كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة غذاء الحامل

طريقة غذاء الحامل


تحتاج النساء الحوامل إلى التأكد من أن نظامهم الغذائي يوفر ما يكفي من العناصر الغذائية والطاقة للجنين لينمو بشكل صحيح، وللحصول على حمل صحي يجب أن يكون النظام الغذائي للأم متوازناً ومغذياً وهذا يشمل التوازن الصحيح للبروتينات والكربوهيدرات والدهون واستهلاك مجموعة متنوعة من النباتات مثل الخضار والفواكه، وقد تتأثر بعض الأنظمة الغذائية للنساء بالظروف الصحية لذا فإن مراجعة الطبيب جزء مهم من التخطيط لنظام غذائي للحمل، تعرفي على ما هي طريقة غذاء الحامل من خلال هذا المقال.

Advertisement

ما هي طريقة غذاء الحامل ؟

للحفاظ على حمل صحي هناك حاجة إلى ما يقرب من 300 سعرة حرارية إضافية كل يوم، ويجب أن تأتي هذه السعرات الحرارية من نظام غذائي متوازن من البروتين والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، ويمكن لنظام غذائي صحي ومتوازن أن يساعد أيضاً في تقليل بعض أعراض الحمل مثل الغثيان والإمساك، والنظام الغذائي يحتوي على:

  • من الأفضل تناول خمس حصص من الفاكهة والخضروات يومياً قد تكون على شكل عصير أو مجفف أو معلب أو مجمد أو طازج، وعادة ما تحتوي المنتجات الطازجة والمجمدة على مستويات أعلى من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى، وتناول الفاكهة عادة ما يكون أفضل من شرب العصير لأن مستويات السكر الطبيعية في العصير مرتفعة للغاية.
  • تشمل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البطاطا والأرز والمعكرونة والخبز، والكربوهيدرات هي مصدر رئيسي لمد الجسم بالطاقة.
  • البروتينات التي يتم الحصول عليها من الحيوانات كالأسماك واللحوم الخالية من الدهون والدجاج بالإضافة إلى البيض، ويجب على جميع النساء الحوامل تناول الفاصوليا والعدس والبقوليات والمكسرات والبذور.
  • الحبوب الكاملة مثل الخبز الكامل والأرز والمعكرونة والبقول مثل الفاصوليا والعدس والفواكه والخضروات غنية بالألياف، والنساء أكثر عرضة للإصابة بالإمساك أثناء الحمل ولكن تناول الكثير من الألياف يقلل من الإمساك.

طريقة غذاء الحامل عن طريق الفتامينات والمعادن

  • من المهم تناول كمية يومية صحية من الكالسيوم والألبان والجبن غنية بالكالسيوم، وإذا كانت الأم نباتية فعليها التفكير في الأطعمة التالية الغنية بالكالسيوم، والأطعمة هي فول الصويا والبروكلي والكرنب والبامية.
  • من المهم أيضاً الحصول على الزنك فهو يلعب دوراً رئيسياً في النمو والتطور الطبيعي والعديد من الوظائف البيولوجية بما في ذلك تكوين الحمض النووي وتخليق البروتين، وبما أن جميع هذه الوظائف تشارك في نمو الخلايا  فإن الزنك مهم لتطور الجنين، وأفضل مصادر الزنك هي الدجاج والديك الرومي والروبيان وسرطان البحر والمحار واللحوم والأسماك ومنتجات الألبان والفاصوليا وزبدة الفول السوداني والمكسرات وبذور عباد الشمس والزنجبيل والبصل وجنين القمح والأرز والمعكرونة والحبوب والعدس.
  • فيتامين ب مهم في إنتاج الدم والبروتين كما أنه يقلل من خطر عيوب الأنبوب العصبي، ويمكن العثور على حمض الفوليك في الخضروات الورقية والكبدة وعصير البرتقال والبقوليات مثل: الفاصوليا والبازلاء والعدس والمكسرات.

أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

  • يجب تجنب الأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل: سمك القرش وأبو سيف.
  • تجنب اللحوم الغير المطبوخة.
  • يجب تجنب أي أطعمة تحتوي على بيض نيء أو مطبوخ جزئياً، ويجب طهي البيض جيداً لتجنب عدوى السالمونيلا.
  • تجنب الجبن الأزرق.
  • تجنب الكعك والبسكويت والرقائق والحلويات فالعديد من هذه الخيارات غنية بالسكر والدهون وتحتوي على القليل من المحتوى الغذائي.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على ما هي طريقة غذاء الحامل وأطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل، فيجب عليكي الاهتمام بصحتك ونظامك الغذائي أثناء الحمل لاستمرار الحمل الصحي والولادة بدون مشاكل، وفي نهاية هذا المقال نتمنى لكم دوام الصحة والعافية

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع