كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة لشد ترهلات البطن بعد الولادة

طريقة لشد ترهلات البطن بعد الولادة


إنجاب طفل قد يغير جسمك بنسبة 180 درجة، إليكِ بعض النصائح لمساعدتك على الشعور بالراحة بعد الولادة وطريقة لشد ترهلات البطن بعد الولادة في المقال التالي.

Advertisement

ترهلات البطن بعد الولادة

قد تنتج الترهلات نتيجة ترهل الجلد أو تمدد الجلد، تستغرق البطن وقتاً للتعافي ويحتاج الجسم أيضاً بعض الوقت للرجوع إلى ما كان عليه قبل الحمل، قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى انخفاض حجم بطنك، ومع ذلك، قد يستغرق الرحم مدة تتراوح من ستة إلى ثمانية أسابيع أخرى ليتقلص حجمه ويرجع إلى حجمه الطبيعي قبل الولادة.

وتحدث علامات التمدد بسبب تمدد الجلد على الجسم وقد تظهر هذه العلامات على البطن والفخذين والثديين، ولا يمكنك التخلص من علامات التمدد تمامًا، لكنها ستتلاشى بمرور الوقت، وستبدو الخطوط أقرب إلى لون بشرتك، وقد تستغرق علامات التمدد ستة أشهر للرجوع إلى طبيعتها مثل ذي قبل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على مخاطر ما بعد الولادة.

طريقة لشد ترهلات البطن بعد الولادة

قومي ببعض التمارين لمدة 10 دقائق على الأقل في اليوم لعلاج ترهل البطن الناتج عن الولادة، حيث توصي جمعية أطباء النساء والتوليد بممارسة التمارين والتنفس العميق من البطن، وعلى الرغم من أن هذه التمارين قد تبدو سهلة للغاية إلا أنها قد تحدث فرق كبير في شكل البطن، ويمكن أن يكون لها تأثير كبير على عضلات البطن وشدها.

المشي كل يوم لمدة 10 دقائق على الأقل في اليوم، وإذا زادت المدة إلى 30 دقيقة كل يوم يساعد في التئام والتعافي من الترهلات وعلاجها، حيث أن المشي وسيلة رائعة لحرق الدهون وبناء العضلات، ويحسن عضلات البطن، واستخدمي عضلات البطن لدعم الجزء العلوي من جسمك، والحفاظ على وضع جيد لتجنب آلام الظهر والكتف.

اقرئي أيضاً: تعرفي على اكتئاب بعد الولادة.

طرق علاج التمدد

التدليك باستخدام الزيوت

يعد تدليك الوركين والبطن والصدر أحد أفضل الطرق لعلاج علامات التمدد بعد الحمل، حيث أن التدليك يزيد من تدفق الدم ويساعد على استرخاء أنسجة الجلد.

Advertisement

قومي بوضع بعض الزيت على راحة يديك ثم قومي بتدليكه على البطن برفق، ويمكنك التركيز على تلك المنطقة لمدة دقيقتين، وإعادة تطبيق هذه الطريقة قد تزيد من فرص الشفاء مثل زيت جوز الهند:

  • قومي بوضع ملعقة من زيت جوز الهند في إناء من الزجاج.
  • الأحماض الدهنية لزيت جوز الهند تمتص بسهولة في الجلد، إنه أيضًا مضاد للالتهابات ويشجع على إنتاج الكولاجين، مما يسرع من عملية الشفاء.

اقرئي أيضاً: ما لا تعرفيه عن فترة النفاس.

الصبار

 

في البحث عن طريقة لشد ترهلات البطن بعد الولادة كان الصبار أشهر العلاجات، حيث يمكنك استخدام الأوراق الخضراء للصبار وتمريرها على منطقة البطن مع التدليك الخفيف، ويساهم الصبار في خصائص التئام الندبات وعلاجها وسرعة الشفاء، وكذلك قدرته على تقليل ظهور علامات التمدد.

كيفية الاستخدام: إذا كان لديكِ نبات الصبار في المنزل، قومي بتقطيع أحد الأوراق واستخراج الهلام الداخلي وتدليك المنطقة به واتركيه حتى يمتصه الجلد، قومي بتكرار تلك العملية مرة واحدة يوميًا.

عند استخدام الطرق المنزلية عليكِ التأكد من عدم وجود حساسية تجاه أي مادة من المواد المذكورة، فإذا لم تشعري بتحسن عليكِ استشارة طبيبك الخاص أو إذا لاحظتِ وجود أي مضاعفات.

اقرئي أيضاً: تعرفي على الاضطرابات المزاجية بعد الولادة.

Advertisement

المشاكل الجسدية التي تحدث بعد الحمل

بعد أن تعرفتِ على طريقة لشد ترهلات البطن بعد الولادة سوف تتعرفي الآن على المشاكل الجسدية التي يمكن أن تحدث بعد الولادة، يمكن أن تعاني بعض النساء من مشاكل جسدية بعد الولادة مثل إذا كنت تعاني من تسريب المثانة أو الألم بين المهبل والشرج، فقد تحتاجين إلى تقوية العضلات حول المثانة عن طريق القيام بتمارين الحوض.

إذا كنت تعاني من آلام الظهر، فقد تحتاجين إلى معرفة كيفية الاعتناء بظهرك والقيام ببعض التمارين لتقويته، وإذا كانت هناك مشكلة جسدية تزعجك، فيمكنكِ طلب المساعدة من طبيبك الخاص.

اقرئي أيضاً: تعرفي على تمارين البطن بعد الولادة.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على طريقة لشد ترهلات البطن بعد الولادة والمشاكل الجسدية، فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/your-body-after-childbirth/ https://www.parents.com/pregnancy/my-body/best-natural-stretch-mark-treatments/ https://www.hellomotherhood.com/article/413768-how-to-tone-tighten-a-postpartum-stomach/