كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة قديمة لمعرفة الحمل

طريقة قديمة لمعرفة الحمل

هل أنتِ متحمسة لمعرفة وجود الحمل من عدمه؟ هل أنتِ مستعدة للتعرف على خطواتك الجديدة في الحياة؟ هل تريدين التعرف على طريقة قديمة لمعرفة الحمل ؟ أو حتى طريقة حديثة؟ حسنا يمكنكِ متابعة هذا المقال معنا.

Advertisement

طريقة قديمة لمعرفة الحمل

معرفة الحمل في المعامل

  • كان يتم استخدام عينات البول لتحديد وجود الخلايا المُصاحبة للحمل من عدمها، عن طريق وضع بعض المواد التي تعمل على تحديد الخلايا الخاصة بالحمل والارتباط معها، فإذا كان الاختبار إيجابيا، فستتجمع الخلايا معا في صورة نقاط أو تجمعات.
  • كان هذا الاختبار رخيصا وسريعا لتحديد الحمل، ولكن وجدوا فيما بعد أن هناك مواد في البول يمكن أن تعطي نتيجة إيجابية بالرغم من عدم وجود حمل.

اختبارات الحمل القديمة

تم ابتكار اختبار الحمل الذي يستمر لمدة ساعتين، وقد كان يتم استخدام البول كعينة أساسية، واستخدام زجاجة لتعليق الخلايا، بالإضافة إلى ورق ترشيح صغير وجهاز طرد مركزي، بالإضافة إلى محاقن أو ماصات نظيفة، وبالطبع محلول ملحي، كل هذا تم في غرفة المختبر. وقد كان يستغرق هذا الاختبار ساعتين للوصول إلى نتيجة.

طريقة قديمة لمعرفة الحمل عن طريق الأعراض

التقلصات ونقاط الدم

  • بعد الحمل، تلتصق البويضة المخصبة بجدار الرحم. وهذا يُسبب واحدة من أولى علامات الحمل، وهي نزول قطرات دموية وأحيانا التشنج، وهذا ما يُسمى بنزف الحمل المبكر، ويحدث من ستة إلى 12 يوم بعد تخصيب البويضة.
  • تشبه التقلصات تقلصات الدورة الشهرية إلى جانب النزيف، وقد تلاحظ المرأة إفرازات بيضاء في قوام الحليب، حيث يرتبط ذلك بسماكة جدران المهبل، والتي تبدأ بعد الحمل.
  • يمكن أن يستمر هذا الإفراز طوال فترة الحمل، ولا يحتاج إلى علاج، ولكن إذا كانت هناك رائحة كريهة أو الإحساس بالحكة والحكة، أخبري طبيبك لتجنب وجوود أية إصابات بكتيرية.

تعرفي على: الفارق بين أعراض الدورة الشهرية وعلامات الحمل المبكرة معنا من هنا.

تغيرات الثدي والهرمونات

معرفة التغيرات في الثدي واحدة من الطرق القديمة لمعرفة الحمل، حيث أن التغيرات في الثدي هي علامة أخرى مبكرة للحمل، فنتيجة لتغير مستويات هرمون المرأة، من الممكن تورم الثديين أو تقرحهما، أو الشعور بالوخز في الأسبوعين التاليين للحمل.

الشعور بالتعب كـ طريقة قديمة لمعرفة الحمل

غالبًا ما يكون التعب مرتبطا بمستوى عالٍ من هرمون يُسمى البروجستيرون، بالإضافة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم وضغط الدم المرتفع وزيادة إنتاج الدم، فإذا كنتِ تعانين من التعب المُرتبط بالحمل، يجب أن تحصلي على قسط كبير من الراحة، مع تناول الأطعمة الغنية بالبروتين والحديد.

Advertisement

غثيان الصباح من أعراض الحمل

غثيان الصباح هو أحد أعراض الحمل الشهيرة، ولكن لا يحدث للجميع. والسبب الدقيق للغثيان غير معروف لكن من المُحتمل أن تكون هرمونات الحمل هي السبب الرئيسي.

وقد يحدث الغثيان أثناء الحمل في أي وقت من اليوم ولكن الأكثر شيوعًا في الصباح. ومن الممكن أن يستمر الغثيان والرغبة الشديدة في الطعام طوال فترة الحمل، ولحسن الحظ، تقل الأعراض لدى العديد من النساء في الأسبوع الثالث عشر أو الرابع عشر من الحمل. وتأكدي من اتباع نظام غذائي صحي حتى تحصلي أنتِ وطفلك على العناصر الغذائية الأساسية.

عدم نزول الدورة الشهرية

  • إن أكثر أعراض الحمل المبكرة وضوحًا، هي عدم نزول الدورة الشهرية، ولكن ليست كل الفترات الفائتة أو المتأخرة ناتجة عن الحمل، ولكن هناك أسباب أخرى إلى جانب الحمل تعمل على عدم نزول الدورة الشهرية، مثل: فقدان أو اكتساب الوزن، المشاكل الهرمونية، والتعب أو الإجهاد.

ملحوظة:

يمكنكِ اللجوء إلى وسائل اختبار الحمل الحديثة بعد الشعور بأعراض الحمل المبكرة، وقومي بالآتي:

Advertisement
    • قومي بإجراء الاختبار بعد تأخر موعد الدورة الشهرية.
    •  اختبري ذلك في الصباح الباكر، لزيادة تركيز هرمون HCG الذي يقيسه الاختبار.

يمكنكِ التعرف على: مراحل الحمل بالتفصيل من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة طريقة قديمة لمعرفة الحمل معمليا أو من خلال الأعراض، يمكنكِ اتباع أعراضك دائما واللجوء إلى طبيبك، أو استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-am-i-pregnant#1 https://www.healthline.com/health/pregnancy/five-signs-to-take-pregnancy-test#takeaway https://history.nih.gov/exhibits/thinblueline/timeline.html