كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

لا يشير الفطام بالضرورة إلى نهاية العلاقة الحميمة من الحب بينك أنتِ وطفلك من خلال الرضاعة، ولكن هذا يعني أنك تغذيه وتقومين يرعايته بطرق مختلفة، فعلى سبيل المثال، إذا كنت تقومين بإرضاع طفلك من أجل الراحة، فسيتعين عليك إيجاد طرق أخرى لجعله يشعر بتحسن، ولمعرفة طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية ، تابعي معنا هذا المقال.

متى يجب أن أبدأ الفطام؟

أنتِ أفضل من يحكم عندما يحين وقت الفطام، ولا يتعين عليكِ تحديد موعد نهائي حتى تكوني أنتِ وطفلك جاهزين، وتوصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بأن ترضع الأمهات رضاعة طبيعية لمدة عام على الأقل، وتشجع النساء على الرضاعة الطبيعية لفترة أطول إذا كنت أنت وطفلك ترغبان في ذلك.

وعلى الرغم مما قد يقوله الأصدقاء أو الأقارب أو حتى الغرباء، لا توجد طريقة صحيحة أو خاطئة للفطام، ويمكنك اختيار الوقت الذي يناسبك، أو دعي طفلك يُفطم بشكل طبيعي عندما يكبر.

والفطام أسهل عندما يبدأ طفلك في فقدان الاهتمام بالرضاعة، ويمكن أن يحدث ذلك في أي وقت بعد أن يبدأ في تناول الأطعمة الصلبة، ويهتم بعض الأطفال بالطعام الصلب أكثر من حليب الثدي قبل 12 شهرًا، بعد أن جربوا مجموعة متنوعة من الأطعمة وأصبح بإمكانهم الشرب من الكوب.

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

من الأفضل البدء ببطء، وهناك عدة طرق للفطام، نذكر منها الآتي:

تجاوز الرضعة بالتدريج

انظري ماذا يحدث إذا قومتِ بتقديم زجاجة أو كوبًا من الحليب بدلاً من الرضاعة، ويمكنك استبدال لبن الأم أو الحليب الصناعي أو حليب البقر الكامل، بطعام صلب، إذا كان طفلك يبلغ من العمر سنة على الأقل.

وتقليل الرضعات واحدًا تلو الآخر على مدى أسابيع، يعطي طفلك وقتًا للتكيف، كما يتناقص الإمداد بالحليب تدريجيًا بهذه الطريقة، دون ترك ثدييك محتقنين أو يسببان التهاب.

تقليل وقت الرضاعة

ابدأي بتحديد الوقت الذي يقضيع طفلك على الثدي، إذا كان يرضع عادةً لمدة عشر دقائق، فجربي خمس دقائق، واعتمادًا على عمره، اكملي الرضاعة بوجبة خفيفة صحية، مثل عصير التفاح غير المحلى، أو كوب من الحليب أو الحليب الصناعي، (قد لا يكون بعض الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 أشهر جاهزين للمواد الصلبة) الطعام الصلب مكمل لحليب الثدي حتى يبلغ طفلك سنة من العمر، وقد يكون من الصعب تقليل مدة الرضاعة قبل النوم لأنها عادةً ما تكون آخر وجبة.

اقرئي أيضًا: وجبات صحية للأطفال بعد الفطام.

طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية بـ الإلهاء

تعمل هذه الطريقة جيدًا إذا كان لديك طفل أكبر يمكنك التفكير معه، فإذا طلب طفلك الرضاعة، قومي بتشتبت انتباهه، مثل إشغاله بنشاط مختلف، وإذا أراد أن يرضع في وقت مبكر من المساء، فوضحي له أنه عليه الانتظار حتى وقت النوم.

ولتسهيل انتقال طفلك إلى الزجاجة، جربي وضع بضع قطرات من حليب الثدي على شفتيه أو لسانه قبل إدخال حلمة الزجاجة في فمه، ويمكنك أيضًا محاولة إعطائه كمية صغيرة من حليب الثدي في زجاجة بعد ساعتين من الرضاعة الطبيعية، ولكن قبل أن يشعر بالجوع لدرجة أن ينفد صبره.

ومن الجيد تجنب الطرق غير اللطيفة للفطام، فعلى سبيل المثال، لن يكون قضاء عطلة نهاية الأسبوع بعيدًا عن طفلك أو رضيعك، طريقة جيدة لإنهاء علاقة الرضاعة الطبيعية، ويقول الخبراء أن حجب الثدي فجأة يمكن أن يكون مؤلمًا لطفلك، ويمكن أن يسبب انسداد القنوات أو عدوى في الثدي بالنسبة لك.

اقرئي أيضًا: آلام الثدي بعد الفطام وعلاجها.

ما هي فوائد الفطام؟

يتمتع طفلك بفرصة اختيار الطعام واستلامه واستكشافه، ويساعده ذلك على الشعور بالاستقلال، ويعتاد على مواد غذائية مختلفة من البداية، ويمكن أن يُعرض على طفلك الطعام الذي تتناوله العائلة بأكملها، دون الحاجة إلى مزيد من التحضير.

وغالبًا ما يقول الآباء، أن الأطفال الذين يختارون ما يأكلونه، لديهم أذواق غذائية أوسع، وتشير بعض الأبحاث إلى أن الأطفال الذين يطعمون أنفسهم هم أكثر مقدرة على السيطرة على شهيتهم، وربما يقلل ذلك من خطر السمنة في وقت لاحق من الحياة، وتشير أبحاث أخرى إلى أن الأمر ليس كذلك، لذلك لا نعرف حتى الآن على وجه اليقين.

وفي الختام، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي الأم على طريقة فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية ، لا تترددي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

المراجع