طريقة عمل العدس وفوائد العدس الصحية

طريقة عمل العدس وفوائده

لا يُعَدُّ العدس طعامًا فقط من أجل التدفئة بحسائه في فصل الشتاء مع برودة الطقس، وإنما يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية والعلاجية كغيره من البقوليات التي وهبها الله قيمة طبيعية، تعرف مع فريق كل يوم معلومة طبية على طريقة عمل العدس وفوائده

أنواع العدس

العدس من نباتات الفصيلة البقولية، وهو من أقدم النباتات والبذور التي عرفها الإنسان، وبذورة ذات لون بني يميل إلى الحمرة، أو رمادي أو أسود، ولا يزيد قطرها على 13مل.

وتشمل أنواع العدس:

  1. العدس الأصفر.
  2. العدس الأسود.
  3. العدس الأخضر.
  4. العدس الأحمر.
  5. عدس بالجبة (أى بالغلاف).

اقرأ أيضًا: فوائد العدس الصحية في ملف شامل

العدس في القرآن الكريم

لقد ذكر العدس في القرآن الكريم، في ظل الحديث عما طلبه قوم موسى منه في قوله تعالى: بسم الله الرحمن الرحيم “وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَى لَن نَّصْبِرَ عَلَىَ طَعَامٍ وَاحِدٍ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّآئِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا وَبَصَلِهَا قَالَ أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ” صدق الله العظيم

مواضيع متعلقة

القيمة الغذائية للعدس

  • يحتوي العدس على أكبر كمية من البروتين النباتي الذي تصل نسبته البروتين إلى 35٪، وهو ما يقارن بالبروتين في اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك ومنتجات الألبان.
  • يحتوي العدس على الكربوهيدرات (15-25 جرام لكل 100 جرام)، وهو مصدر جيد للألياف الغذائية ولديها أيضًا كمية قليلة من السعرات الحرارية.
  • المكونات المغذية الأخرى هي الموليبدينوم، والفوليك، والتربتوفان، والمنغنيز، والحديد، والفوسفور، والنحاس، وفيتامين ب 1، والبوتاسيوم.
  • العدس هي أيضا مصدر آخر للمواد الكيميائية النباتية والفينولات، ومن المعروف أن كل من هذه المواد الكيميائية العضوية يوفر فوائد صحية، ولكن الآلية وراء عملهم لم يتم تحديدها بعد.

طريقة عمل العدس الصحية

فوائد شوربة العدس الصحية

توجد الكثير من طرق الطهي حول العالم، ومن أشهرها فى مصر وبعض الدول العربية، (حساء العدس) أو شربة العدس كما يطلق عليها بالعامية، وهي كالتالي…

  1. نضع جميع الخضراوات على العدس والماء، ويوضع على النار حتى ينضج جيدًا.
  2.  تترك لتبرد جيدًا.
  3.  يتم خفقها فى الخلاط ناعم ويتم تصفيتها عن طريق المصفاة حتى نتخلص من أى شوائب بها.
  4.  يوضع فى إناء على النار ويزود بالمرقة والتوابل ويترك حتى يغلى.
  5. تحمير الثوم حتى اللون الأصفر ويوضع على الشوربة ويحرك ويقدم مع عيش محمص.

الفوائد الصحية للعدس

فوائد العدس الصحية رائعة؛ وتشمل:

  • تحسين الهضم، وتعزيز صحة القلب، ومكافحة مرض السكر ومرض السرطان، وفقدان الوزن الزائد، والوقاية من الأنيميا، وتحسين النشاط الكهربائي في الجسم بسبب البوتاسيوم.

بالإضافة إلى أن العدس هو مصدر جيد للبروتين وهو رائع للنساء الحوامل، كما أنه يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وفي الحفاظ على صحة الجهاز العصبي.

وأيضًا؛ العدس يتميز بنسبة عالية من البروتين، ويعتبر مصدرًا رخيصا للبروتين، فالعدس مصدر غني للأحماض الأمينية الأساسية مثل “الأيزوليسين والليسين”، كما أنه مصدر جيد للمغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن.

