كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة عمل الحلبة لتسمين الجسم

طريقة عمل الحلبة لتسمين الجسم


الحلبة لها الكثير من الفوائد للجسم لذلك سنتعرف سوياً أعزائي القراء في هذا المقال على طريقة عمل الحلبة لتسمين الجسم والفوائد الأخرى للحلبة التي تؤثر على صحة الإنسان وبعض الآثار الجانبية التي قد تسببها الحلبة وكل ما يخص الحلبة وزيادة الوزن.

Advertisement

الحلبة وزيادة الشهية

يمكن أن تتسبب الحلبة في زيادة شهيتك لذلك في حالات اضطراب الأكل وفقدان الشهية العصبي يوصي المركز الطبي بجامعة ماريلاند بتناول 250 إلى 500 مجم من الحلبة حتى ثلاث مرات في اليوم.

الحلبة لها تأثيرات محفزة للأنسولين حيث قد يؤدي تناول الحلبة لانخفاض نسبة السكر في الدم مما يؤدي إلى تحفيز الرغبة الشديدة في تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات كما يلاحظ أن تناول الكربوهيدرات يرفع الأنسولين الذي يعمل بعد ذلك في جسمك لخفض نسبة السكر في الدم.

قد تكتسب الوزن عند تناول الحلبة بسبب خصائصها المحفزة للشهية حيث وجد أن نساء شمال أفريقيا تأكل بذور الحلبة كي تزيد في الوزن قبل الزواج كما تستخدم البذور في تغذية الخيول والأبقار لتعزيز زيادة الوزن.

قد تؤثر الحلبة على الجهاز الهضمي نفسه عن طريق إراحة العضلات الملساء في الاثني عشر أو القسم الأول من الأمعاء الدقيقة ولكن قد تعاني أيضاً من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو انتفاخ البطن إذا كنت تتناول الحلبة بكميات كبيرة.

Advertisement

طريقة عمل الحلبة لتسمين الجسم

صنع مشروب الحلبة من أسهل الوصفات التي يمكنك عملها وهي كالآتي.

الخطوات

  • نقوم بطحن بذور الحلبة جيداً.
  • نقوم بغلي الماء في الغلاية ثم نقوم بصبها في إبريق أو وعاء.
  • نقوم بإضافة بذور الحلبة المسحوقة كما يمكنك أيضاً إضافة أعشاب أخرى وأوراق الشاي السائبة.
  • ننقع البذور بعد إضافتها للماء لمدة تصل إلى 3 دقائق.
  • يصفى من خلال مصفاة الشاي في كوب أو وعاء آخر.
  • من الممكن إضافة العسل أو السكر للتحلية.
  • اشرب المشروب ساخناً أو بارداً.

تأثير الحلبة على الإنسان

الحلبة لها تأثيرات إيجابية وسلبية على صحة الإنسان سنتعرف عليها فيما يلي.

فوائد الحلبة

بعد أن تعرفنا على طريقة عمل الحلبة لتسمين الجسم هناك العديد من الفوائد الأخرى للحلبة مثل:

الآثار الجانبية للحلبة

  • مشاكل أثناء الحمل: قد يؤدي تناول بذور الحلبة أثناء الحمل إلى تأخر نمو الطفل كما قد تغير البذور أيضاً الأداء السلوكي العصبي للطفل.
  • قد يخفض نسبة السكر في الدم أكثر من اللازم: بما أن الحلبة يمكن أن تخفض نسبة السكر في الدم فإن تناول الحلبة مع أدوية السكري قد يسبب مشاكل متعلقة بانخفاض سكر الدم لذلك يرجى مراجعة طبيبك أولاً.
  • الحساسية: على الرغم من أن الحساسية من الحلبة نادرة فقد أفاد بعض الأفراد أنهم يعانون من الحساسية بعد تناول الحلبة وتضمنت أعراض الحساسية صفير وإغماء وتنميل في الرأس وتورم في الوجه لذلك إذا كان لديك حساسية من الطعام فتوخ الحذر قبل تناول شاي الحلبة.

والآن أعزائي القراء بعد أن تعرفنا على طريقة عمل الحلبة لتسمين الجسم والفوائد الأخرى للحلبة على صحة الإنسان يجب الحرص على تناول الحلبة بالكميات الموصى بها لتجنب الآثار الجانبية واتباع نظام غذائي متكامل مع ممارسة التمارين الرياضية كروتين يومي للوصول للوزن المناسب، ونتمنى لكم في نهاية المقال دوام الصحة والعافية.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع