كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى

طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى

العديد من النساء الحوامل يتساءلن عن طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى أو أفضل وضع للنوم أثناء الحمل حيث أن مشاكل النوم شائعة أثناء الحمل تعرفي معنا في هذا المقال على بعض الطرق التي تساعدك على الحصول على نوم أفضل في فترة الحمل.

Advertisement

أسباب اضطراب النوم عند الحامل

تشعر العديد من النساء بالتعب والإرهاق أثناء الحمل، خاصة في الثلث الأول والثالث بسبب ارتفاع مستويات هرمون البروجسترون واكتساب المزيد من الوزن مع تقدم عمر الحمل وزيادة حجم الجنين بالإضافة إلى بعض الأسباب الأخرى ومنها:

  • زيادة حجم البطن.
  • ألم في الظهر.
  • حرقة المعدة.
  • ضيق في التنفس.
  • الأرق المرتبط بالحمل.

طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى

خلال الأشهر الثلاثة الأولى، من الآمن أن تنام المرأة الحامل في أي وضع تشعر فيه بالراحة، سواء كان ذلك على ظهرها أو جانبها أو بطنها أو التقلب بين هذه الأوضاع أثناء النوم، حيث أن الجنين في الأشهر الأولى من الحمل لا يزال الجنين ملتصقاً بجدار الرحم ولا يؤثر وضع نوم الأم على وضع الجنين.

نصائح لنوم أفضل أثناء الحمل

كما ذكرنا في الجزء السابق من المقال أن طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى لا تؤثر على الحمل أو على الجنين. نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال على بعض الأطعمة التي تساعدك على الدخول في النوم وبعض الأطعمة والمشروبات التي يجب أن تتجنبيها لنوم أفضل ومنها ما يلي:

اللوز

من المكسرات المغذية ويحتوي على نسبة عالية من الميلاتونين، وهو هرمون يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ كما أنه يحتوي على المغنيسيوم والكالسيوم وهما من المعادن التي تساعد في تعزيز استرخاء العضلات والنوم، كما أن اللوز أيضاً وجبة خفيفة صحية لأنه غني بالدهون الصحية المفيدة لنمو مخ الجنين وجهازه العصبي.

اقرئي أيضاً: فوائد اللوز لصحة الجسم

Advertisement

الحليب الدافئ

هو علاج منزلي شائع للأرق، حيث يحتوي الحليب على أربعة مركبات تعزز النوم وهي التربتوفان والكالسيوم وفيتامين د والميلاتونين، بالإضافة إلى الكالسيوم، ويعتبر تناول الحليب أفضل بكثير من تناول الشاي.

الكيوي

مهما كانت طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى فهي آمنة على الأم والجنين، ولكن يعتبر الكيوي من الفاكهة التي تحتوي على العديد من المركبات التي تعزز النوم  بما في ذلك الميلاتونين، والأنثوسيانين، والفلافونويد، والكاروتينات، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وحمض الفوليك، والكالسيوم.

التقليل من تناول الكافيين

يفضل تجنب المشروبات والأطعمة التي تحتوي على الكافيين، مثل القهوة والشاي والصودا والشوكولاتة تمامًا في فترة ما بعد الظهر أو مساءً.

الإكثار من شرب السوائل

يساعد شرب المزيد من السوائل خاصة الماء في وقت مبكر من اليوم على تجنب الحموضة وعسر الهضم المرتبط بالحمل، أما في المساء يفضل تقليل شرب السوائل حيث يساعدك ذلك على تقليل عدد مرات الذهاب للحمام في منتصف الليل.

اقرئي أيضاً: فوائد شرب الماء للحامل

Advertisement

تجنب الوجبات الثقيلة قبل النوم

يجب تجنب الوجبات الدسمة والأطعمة الحارة مثل الفلفل الحار والأطعمة الحمضية مثل الطماطم يمكن أن تسبب حرقة المعدة وعسر الهضم، لذا يفضل أن تجعلي آخر وجباتك قبل النوم على الأقل بـ 3 ساعات، ولكن يمكنك تناول وجبات خفيفة مثل الزبادي أو شاي الزنجبيل للتخفيف من الحموضة.

اقرئي أيضاً: كيفية التخفيف من الحموضة أثناء الحمل

بعد أن تعرفتي على طريقة نوم الحامل في الأشهر الأولى يجب أن تهتمي بتناول الأطعمة الصحية التي تساعدك على الدخول في النوم ولا تقلقي بشأن وضع النوم في الشهور الأولى، واحصلي على قسط كافي من النوم خاصة ليلاً، مع تمنياتنا لكِ بحمل صحي وحياة سعيدة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع