ADVERTISEMENT

طريقة علاج اللثة الملتهبة

التهاب اللثة هو المرحلة الأولى من أمراض اللثة والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى فقدان الأسنان، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال لتتعرف على طريقة علاج اللثة الملتهبة بالطرق المختلفة وما هو سبب التهاب اللثة.

أسباب التهاب اللثة

يحدث التهاب اللثة نتيجة تراكم الترسبات على الأسنان، وهذه الترسبات عبارة عن مادة لزجة تتراكم على الأسنان بعد تناول الطعام، ويمكن التخلص منها من خلال تنظيف الأسنان بشكل صحيح، ونتيجة لعدم تنظيف الفم بالطريقة المناسبة، يمكن أن تتراكم الترسبات على طول خط اللثة مما يؤدي إلى التهاب اللثة، ومن العلامات الواضحة لحدوث هذا الالتهاب هو نزيف اللثة عند تنظيفها بالفرشاة.

ADVERTISEMENT

إذا تُرك التهاب اللثة دون علاج فيمكن أن يؤدي إلى التهاب دواعم السن، وهو المرحلة الأكثر حدة من أمراض اللثة ويسبب تآكل خط اللثة، وقد يسبب تآكل العظم المحيط بالسن مما يجعل الأسنان غير ثابتة وسهلة الحركة وفي الحالات الشديدة قد تبدأ الأسنان بالتساقط.

طريقة علاج اللثة الملتهبة منزلياً

لتجنب الإصابة بأمراض اللثة يجب علاج أعراض التهاب اللثة بمجرد ملاحظته، ويمكن تجربة بعض العلاجات المنزلية لعلاج التهاب اللثة كما يلي:

  • المحلول الملحي، يستخدم المحلول الملحي كمطهر، وأظهرت الأبحاث أن المضمضة بالمحلول الملحي يمكن أن يخفف من التهاب اللثة.
  • الليمون، حيث أن عصير الليمون قد يكون أكثر فعالية في الحد من التهاب اللثة والترسبات التي تسببها البكتيريا.
  • جيل الصبار، فعال في علاج أعراض التهاب اللثة.
  • زيت شجرة الشاي، يقلل من النزيف المرتبط بالتهاب اللثة بشكل كبير.
  • أوراق الجوافة، غسل الفم بمغلي أوراق الجوافة يمكن أن يساعد في التحكم في الترسبات، وقد تساعد خصائصه المضادة للبكتيريا في علاج التهاب اللثة.
  • الكركم، نظراً لخصائص الكركم المضادة للالتهابات، فيمكن استخدامه لمنع الترسبات وبالتالي منع التهابات اللثة من الحدوث، نظراً لخصائصه المضادة للالتهاب ومقاومة الفطريات.
  • المضمضة بالزيوت، وهي طريقة تقليدية في الطب الهندي التقليدي (الأيروفيدا)، وتتضمن المضمضة بالزيت وخاصة زيت جوز الهند أو السمسم أو زيت الزيتون لمدة 30 دقيقة، ويجب عدم بلعه وغسل الأسنان جيداً بالمعجون بعدها.

ننصحك عزيزي القارئ بالحصول على استشارة طبية من الطبيب المختص قبل تطبيق أي من الطرق الطبيعية، حتى لا تسبب تفاقم التهاب اللثة.

طرق علاج اللثة الملتهبة طبياً

العلاج السريع لالتهاب اللثة يساهم في منع تطور الأمر لحدوث أمراض اللثة الأكثر خطورة مما يسبب فقدان الأسنان، ويشمل علاج التهاب اللثة طبياً ما يلي:

ADVERTISEMENT

تنظيف الأسنان عند الطبيب

سيتضمن تنظيف الأسنان الأولي إزالة جميع آثار الترسبات والجير والبكتيريا، وهو الإجراء المعروف باسم التحجيم وتخطيط الجذر، حيث يزيل التحجيم الجير والبكتيريا من على سطح الأسنان وتحت اللثة، بينما يزيل التخطيط الجذري البكتيريا التي يسببها الالتهاب، ووقف تراكم المزيد من الجير والبكتيريا.

ترميم الأسنان

قد تسبب الأسنان الموجودة بغير موضعها أو الحشوات غير المناسبة أو الجسور أو غيرها، التهاب اللثة، وتزيد من صعوبة إزالة الترسبات أثناء العناية اليومية بالفم، لذلك فعلاج مشاكل الأسنان هو الحل الجذري في هذه الحالة.

وفي الختام نوصيك عزيزي القارئ بالحفاظ الدائم على نظافة أسنانك بغسلها على الاقل مرتين يومياً بمعجون الأسنان المناسب، والمداومة على الزيارات المنتظمة لطبيب الأسنان، وفي نهاية المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة نسمة فؤاد
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد