كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة نوم الحامل بالشهر الثامن

طريقة نوم الحامل بالشهر الثامن


معرفة الوضعية الأمثل للنوم خلال فترة الحمل قد يكون تحدياً وخاصةً أن الجميع يحذرك من أن النوم سيكون أصعب حتى بعد الولادة، لكن لحسن الحظ فهناك عدة وسائل ووضعيات بإمكانك تجربتها للحصول على نوم مسالم، لذا للتعرف على طريقة نوم الحامل بالشهر الثامن تابعي معنا المقال التالي.

Advertisement

لماذا يكون النوم صعباً في الشهر الثامن؟

بالرغم أن الثلث الأول من الحمل يحمل معه عدد ساعات نوم أكثر بفعل هرمون الحمل أو ما يعرف بـ HCG إلا أنه ومع الدخول في الثلث الثالث من الحمل يكون النوم صعباً لأسباب عدة، منها:

  • زيادة عدد مرات دخول الحمام: يعمل هرمون الحمل على زيادة كمية الدم الموجودة في الجسم مما يجعل الكلية تضاعف من عملها لتنقية الدم وينتج عن ذلك إنتاج أكبر للسوائل في المثانة، ومع بداية الثلث الثاني من الحمل يبدأ الرحم في الضغط على المثانة بسبب كبر حجمه، وهو من أكثر الأسباب شيوعاً بين النساء الحوامل التي تمنعهن من النوم بشكل متواصل خلال الليل.
  • زيادة معدل ضربات القلب: يعمل هرمون الحمل على زيادة معدل ضربات القلب وخاصةً في الليل لضخ أكبر قدر ممكن من الدم إلى الجسم حيث أن معظم الدم يذهب للجنين في المشيمة.
  • ضيق التنفس: يعمل هرمون الحمل على جعلك تأخذين أنفاس أعمق من المعتاد ومع الدخول في الشهر الثامن من الحمل سيكون التنفس أصعب بسبب ضغط الرحم على الحجاب الحاجز.
  • الحموضة: يعمل هرمون الحمل على إبطاء الأمعاء وذلك للحصول على أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية من الطعام وذلك قد يؤدي إلى الشعور بالحموضة باستمرار وخاصة في الشهر الثامن الذي سيبدأ فيه الرحم في الضغط على المعدة.

اقرئي أيضاُ: السباحة أثناء فترة الحمل.. فوائدها وما يجب عليكِ الحذر منه.

طريقة نوم الحامل بالشهر الثامن

الوضعية الأفضل التي ينصح بها الأطباء المرأة الحامل في شهورها الأخيرة هي النوم على أحد الجنبين، ويفضل الجانب الأيسر لأن الكبد في الجانب الأيمن والنوم على الجانب الأيسر يمنع الرحم من الضغط على هذا العضو الكبير، كما أنه يساعد الدورة الدموية في الوصول للمشيمة والرحم والكلى بشكل أسهل وأسرع، أيضاً حاولي النوم في وضعية أشبه بالجلوس لأنها تقلل من الحموضة وتساعد في التنفس بشكل أسهل وادعمي جسدك بالوسائد منعاً للتقلب على الظهر الذي قد يؤدي إلى إبطاء الدم المُحمل بالأكسجين في الجسم.

Advertisement

وإليكِ بعض النصائح الإضافية التي قد تساعدك في النوم بشكل أكثر راحة أثناء الليل:

  • تجنب الكافيين أثناء فترة الحمل لأنه يعمل على تنشيط الأعضاء في الجسم مما يؤدي إلى الحرمان من النوم كما أنه يقلل من امتصاص الحديد في الجسم.
  • تجنب شرب الكثير من السوائل لأن هذا قد يزيد من عدد مرات الذهاب للحمام.
  • تجنب تناول وجبات كبيرة ودسمة قبل النوم بعلى الأقل 3 ساعات.
  • إن كان السبب الذي يمنعك من النوم هو الحموضة قومي بتناول وجبات خفيفة قبل النوم.
  • وضع جدول محدد بمواعيد النوم والاستيقاظ والالتزام به.
  • تجنب القيام بالتمارين الرياضية القاسية قبل النوم مباشرةً، عوضاً عن ذلك قومي بتمارين التمدد والاسترخاء التي تساعد في النوم.
  • إن كانت تشنجات القدمين هي ما يمنعك من النوم خلال الليل قومي بالوقوف عليها لبعض الوقت، بعض الأطباء ينصحون بتمارين التمدد أيضاً للعلاج.

اقرئي أيضاً: أفضل الطرق لعلاج ألم الظهر عند الحامل.

وبعد التعرف على طريقة نوم الحامل بالشهر الثامن ننصحك باتباع هذه النصائح والنوم باستمرار على الجانب الأيسر، وإن استيقظتِ ووجدتِ نفسك نائمة على الظهر فلا داعي للفزع لأن هذا لن يضر جنينك حيث أن التقلب أثناء النوم أمر طبيعي للغاية، وإن كان لديكِ أي أسئلة أو استفسارات بوسعك دائماً استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع