كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة لزيادة إدرار الحليب للمرضع

طريقة لزيادة إدرار الحليب للمرضع


حليب الثدي أو الرضاعة الطبيعية رقم واحد في الفائدة بالنسبة للرضع حديثي الولادة، وذلك لفوائده الكبيرة، لذلك من المؤكد أن هناك طريقة لزيادة إدرار الحليب للمرضع ولمعرفتها تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

لماذا حليب الثدي هو الأفضل؟

يحتوي حليب الأم على مزيج مثالي من البروتينات والدهون والفيتامينات والكربوهيدرات، لا يوجد شئ أفضل لصحة طفلك، الكريات البيضاء هي خلايا توجد فقط في حليب الثدي، وتساعد في مكافحة العدوى، إن الأجسام المضادة والخلايا الحية والإنزيمات والهرمونات هي التي تجعل حليب الثدي مثاليًا، لا يمكن إضافة هذا للحليب الصناعي، لكن لا بأس الحليب الصناعي غني بالمغذيات أيضاً.

اقرئي أيضاً: ماذا يجب أن تتناوله المرضعة؟

طريقة لزيادة إدرار الحليب للمرضع

يمكن أن تلاحظ بعض النساء قلة إدرار حليب الثدي أثناء الرضاعة لكن يمكن زيادته عن طريق ما يلي:

الإرضاع من الثدي بأسرع وقت ممكن

يمكن أن يساهم الانتظار لفترة طويلة جدًا لبدء الرضاعة الطبيعية في انخفاض كمية اللبن، احملي طفلك بعد الولادة مباشرة، ومن المحتمل أن يرضع طفلك من الثدي خلال الساعة الأولى بعد الولادة.

زيادة مرات الرضاعة الطبيعية

في الأسابيع القليلة الأولى، قومي بـالرضاعة الطبيعية من 8 إلى 12 مرة يوميًا كل ساعتين إلى ثلاث ساعات تقريبًا، احرصي على أن يكون وضع طفلك جيداً، ابحثي عن علامات تدل على ابتلاع طفلك.

التحويل من ثدي لآخر

اعرضي كلا الثديين في كل رضعة، من المقبول أن يرضع طفلك من ثدي واحد فقط عند الرضاعة من حين لآخر ولكن إذا حدث ذلك بانتظام، فسوف ينخفض ​​الإمداد بالحليب، يمكنكِ ضخ الثدي الآخر لتخفيف الضغط وحماية إمداد اللبن حتى يبدأ طفلك في تناول المزيد في كل رضعة، لا تفوتي جلسات الرضاعة الطبيعية، قومي بضخ ثدييك في كل مرة تفوتك الرضاعة الطبيعية للمساعدة في الحفاظ على إمداد اللبن.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما هي طرق استخدام شفاط حليب الثدي؟

لا تعطي طفلك اللهاية

إذا اخترتِ إعطاء اللهاية لطفلك، ففكري في الانتظار حتى ثلاثة أو أربعة أسابيع بعد الولادة، سيعطيكِ ذلك وقتًا لتوفير مخزونك من الحليب.

اقرئي أيضاً: ما هي أضرار اللهاية للأطفال؟

استخدمي الأدوية بحذر

بعض الأدوية تقلل من إمدادات الحليب، بما في ذلك الأدوية التي تحتوي على السودوإيفيدرين، قد يحذر طبيبك أيضًا من أنواع معينة من موانع الحمل الهرمونية، على الأقل حتى يتم تحقق الرضاعة الطبيعية بانتظام.

طريقة لزيادة إدرار الحليب للمرضع ببعض الأطعمة

هناك أطعمة وأعشاب قد تزيد من إنتاج حليب الثدي، وفقًا للمؤسسة الكندية للرضاعة الطبيعية، مثل الحلبة، الثوم، الزنجبيل، نبات الحلبة، الشمر، خميرة البيرة، البرسيم، السبيرولينا، السمسم، الكمون، الشوفان، الشعير.

أسباب انخفاض إدرار حليب الثدي

يمكن أن تتسبب عوامل مختلفة في انخفاض الإمداد بالحليب أثناء الرضاعة الطبيعية، مثل الانتظار لفترة طويلة جدًا لبدء الرضاعة الطبيعية، وعدم الرضاعة الطبيعية في كثير من الأحيان بما يكفي، واستخدام بعض الأدوية، في بعض الأحيان تؤثر جراحة الثدي السابقة على إنتاج الحليب، تشمل العوامل الأخرى التي يمكن أن تؤثر على إنتاج الحليب ما يلي:

Advertisement
  • الولادة المبكرة.
  • السمنة لدى الأمهات.
  • ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل.
  • مرض السكري.
  • بعض المشاعر مثل القلق والتوتر.

على الرغم من أن العديد من النساء قلقات بشأن نقص إمدادات الحليب، إلا أن إنتاج حليب الثدي غير الكافي نادر ما يحدث، في الواقع، تنتج معظم النساء ثلث حليب الثدي أكثر مما يحتاجه أطفالهن.

اقرئي أيضاً: ما سبب آلام الثدي بعد الفطام؟

وفي النهاية بعد أن عرفتِ طريقة لزيادة إدرار الحليب للمرضع ننصحكِ بتكرار الرضاعة الطبيعية خاصة في الأسابيع الأولى، واتباع نظام غذائي صحي، وعدم تناول الأدوية إلا بتوجيهات الطبيب.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع