كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة لكشف الحمل

طريقة لكشف الحمل


هل تبحثين عن طريقة لكشف الحمل ؟ هل تتوقعين أنكِ حامل؟ بالطبع الحمل من الأمور الكبيرة التي قد تحدث في حياة النساء وهناك عدة طرق لكشف الحمل ولمعرفتها تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

طريقة لكشف الحمل عن طريق الأعراض

  • الدورات الشهرية الفائتة ليست علامة دقيقة حيث يمكنكِ تفويت الدورة الشهرية لعدة أسباب أخرى، مثل زيادة أو خسارة الوزن، والاستخدام المنتظم لوسائل منع الحمل، والإجهاد.
  • قد يصاب بعض النساء بـالغثيان الصباحي في أول ثلاثة أسابيع من الحمل، قد تشعرين بالغثيان من الرائحة أو حتى التفكير في الطعام.
  • قد تواجه النساء الغازات وانتفاخ البطن، والإمساك، والتجشؤ المفرط بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون، يجب العلم بأن الحمل ليس هو السبب الوحيد للانتفاخ، ويمكن أن يكون هذا الشعور بسبب عسر الهضم، الحموضة.
  • هناك عدد قليل من النساء يشتكين من آلام في الثديين والحلمات قد تصبح أغمق، وقد تكون هناك بقع صغيرة حول الحلمتين وقد تكون هذه طريقة لكشف الحمل.
  • كثرة التبول حيث انه في بعض الحالات، قد تؤدي التغيرات الهرمونية إلى زيادة تدفق الدم واحتباس الماء، حيث تمتلئ المثانة بشكل متكرر أكثر من السابق، وفي مراحل متقدمة من الحمل يضغط الرحم المتنامي على المثانة، ويسبب التبول المتكرر.
  • يمكن أن يكون هناك آلام أسفل الظهر مثل ما يحدث أثناء الدورة الشهرية لذلك بما أن الألم قد يحدث أثناء الدورة الشهرية، فقد يكون احتمال الحمل غير مؤكد.
  • يمكن أن يكون الصداع أيضًا من علامات الحمل وربما يحدث في وقت مبكر من فترة الحمل لكن الصداع عرض عام للغاية ولا يمكن أخذه في الحسبان.
  • قد تشعري بالحساسية المفرطة وتقلب المزاج بسبب التغيرات الهرمونية التي تغير مستويات الناقلات العصبية إلى المخ، هذا يمكن أن يؤدي إلى زيادة المشاعر سواء الإيجابية والسلبية.
  • اشتهاء الطعام حيث أن الرغبة في تناول بعض الأطعمة أو كره بعض الروائح يمكن أن تكون علامة على الحمل.
  • ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون والغثيان والتبول المتكرر يمكن أن يؤدي إلى الأرق والتعب، قد تشعرين بالحيوية في الثلث الثاني من الحمل، وتشعرين بالتعب في الثلث الثالث.
  • أظهرت الأبحاث أن بعض النساء الحوامل لاحظن أن رغبتهن الجنسية قد انخفضت في الأشهر الثلاثة الأولى ثم انخفضت تدريجياً مع تقدم الحمل.
  • قد تؤدي الزيادة في النشاط الهرموني إلى ظهور حب الشباب، مثلما يمكن أن يحدث أثناء الدورة الشهرية.

قد تستخدم الأعراض كـ طريقة لكشف الحمل ، ولكنها يمكن أن تحدث بسبب أسباب صحية أخرى، وهناك بعض النساء الحوامل لا يواجهن أي من هذه الأعراض.

طرق منزلية لكشف الحمل

  • اختبار الحمل بالتبييض ويمكنكِ إجراء الاختبار بأخذ وعاء نظيف وجمع البول فيه، ثم إضافة كمية من سائل المبيض فإذا كان الخليط يشكل رغوة، فهذا يعني أنكِ حامل وإذا لم يكن هناك رغوة، فليس هناك حمل، في هذا الاختبار ينبغي عليكِ توخى الحذر من ملامسة المبيض للجلد والعينين وتجنب استنشاق أبخرة المبيض.
  • اختبار السكر يُعد الأسهل من بين جميع الاختبارات، وكانت هذه الطريقة تستخدم على نطاق واسع في حالة عدم توفر اختبارات الحمل الدقيقة ويمكنكِ إجراء الاختبار عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من السكر في وعاء ثم إضافة ملعقة كبيرة من البول إليه، لاحظي كيف يتفاعل السكر بعد صب البول عليه؟ إذا بدأ السكر في التكتل، فهذا يعني أنكِ حامل وإذا كان السكر يذوب بسرعة، فهذا يعني أنكِ لستِ حاملاً.
  • اختبار الحمل بمعجون الأسنان عن طريق أخذ ملعقتين من معجون الأسنان الأبيض في وعاء وإضافة عينة البول إليه، إذا غير معجون الأسنان لونه وأصبح هناك رغوة، فأنتِ حامل.

هناك العديد من الطرق المنزلية الأخرى، لكن يجب العلم أن معظم هذه الاختبارات غير دقيقة وتجربتها بهدف المتعة ليس أكثر، وهناك طريقتين مؤكدتين لكشف الحمل وهي إما عن طريق اختبار الحمل المنزلي الذي يُباع في الصيدليات أو عن طريق الدم.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما هو اختبار الحمل بالملح؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد معرفة أنسب طريقة لكشف الحمل يمكنكِ التأكد عن طريق تحاليل الدم، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://timesofindia.indiatimes.com/life-style/parenting/getting-pregnant/simple-homemade-diy-pregnancy-test-to-try/photostory/68167254.cms https://www.momjunction.com/articles/simple-ways-to-confirm-pregnancy-without-doing-a-test_0042/#gref