أضف استشارتك

طريقة فرد الشعر بوسائل مختلفة اختاري ما يناسبك منها!

طريقة فرد الشعر

الشعر هو تاج المرأة وعنوان جمالها وترغب غالبية النساء بشعر حريري أملس وناعم، لذا لا يدخرن جهدًا في البحث عن وسائل فرد الشعر المختلفة، وفي المقال التالي جمعنا لكِ طريقة فرد الشعر بوسائل مختلفة.

طريقة فرد الشعر بكريمات الفرد

كريمات فرد الشعر هي مواد يتم استخدامها لتغيير مظهر الشعر عن طريق تغيير تركيبته الكيميائية، حيث يتم كسر الروابط الكيميائية للشعر، ثم يتم إنشائها ثانية في شكل مستقيم ومفرود.

تكون المواد الكيميائية المستخدمة خلال هذه العملية هي هيدروكسيد الصوديوم، وهيدروكسيد الليثيوم، أو هيدروكسيد الجوانيدين، ومن الممكن أن تكون هذه المواد آمنة بشكل عام إذا تم استخدامها بشكل صحيح، ومع ذلك يمكن أن يؤدي سوء الاستخدام إلى عواقب وخيمة مثل:

تهيج فروة الرأس بسبب كريم فرد الشعر

قد يكون التهيج طبيعياً ولطيفاً ويزول بمجرد غسل المادة الكيميائية بالماء، ولكن إذا دام الالتهاب لبضعة أيام، قد يكون إشارة إلى ضرورة تغيير نمط استخدام الكريم أو تقليل الكمية، ويجب استشارة الطبيب لتجنب حدوث مضاعفات من التهاب فروة الرأس.

الحروق الكيميائية من كريم فرد الشعر

تحدث الحروق الكيميائية عندما يتم السماح للمواد الكيماوية الموجودة في الكريمات بالبقاء لفترة طويلة على الفروة والجلد، مما يسمح للجلد بالانهيار والتحلل.

تلف وجفاف الشعر

يحدث تلف الشعر عندما يتم استخدام كريم فرد الشعر بشكل متكرر بدون مرور وقت كافِ بين المرات، كما يمكن أن يحدث التلف إذا كانت طريقة الفرد قاسية وعنيفة، أو كان وقت الاستخدام طويل جداً، قد يظهر التلف على هيئة جفاف الشعر وتجعده، كما أن التلف الكيميائي يجعل الشعر أكثر عرضة لمزيد من الضرر البيئي، بسبب أشعة الشمس، وأدوات التصفيف الحرارية، ومنتجات تصفيف الشعر.

تساقط وتكسر الشعر

عندما يصبح الشعر متضرراً بشكل مفرط فإنه يتكسر ويتساقط، ويجب حينها تأجيل جميع العمليات الكيميائية حتى يصبح الشعر صحياً مرة أخرى.

اقرئي أيضا: كريم فرد الشعر .. طبيعة عمله والمخاطر المرتبطة به

طريقة فرد الشعر طبيعيًا

إن مصطلح فرد الشعر طبيعيا الذي نتحدث عنه لا يعني فرده باستخدام أعشاب أو مكونات طبيعية فقط، ولكن اتباع بعض الخطوات البسيطة المنزلية قبل الفرد، للحصول على نتيجة جيدة مع أضرار أقل على الشعر، وبدون استخدام مكواة فرد الشعر الحرارية.

احرصي على استخدام كريم أو جل يتناسب مع نوع الشعر وحالته الصحية، يمكنكِ استشارة خبراء وأطباء متخصصين في كيفية الاختيار، الكريم المذكور هنا ليس كريم الفرد الكيماوي بمعناه المعروف، ولكن هناك بعض أنواع من الكريمات المخصصة للشعر المجعد، والتي تُستخدم بطريقة طبيعية كدهان للشعر مثل الكريمات العادية اليومية، ولكنها تعطي نتيجة جيدة للفرد.

ويمكنكِ استخدام هذه الكريمات عن طريق الخطوات الآتية:

  • قومي بأخذ كمية من الكريم وافركيها بين يديكِ، وضعيها على الشعر بدءاً من فروة الرأس وحتى أطراف الشعر.
  • وزعي الكريم على الشعر جيداً باستخدام مشط واسع الأسنان واتركي الشعر يمتصه.
  • قومي بتجفيف الشعر باستخدام فرشاة التجفيف الدائرية الكهربائية، مع أخذ جزء صغير من الشعر في حركة مستقيمة في كل مرة، ولكن تأكدي من أن المجفف لا يقل عن 1875 واط.
  • تذكري أنه لا يجب أن تقومي باستخدام مكواة الشعر الحرارية على الشعر الرطب أو المبلل.
  • يمكنكِ تجربة أنواع مختلفة من المنتجات الأقل ضرراً حتى تحصلي على النتيجة المطلوبة، ولكن يجب التذكر أنه لا يوجد منتج معين يُصلح تجاعيد الشعر ويقوم بفرده من تلقاء نفسه.

اقرئي أيضا: هل يمكن فرد الشعر طبيعيا بدون كيماويات؟ وخطوات ونصائح هامة

مواضيع متعلقة

طريقة فرد الشعر بحنة فرد الشعر

انتشر مستحضر في الفترة الماضية يُعرف بـ حنة فرد الشعر ولكنها ليست حناء طبيعية، فهي عبارة عن صبغة مزودة بمواد كيميائية تساعد على فرد تموجات وتجاعيد الشعر، مع إعطائه لون مختلف في نفس الوقت، ولكن بالبحث تم إثبات أن حنة فرد الشعر وغيرها من بعض مواد الفرد، أو كما يُطلق عليها “مُرخيات تجاعيد الشعر” تحتوي على بعض المواد الكيماوية بالغة الخطورة.

أول هذه المواد وأهمها هو هيدروكسيد الصوديوم أو الصودا الكاوية، والموجودة في المنظفات السائلة وصابون تنظيف الدهون القوية، وهو مادة كاوية يمكن أن تسبب ضرراً للخلايا البشرية الموجودة في الشعر وفروة الرأس وتسبب تلفها، كما قد تسبب حروقاً وإصابات كيماوية، مع حرقة وحكة والتهابات في فروة الرأس، كما قد تحتوي حنة فرد الشعر على هيدروكسيد الكالسيوم الذي يُستخدم في تنظيف مواسير الصرف الصحي، والذي يسبب نفس الآثار مع زيادة تساقط الشعر وضعفه.

اقرئي أيضا: حنة فرد الشعر .. أضرارها وفوائد الحنة الطبيعية وكيفية تحضيرها

طريقة فرد الشعر بالنشا

يمكنك أن تصنعي منتجات للعناية بشعركِ في المنزل باستخدام جميع المكونات الطبيعية، ومن هذه المكونات النشا وتحديداً نشا الذرة، حيث يمكن أن يدخل النشا في بعض وصفات العناية بالشعر لصنع ما يسمى الشامبو الجاف.

انتبهي؛  لم يرد في الأبحاث والأدلة الطبية الخاصة بالعناية بالشعر أنه يمكن فرد الشعر بالنشا حتى الآن، حيث أن النشا يساعد بالدرجة الأكبر على امتصاص الدهون الزائدة من الشعر وفروة الرأس، والتي تسبب الكثير من المشاكل مثل قشرة الشعر والتهابات فروة الرأس، وبالتالي فهو مناسب لـ الشعر الدهني أكثر.

كيفية صنع شامبو جاف بالنشا

يمكنكِ صنع وصفة منزلية بسيطة للشعر باستخدام النشا، تساعد هذه الوصفة على تخليص فروة الرأس من الدهون الزائدة، وذلك كما يلي:

  • قومي بخلط ربع كوب من صودا الخبز مع ربع كوب من النشا في وعاء صغير من البلاستيك أو الزجاج.
  • قومي برش الخليط على فرشاة كبيرة أو مشط.
  • ضعي الخليط دفعة واحدة على الشعر وهو جاف.
  • اتركي الخليط على الشعر لمدة 10 دقائق.
  • قومي بتمشيط الشعر ثم شطفه بماء فاتر.

اقرئي أيضا: فرد الشعر بالنشا .. هل هو ممكن؟ وكيفية الاستفادة من النشا للشعر

طريقة فرد الشعر بالقرنفل .. ما مدى صحتها؟

يتداول بعض الناس والمواقع وصفات تحت عنوان طريقة فرد الشعر بالقرنفل وتنعيمه وفرد تجاعيده، كما يكثر بحث السيدات عن هذا الموضوع، نظراً لأن أغلبهن تفضل الوصفات والمكونات الطبيعية كما ذكرنا من قبل.

ورغم أن القرنفل مكون طبيعي رائع وله العديد من الفوائد والاستخدامات، إلا أنه لم يثبت حتى الآن أن له فاعلية مؤكدة في فرد الشعر، وأن جميع هذه الوصفات ما هي إلا تجارب شخصية قد ينجح بعضها وقد يفشل الآخر، ولكن ليس هناك دليلاً مؤكداً على أن القرنفل يساعد على فرد تجاعيد الشعر.

تكثيف الشعر بالقرنفل

لحسن الحظ، فإن عدم وجود دليل على نجاح طريقة فرد الشعر بالقرنفل ليس خبراً سيئاً للدرجة، فقد يساعد القرنفل في تقديم فوائد أخرى لصحة الشعر، ومنها فوائده في تكثيف الشعر وزيادته وعلاج الشعر الخفيف، ومن الممكن أن يساعد أيضاً في علاج تساقط الشعر.

طريقة فرد الشعر بالسفن اب هل هو حقيقة أم مجرد وهم ؟

لا؛ لقد بدأت تلك المعلومة في الانتشار عندما قام مقدم البرنامج الشهير الذي يحمل أسم دكتور أوز (Dr.Oz) بذكر استخدام السفن أب في جمهورية الدومينيكان لـ تنعيم الشعر، وقال أن مادة بيكربونات الصوديوم الموجودة في المياه الغازية تساعد على إزالة المواد العالقة بالشعر، والناتجة من استخدام مواد تصفيف الشعر وبعض أنواع الشامبو لتتركه ناعماً.

ما مدى خطورة السفن أب على الشعر؟

إن المياه الغازية ضارة لصحة الجسم ولا يوجد خلاف على ذلك، أما فيما يتعلق بوضعها المباشر على الشعر، فيكمن الخطر في أنها تحتوي على بيكربونات الصوديوم، والتي رغم أنها يمكن أن تنظف الشعر من الدهون والأوساخ، ولكن لا يوجد دليل على أنها تساعد على تألقه ولمعانه، بل على العكس، فإن تأثيرها على الشعر وفروة الرأس قد يكون خطيراً، وتشمل آثار بيكربونات الصوديوم السلبية ما يلي:

  • تكسر الشعر وجفافه.
  • التهيج والحكة في فروة الرأس.
  • تلف الطبقة الواقية لفروة الرأس، حيث أن رقم الأس الهيدروجيني لبيكربونات الصوديوم 9، وهو مرتفع للغاية.
  • ضعف جذور الشعر بسبب امتصاصه للكثير من الماء.

اقرئي أيضا: فرد الشعر بالسفن أب .. هل هو حقيقة مؤكدة علمياً أم مجرد وهم متداول؟

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على طريقة فرد الشعر بالوسائل المختلفة، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/185053-how-to-make-shampoo-conditioner-at-home/ https://www.livestrong.com/article/136771-what-are-dangers-relaxing-hair/ https://www.livestrong.com/article/1010457--hair-curly-straightener/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *