كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

فترة الفطام من الفترات الصعبة التي تمر بها الأم، ولذلك نقدم لكِ طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية في هذا المقال فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

متى يكون الطفل جاهزًا للفطام؟

بشكل عام، يمكن للأطفال تجربة الكوب في عمر 6 أشهر والفطام من الزجاجة عند حوالي 12 إلى 18 شهرًا، ويصبح الأطفال على استعداد للفطم عندما:

  • يمكنهم الجلوس بمفردهم.
  • يمكنهم أن يأكلوا من الملعقة.
  • يظهروا المزيد من الاهتمام بالأطعمة الصلبة.

ويجب على الأم فطام الطفل عن الرضّاعة للأسباب التالية:

  • من المرجح أن يعاني الأطفال الذين يستخدمون الرضّاعات من تسوس الأسنان أو نمو الأسنان غير السليم.
  • قد لا يطورون مهارات التغذية المناسبة.
  • أيضًا قد لا يستهلك الأطفال الذين يعتمدون على الرضّاعات الزجاجية ما يكفي من الأطعمة الصلبة لتلبية احتياجاتهم الغذائية.

اقرئي أيضاً: أفضل الأكلات لبداية الفطام مع الطفل.

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية

معظم الأطباء ينصحون بـ الرضاعة الطبيعية عن الرضاعة الصناعية لما لها العديد من الفوائد لصحة الطفل ولأن عملية الفطام تكون صعبة على الأم فإليكِ عزيزتي الأم نصائح هامة لفطام طفلك من الرضاعة الصناعية:

  • اختاري الوقت المناسب لكِ للفطام، وقت خالٍ من الإجهاد، فليس من الجيد البدء في الفطام عندما تنتقل العائلة إلى منزل جديد مثلاً.
  • بداية من عمر 3 إلى 6 شهور ابدأي في تقديم طعامه في الكوب العادي حتى يتأقلم على شكله، ويمكنك إعطائه كوب بلاستيك فارغ ليلهو به ليعتاد على مسكه بعد ذلك.
  • في عمر 8 إلى 10 أشهر، قومي باستبدال الزجاجة بالكوب المخصص للأطفال خلال تغذيته مرة واحدة في اليوم، واختاري الرضّاعة عندما يشرب طفلك عادةً القليل فقط، واستخدمي نفس الكوب وقت التغذية كل يوم لمدة أسبوع.
  • كل أسبوع، قدمي الكوب عدة مرات خلال تغذيته، وقللي ببطء عدد الزجاجات التي يستقبلها طفلك في اليوم.
  • قومي بمساعدة طفلك على الإمساك بالكوب ومحاولة الشرب حتى لو كمية صغيرة.
  • التدريج هو مفتاح الفطام الناجح، تأكدي من إعطاء طفلك الكوب في وقت التغذية المحدد ولا تستخدمي زجاجات الحليب بعد أن تعود على الكوب وبدأ في الفطام عنها.
  • قد يحتاج بعض الأطفال إلى الرضاعة كوسيلة للسيطرة على سلوكهم، فهذا يحدد مزاجهم لإنجاز مهام معينة مثل النوم والتركيز والركض.
  • قد يستمر بعض الأطفال في مص اللهاية أو زجاجات الماء العادي في السنوات القليلة الأولى، لذلك يجب عليك التحلي بالصبر في هذه الفترات.

اقرئي أيضاً: أفضل مكمل غذائي للأطفال وآثاره الجانبية.

Advertisement

الأكلات الممنوعة للطفل دون عمر السنة

من الأفضل تجنب الأطعمة والمشروبات التالية، لأنها ليست آمنة لطفلك البالغ من العمر ستة أشهر:

العسل

يجب ألا يتناول طفلك العسل حتى يصبح عمره سنة، ففي كثير من الأحيان، يمكن أن يحتوي على نوع من البكتيريا التي يمكن أن تضر بصحة الأطفال.

المكسرات الكاملة

لا تعطيها لطفلك حتى يبلغ من العمر خمس سنوات على الأقل، لأنها يمكن أن تشكل خطر الاختناق للأطفال الصغار، ولكن زبدة الفول السوداني الناعمة يمكن أن تكون مناسبة.

بعض أنواع الأسماك

هناك بعض أنواع الأسماك التي يمكن أن تضر طفلك لاحتوائها على مستويات عالية من الزئبق مثل سمك القرش وسمك أبو سيف والمارلين، وتجنبي أيضًا المحار النيئ، الذي قد يؤدي إلى تسمم.

بعض أنواع الجبن

الجبن المصنوع من الحليب غير المبستر يمكن أن يسبب تسمم لطفلك، ولا تعطِ طفلك الجبن الذي ينضج العفن، مثل الجبن البري أو الكامامبير، أو الجبن الأزرق مثل الروكفورت، ما لم يتم طهيه بالكامل.

Advertisement

الشاي أو القهوة

قد يمنع العفص الموجود في الشاي أو القهوة طفلك من امتصاص الحديد في طعامه بشكل صحيح، وسوف يمنعه الكافيين من الحصول على نوم صحي.

المشروبات الحلوة

مثل المشروبات السكرية، مثل الحليب المنكّه والمشروبات الغازية، فهي ضارة بأسنان طفلك، فمن المهم الحد من كمية السكر والملح والدهون المشبعة الموجودة في طعام طفلك، فلا تضيفي الملح أو السكر إلى وجباته.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على طريقة فطام الطفل من الرضاعة الصناعية والوقت المناسب للفطام، نرجو منكِ أن تتحلي بالصبر في فترة الفطام، واحرصي على تناول طفلك الغذاء المفيد لنمو جسمه في هذه الفترة.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع