طريقة نزع تلبيسة الاسنان .. وهل يمكن إزالتها في المنزل؟

طريقة نزع تلبيسة الاسنانربما يعرف الكثير من الأشخاص تلبيسة الأسنان أو تتويج الأسنان، وهو إجراء شهير في عالم طب الأسنان يساعد على استعادة قوة وصحة السن والمظهر الجمالي والحجم الطبيعي له، ورغم أن هذا الإجراء يتم على أكثر من مرحلة حتى ينتهي، ولكن قد يتساءل بعض الأشخاص عن طريقة نزع تلبيسة الاسنان في حالة تلفها على سبيل المثال، فهل يمكن ذلك؟ سنتعرف على الإجابات في هذا المقال أعزائي القراء، بالإضافة إلى العديد من المعلومات المهمة عن تلبيس الأسنان، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

ما هو تلبيس الأسنان؟

تلبيس الأسنان أو التاج هو غطاء على شكل السن يوضع عليه ليغطيه ويساعد على استعادة شكل السن وحجمه وقوته والحصول على المظهر المطلوب، إن هذا التاج عند تثبيته في مكانه، فإنه يغلف الجزء المرئي من السن بأكمله، والذي يقع عند خط اللثة أو فوقه.

ما خطوات تلبيس الأسنان؟

يتطلب إجراء تلبيس الأسنان بعض من الخطوات المتتالية من خلال زيارتين أساسيتين للطبيب كما يلي:

ADVERTISEMENT
  • قد يأخذ الطبيب بعض الأشعة السينية لفحص جذور الأسنان التي ستستقبل التلبيسة، والعظام المحيطة بها، وإذا كان هناك إصابة أو خطر للعدوى في لب السن، فقد يتم علاج قناة الجذر أولاً.
  • يقوم الطبيب بتخدير الأسنان وأنسجة اللثة حولها، ويتم خفض الأسنان التي ستستقبل التاج على طول سطح المضغ والجوانب، وذلك لإفساح المجال للتاج.
  • إذا كانت هناك كمية كبيرة من الأسنان مفقودة بسبب التلف، يستخدم الطبيب مواد الحشو لبناء السن ليدعم التاج.
  • بعد إعادة بناء السن، يستخدم الطبيب معجون لإجراء طباعة لشكل السن لتجهيز التاج.
  • يتم إرسال الطباعة التي تم الحصول عليها إلى مختبر الأسنان ليتم تصنيع التاج.
  • يتم عمل تاج مؤقت في الزيارة الأولى لحماية الأسنان التي تم تجهيزها للتاج الدائم، وعادة ما يكون المؤقت مصنوعاً من الإكريليك.
  • في الزيارة الثانية يقوم طبيب الأسنان بإزالة التاج المؤقت بعناية.
  • يتم التحقق من ملائمة شكل ولون التاج الدائم مع الأسنان.
  • إذا كان كل شئ على ما يرام، فيتم استخدام المخدر الموضعي لتخدير السن ويتم تثبيت التاج الدائم في مكانه.

طريقة نزع تلبيسة الاسنان

قد يتساءل بعض الأشخاص الذين أجروا تلبيس الأسنان قبل ذلك عن طريقة نزع التلبيسة بأنفسهم، ولكن وفقاً للعديد من الأطباء والمراكز الطبية والعالمية ومراكز طب الأسنان، فإنه لا يمكن للفرد بنفسه أن ينزع تلبيسة الأسنان التي قام بإجرائها عند الطبيب على أكثر من خطوة ومرحلة.

وذلك لأنه يكون هناك مادة أسمنتية شديدة الالتصاق، والتي تم استخدامها لتثبيت التاج، ولا يمكن خلعها بدون إشراف الطبيب حتى لا تضر بأسنانك أو لثتك، أيضاً من الجدير بالذكر أن التلبيسة الثابتة التي تم عمل غرسات لها في اللثة قد تكون غير قابلة للإزالة، حتى لدى الطبيب.

ADVERTISEMENT

تقنيات نزع تلبيسة الأسنان عند الطبيب

بالنسبة إلى طريقة نزع تلبيسة الاسنان عند الطبيب، فإن هناك آليات مختلفة متاحة لإزالة تاج أو جسر الأسنان، وعلى اختلاف الآلات والمعدات، ولكن يمكن تصنيف هذه الأنظمة إلى مجموعات مختلفة يمكن أن تساعد الطبيب في اختيار نوع معين من التقنيات، اعتمادًا على الحالة السريرية للمريض، ويمكن تجميع هذه الأنظمة في ثلاث فئات:

التقنيات المحافظة على التلبيسة

حيث تعمل هذه الأنظمة على إزالة الجسر مع الحفاظ عليه سليم، وهو يعمل بشكل عام عن طريق تطبيق قوة الإيقاع أو الجر، وكسر الطبقة الأسمنتية وإزالة التلبيسة الصناعية.

التقنيات شبه المحافظة على التلبيسة

حيث يحدث تلف طفيف للتلبيسة ولكن غالباً ما يمكن إعادة استخدامها، وتشمل هذه التقنيات عمل ثقب صغير في الجسر أو التاج، مما يتيح استخدام القوة لكسر الطبقة الأسمنتية الحادة.

ADVERTISEMENT

التقنيات المدمرة للتلبيسة

باستخدام هذه التقنيات يتم كسر وإتلاف التيجان أو الجسور، لذلك فإن التركيبات التالفة لا يمكن إعادة استخدامها مرة أخرى.

تنبيه مهم

هذه التقنيات المستخدمة لإزالة التلبيسة لم يتم اعتمادها بشكل قاطع عالمياً نظراً لاحتمالة حدوث نزيف أو الضرر بالأعصاب الخاصة بالأسنان، لذلك يجب استشارة الطبيب عن أفضل خيار بعد دراسة الفوائد والأضرار المحتملة، كما نذكرك عزيزي القارئ بعدم محاولة نزع تلبيسة الأسنان بنفسك، وذلك للحفاظ على سلامتك.

ما الحالات التي يمكنها إجراء تلبيس الأسنان؟

يكون تلبيس الأسنان مفيداً للحالات الآتية:

ADVERTISEMENT
  • لحماية الأسنان الضعيفة من الكسر أو فقدان أجزاء من السن المتشققة.
  • لتثبيت جسر الأسنان في مكانه.
  • لتغطية ودعم السن المكسور بالفعل.
  • لتغطية الأسنان المشوهة.
  • لإجراء تعديل تجميلي معين.
  • لتغطية غرسات زراعة الأسنان.

والآن أعزائي القراء، بعد أن قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن طريقة نزع تلبيسة الاسنان والتقنيات المختلفة لدى الأطباء، إذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد