أضف استشارتك

طريقة غسل الشعر الصحيحة .. وأخطاء يجب تجنبها أثناء غسل الشعر

طريقة غسل الشعر الصحيحة

غسل الشعر أمر هام وروتيني، ولكننا جميعًا قد نرتكب أخطاء أثناء غسل الشعر تضر بصحته وجماله، وهناك عدة نقاط يجب تعلمها للعناية بالشعر أثناء غسله، دعونا نناقش بعض النصائح الأساسية للغاية لغسل الشعر و طريقة غسل الشعر الصحيحة في المقال التالي.

نصائح قبل غسل الشعر

الزيت قبل الشامبو

ضعي دائما زيت الشعر ودلكي فروة الرأس والشعر 2-3 ساعات قبل أن تخططي لغسل شعرك، يمكنك استخدام زيت جوز الهند أو الزيتون أو الخردل، وذلك لأن الشامبو يحتوي على مكونات قاسية يمكنها أن تزيل الزيوت الأساسية من الشعر، وتساعد الزيوت على محاربة هذه المشكلة.

فك تشابك الشعر

لا تنسى فك تشابك شعرك قبل أو أثناء غسل الشعر بالشامبو، ففك التشابك قبل غسل الشعر بالشامبو يمكنه تخفيف تكون عقد الشعر، حيث يكون من الصعب تشذيب شعرك عندما يكون رطب، لأن الشعر الرطب ضعيف وأكثر هشاشة، يمكنك محاولة فك تشابك من خلال تقسيم شعرك إلى أربعة أقسام.

طريقة غسل الشعر الصحيحة

شطف الشعر جيدًا قبل الشامبو

اشطفي شعرك بشكل صحيح لمدة دقيقة قبل تطبيق الشامبو، وانقعيه جيدًا بالماء لمدة دقيقة، واحرصي على استخدام الماء الفات،ر لأن الماء الساخن يمكن أن يجفف شعرك وذلك لأنه يفتح مسام فروة الرأس.

استخدام الماء البارد

دائما اشطفي شعرك بالماء البارد، على الأقل في الخطوة النهائية إذا كان ذلك ممكنًا، وذلك لإزالة البلسم منعم الشعر والشامبو، حيث يساعد الشطف بالماء البارد أو العادي على إغلاق البشرة والاحتفاظ بالرطوبة.

تجنب فرك فروة الرأس بقسوة

استخدمي منشفة لتجفيف الشعر، ولكن لا تكوني قاسية أثناء فرك شعرك بالمنشفة، فهذا يمكن أن يسبب ضررًا شديدًا ويجعل شعرك يبدو سئ جدا، اضغطي على الشعر بالمنشفة بلطف أو اتركيه ليجف من تلقاء نفسه.

افركي فروة الرأس لتنظيفها بلطف في دوائر صغيرة باستخدام مقدمة أصابعك، لإزالة أي أوساخ أو قشور أو بقايا أو زيوت طبيعية، واشطفي شعرك بالماء الفاتر لمدة دقيقة.

اقرئي ايضا: ما هو الشعر الدهني ؟ ملف شامل عن كل مايهمك عن الشعر الدهني

تخفيف الشامبو

قومي دائمًا بتخفيف الشامبو عن طريق مزجه بالماء، فهذا سوف يقلل من تركيز الشامبو على الشعر وفروة الرأس.

ترطيب الشعر

إذا كنت قد انتهيت من شطف الشعر بعد غسل الشعر بالشامبو، فلا تضعي البلسم على فروة رأسك أبدًا، بل ضعيه دائمًا بمساعدة المشط، ثم اشطفيه بعد 1-2 دقائق، واحرصي على غسله بالكامل بعده لأن أي بقايا يمكنها أن تضر شعرك.

التدليك

قومي بتدليك رأسك أثناء غسل الشعر بالشامبو بإصبعك في حركة دائرية من الأمام إلى الخلف والعودة إلى الأمام، استمري في تكرار هذه الحركة لعدة دقائق، فهذا يساعد هذا على تحفيز فروة الرأس.

تمشيط الشعر بالفرشاة أثناء الاستحمام

دائما ابدأي الاستحمام بتمشيط شعرك، فهذا يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، والحد من تساقط الشعر ومنع انسداد المسام، ويمكن أن يقلل أيضًا من تقصف وسقوط الشعر.

مواضيع متعلقة

أخطاء أثناء غسل الشعر

تغيير نوع الشامبو

ترغب السيدات في تجربة منتجات الشامبو المختلفة، ولكن يجب عليك العثور على الشامبو المناسب لك والالتزام به.

الاستحمام بالماء الساخن

الاستحمام بالماء الساخن سيء للشعر، حيث تسرق السخونة كل الرطوبة وتجعل شعرك غير مهذب ومجعد، يمكنك خلط بعض خل التفاح بالماء البارد وشطف الشعر باستخدامه، فخل التفاح يعمل على إزالة قشرة الشعر ويجعل شعرك ناعمًا.

عدم استخدام ماسكات الشعر

وهناك خطأ آخر كبير ترتكبه النساء وهو عدم استخدام ماسكات الشعر، فهي هامة لصحة الشعر، ويجب استخدام قناع شعر واحد على الأقل مرتين أسبوعيًا لحماية شعرك من التلف وإبقاؤه جميلاً.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر وأنواعه وكيفية علاجه للرجل والمرأة 

إهمال استخدام البلسم

البلسم بالتأكيد شيء يجب عليك استخدامه أثناء غسل شعرك للحفاظ على جمال وكثافة الشعر، فقط تذكري أن البلسم يحتاج إلى البقاء لمدة خمس دقائق على شعرك قبل شطفه.

وفي النهاية وبعد معرفتك بعض النصائح الأساسية للغاية لغسل الشعر و طريقة غسل الشعر الصحيحة إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.stylecraze.com/articles/best-hair-wash-tips/#gref

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *