحت اللثة، بينما يزيل التخطيط الجذري البكتيريا التي يسببها الالتهاب، ووقف تراكم المزيد من الجير والبكتيريا، ويمكن تنفيذ الإجراء باستخدام أدوات أو ليزر أو جهاز موجات فوق صوتية.

ترميم الأسنان

قد تسبب الأسنان المنحرفة أو الحشوات غير المناسبة أو الجسور أو غيرها، التهاب اللثة وتزيد من صعوبة إزالة الترسبات أثناء العناية اليومية بالفم، فإذا كانت مشاكل الأسنان أو ترميم الأسنان تساهم في التهاب اللثة، فقد يوصي الطبيب بإصلاح هذه المشكلات.

طريقة علاج اللثة الملتهبة بالرعاية المستمرة

عادةً ما يتم التخلص من التهاب اللثة بعد التنظيف الاحترافي الشامل طالما أن الشخص يواصل الحفاظ على نظافة فمه في المنزل.

اقرأ أيضاً: ما هي أهمية تنظيف اللثة العميق؟

وفي نهاية المقال عن طريقة علاج اللثة الملتهبة نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/319268 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/diagnosis-treatment/drc-20354459