العدس يمكن أن يكون بديلاً عن اللحوم أو البروتين الحيواني في تزويد الجسم بالبروتين المطلوب، فالعدس الناضج يحتوي على الميثيونين والسيستين، وهذان الحمضان الأمينيان مهمان جداً في بناء العضلات وتقوية الجسم.

فوائد العدس للمرأة الحامل

يعتبر فيتامين ب وحمض الفوليك الموجودان في العدس من أهم العناصر الغذائية للمرأة الحامل، حيث إنه يحافظ على حركة الأنظمة في الجسم، ويساعد على تفادي الإمساك فترة الحمل، ونظرًا إلى وجود حمض الفوليك به تنصح الحوامل بتناوله لخفض احتمالات إصابة الجنين بتشوّهات العمود الفقري.

فوائد العدس للبشرة

خلطة العدس لتفتيح البشرة والتخلص من الرؤوس السوداء

  • يُطحن العدس المسلوق جيدًا.
  • يُضاف الدقيق وماء الورد وعصير الليمون إلى خليط العدس.
  • تخلط المكونات جميعاً وتطبق على بشرة الوجه بعيدًا عن محيط العينين.
  • يُترك الخليط على الوجه لمدة 30 دقيقة ثم يُغسل الوجه بالماء الفاتر.
  • تكرر هذه الخلطة 3 مرات إسبوعيًّا.

**  يحافظ العدس على نضارة البشرة واحتفاظها بالرطوبة.

فوائد العدس للشعر

يحتوى العدس على نسبة كبيرة من الزنك، الذي يعد مفيدًا جدًّا وصحيًّا لـ الأظافر والشعر.

اقرأ أيضاً: فوائد الــعدس للشعر .. البروتين في العدس لصحة وجمال الشعر

العدس والتغلب على الضعف الجنسي والتوتر العصبي

يساعد تناول العدس على إمداد الجسم بعنصر “الموليبدنيوم”، الذى يساعد على تجنب الإصابة بالضعف الجنسى، ويقوم بالحد من التعرض للتوتر النفسى، ويحافظ فى تنظيم نسبة السكر فى الدم والكولسترول.

اقرأ أيضاً: فوائد العـدس للجنس .. العدس يعزز صحة القلب لحياة جنسية أفضل

العدس وفقدان الوزن – رجيم العدس

يعَدُّ العدسُ جزءًا أساسيًّا من خطة فقدان الوزن الغذائية، يحدث فقدان الوزن خلال خلق عجز في السعرات الحرارية، مما يعني أننا نحرق المزيد من السعرات الحرارية مقارنة بما كنا نستهلكه خلال اليوم، وتعد أصح وسيلة لإنقاص الوزن بأن نأكل الأطعمة التي تعد منخفضة بالسعرات الحرارية بدلا من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية، وبذلك يمكننا استبدال إحدى الأصناف المرتفعة بالسعرات الحرارية بالعدس.

اقرأ أيضاً: العدس والرجيم .. كيف يمكن أن يساعد العدس في إنقاص الوزن؟

فوائد شوربة العدس

وبهذا تكون قد تعرفت على طريقة عمل العدس وفوائده ذلك النبات ذو الفوائد العظيمة.. أخبرنا كيف تحب تناوله ؟

المصادر
http://www.whfoods.com/genpage.php?tname=foodspice&dbid=52 http://www.mindbodygreen.com/0-5488/7-Health-Benefits-of-Lentils.html http://www.beautyglimpse.com/12-amazing-red-lentils-masoor-dal-face-packs-body-scrubs-try/ http://www.momjunction.com/articles/nutritional-benefits-lentils-pregnancy_0084621/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/health-benefits-of-lentils.html

7 تعليقات على “طريقة عمل العدس وفوائد العدس الصحية

  1. شكراااااااااااااااا

  2. شكرااااااااااا

  3. عائلتي تحب العدس وشكراً على المعلومات المفيدة التي طرحتموها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *