كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة فطام الطفل الرضيع

طريقة فطام الطفل الرضيع


قد يكون الفطام تحدياً حقيقاً لكِ ولطفلك لكنه ليس مستحيلاً أبداً حتى إن بدى كذلك، وللتعرف على طريقة فطام الطفل الرضيع تابعي معنا المقال التالي والذي سنوضح فيه أيضاً السن التي يبدأ فيها الفطام.

Advertisement

الرضاعة والطفل الرضيع

الكثير من الأطفال يجعلون مهمة الفطام صعبة للغاية للأمهات ويبدو في بعض اللحظات أنه من المستحيل فعل ذلك بسبب عنادههم، لكن كل ما عليكِ فعله هو الإحاطة علماً ببعض النصائح والمعلومات والتي ستسهل عليكِ الأمر كثيراً.

لماذا يتعلق الرضيع بالزجاجة؟

الكثير من الأطفال الرضع يتعلقون باللهاية أو الزجاجة ليس فقط لأنها مصدر الغذاء بل أيضاً لأنها تمنحهم إحساساً بالراحة والأمان، ومع ذلك فإن استخدامهم لهم بشكل مستمر قد يؤدي إلى العديد من المشاكل مثل مشاكل الأسنان والمشاكل الغذائية كما تؤثر على مهارات التخاطب.

مخاطر الزجاجة على أسنان الطفل الرضيع

يؤثر استخدام الزجاجة على الأسنان حيث أن الكثير من الأمهات يعطين أطفالهن العصائر التي تحتوي على المحليات أو الحليب المجفف أو الحليب البقري فيها، وتتسبب السكريات في تقليل المادة التي تحيط بالأسنان مما يتسبب في حدوث تسوس للأسنان في سن صغيرة، والأسنان مهمة جداً لصحة الطفل لأنه يستخدمها في المضغ والتحدث والابتسام، لذا فقد يؤدي شرب العصائر المُحلاة من الزجاجة إلى مشاكل في العادات الغذائية لطفلك وصعوبات في التحدث.

اقرئي أيضاً: مراحل نمو طفلك خلال أول 24 شهر من حياته.

طريقة فطام الطفل الرضيع

أفضل طريقة للفطام هي التمهيد منذ سن صغيرة، حيث أن الفطام المفاجئ قد يأتي بالكثير من النتائج العكسية وقد يؤثر على صحة الطفل النفسية.

Advertisement

طرق التمهيد للفطام

ابدأي في تقديم الكوب له في سن الستة أشهر أو أكبر قليلاً وبالتدريج، ضعيه في أماكن يستطيع رؤية الكوب فيها باستمرار، هذه الطريقة ستساعد طفلك في تغير الرضّاعة بالكوب عندما يبلغ عامه الأول، واستخدمي كوب عادي بدلاً من المُزود بشافطة ليتعلم التحكم في رفع الكوب والشرب مباشرةً منه بدلاً من المص أو الشفط.

الفطام في العام الأول

عندما يبلغ الرضيع العام الأول من العمر يمكن أن يبدأ في شرب الحليب البقري بجانب الحليب المجفف، وهذه أفضل فرصة لعرض الحليب في كوب بدلاً من الزجاجة التي اعتاد عليها، وإن كان لا يزال يرضع طبيعياً يمكنك عرض بعض الماء في كوب، ورغم أن الطفل الذي يرضع طبيعياً لا يكون في غنى عن الحليب المجفف إلا أنه يحتاج إلى العناصر الغذائية الموجودة فيه لذا ينصح الأطباء في هذه المرحلة أن يشرب اللبن المجفف من الكوب.

وفي هذا السن يستطيع الطفل أن يمسك الكوب دون صعوبات ويكون لديه التعاون الكافي لبدء استخدامه في حالة كان الكوب مألوفاً لديه، بإمكانك البدء أيضاً في التقليل من عدد زجاجات الحليب بالتدريج على مدار اليوم وخاصةً من موعد تناول الطعام المحدد، كما أنه يجب اختيار الوقت المناسب الذي لا يكون متوتراً فيه لتبديل الزجاجة بالكوب كما يجب أن تكوني هادئة.

نصائح لفطام الطفل الرضيع

هناك بعض النصائح التي ينصح بها الأطباء والمتخصصون في هذه مرحلة المرحلة سواء كان الفطام من الزجاجة أو الرضاعة الطبيعية.

طريقة فطام الطفل الرضيع من الرضاعة الصناعية

  • تزيين الكوب برسومات ملونة للفت نظر الطفل.
  • دعي الطفل يختار الكوب بنفسه من بين عدة أكواب.
  • دربي الطفل على استخدام الكوب حتى يصبح جيداً في استخدامه قبل تغيير الزجاجة.
  • قومي بمكافئته لاستخدام الكوب بدلاً من الزجاجة.
  • تخلصي من الزجاجة بوضعها في مكان لا يستطيع الوصول إليه.

طريقة فطام الطفل الرضيع من الرضاعة الطبيعية

  • تحضير الطفل معنوياً لتوقف الرضاعة عن طريق تقليل عدد مرات الرضاعة اليومية.
  • التحدث مع الطفل وشرح ما سيحدث في الأيام القادمة بطريقة هادئة.
  • الصبر على الطفل لأنه مهما كان الطفل متأهباً للأمر ويشرب من الكوب إلا أنه من الطبيعي أن تواجهي الاعتراض منه.

اقرئي أيضاً: تعرفي على تغذية الطفل الصحية في عامه الأول.

Advertisement

بعد التعرف على طريقة فطام الطفل الرضيع ننصحك باتباع هذه النصائح لجعل عملية الفطام أسهل لكِ ولطفلك، ولا تنسي استشارة الطبيب قبل فطام طفلك لمعرفة إن كان مستعداً لهذه الخطوة أم لا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع