كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة نوم الحامل في الشهر الثامن

طريقة نوم الحامل في الشهر الثامن

عندما تكونين حاملًا قد تواجهين الكثير من المشاكل في النوم، ولكن هناك الكثير من الطرق التي تساعد في حل هذه المشاكل، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة نوم الحامل في الشهر الثامن وسنعرف أيضًا أسباب صعوبة النوم أثناء الحمل.

Advertisement

لماذا يصعب على الأم النوم أثناء الحمل؟

إليكِ بعض أسباب صعوبة النوم أثناء الحمل:

الأوجاع والآلام

تحدث آلام وأوجاع الحمل التي تظهر في الظهر أو الساقين، نتيجًة عن الوزن الزائد أثناء الحمل.

حرقة في المعدة

يضعف عمل الجهاز الهضمي أثناء الحمل، ويبقى الطعام في المعدة والأمعاء لفترة أطول، مما قد يسبب حرقة في المعدة، وقد تؤدي هذه الاضطرابات الهضمية أيضًا إلى حدوث الإمساك.

زيادة معدل ضربات القلب

قد يزيد معدل ضربات قلب الأم أثناء الحمل وذلك لضخ المزيد من الدم، وهذا قد يؤدي إلى مواجهة صعوبة في النوم.

ضيق في التنفس

في المراحل الأولى من الحمل، يمكن لهرمونات الحمل أن تجعل الأم تتنفس بصعوبة، ومع تقدم الحمل يزيد حجم الجنين، وعندما يأخذ الجنين مساحة أكبر، يمكن أن يزيد من الضغط على الحجاب الحاجز، مما يؤدي إلى صعوبة التنفس.

Advertisement

كثرة التبول

قد تحدث كثرة التبول في فترات الحمل المبكرة، وتستمر حتى نهاية الحمل، وذلك لأن الكليتان تعمل بجهد أكبر لتصفية الدم الإضافي الذي يصنعه جسم أثناء الحمل، فيؤدي ذلك إلى كثرة التبول، ومع تقدم الحمل يضغط الجنين على المثانة، مما يؤدي أيضًا إلى كثرة التبول.

اقرئي أيضًا: تعرفي على وضعيات نوم المرأة الحامل.

طريقة نوم الحامل في الشهر الثامن

أفضل طريقة للنوم خلال الثلث الثاني والثلث الثالث من الحمل هي النوم على الجانبين مع ثني الركبتين، حيث يمكن للنوم على الجانبين أن يمنع الطفل من الضغط على الوريد الكبير الذي ينقل الدم من ساقيك إلى القلب، وقد يوصي بعض الأطباء بالنوم على الجانب الأيسر، وذلك لأن النوم على جانبك الأيسر يسمح بتدفق الدم بشكل أكبر لطفلك.

كما أن هذا الوضع يخفف الضغط عن الكبد، ولكن لا يحدث هذا فرقًا كبيرًا، فالمهم في هذه الحالة أن تختار الأم أيهما أفضل لها، وتختار الوضع الذي يشعرها بالراحة والتحسن ولا يؤذي جنينها.

إذا كنتِ بحاجة إلى المساعدة في التكيف مع النوم على الجانب، فحاولي دعم أجزاء مختلفة من جسمك بمجموعة متنوعة من الوسائد، فيمكن أن تساعدكِ وسادة واحدة بين ركبتيك وأخرى تحت الفخذين على التوازن على جانبك بسهولة أكبر، جربي أيضًا وضع وسادة طويلة لكامل جسمك خلف ظهرك، أو تحت بطنك، وتجنبي النوم على ظهرك، حيث يمكن أن يضغط وزن الرحم على عضلات العمود الفقري والظهر.

Advertisement

اقرئي أيضًا: تعرفي على أضرار نوم الحامل على ظهرها.

نصائح للنوم بشكل أفضل أثناء الحمل

  • احصلي على المزيد من الكالسيوم والمغنيسيوم في نظامك الغذائي، فقد يساعدان في تخفيف تقلصات الساق، ولكن لا تأخذي أي مكملات غذائية دون استشارة طبيبك.
  • اتباع تقنيات الاسترخاء، وممارسة تمارين اليوجا.
  • تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الصودا والقهوة والشاي في نظامك الغذائي.
  • تجنبي شرب الكثير من السوائل أو تناول وجبة كبيرة قبل النوم مباشرة أو قبل النوم بساعات قليلة، ولكن تأكدي من حصولك أيضًا على الكثير من العناصر الغذائية والسوائل طوال اليوم.
  • تجنبي ممارسة التمارين الرياضية قبل الذهاب للنوم مباشرة، ولكن يمكنكِ ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة طوال اليوم، فقد تساعدك على النوم في الليل.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على طريقة نوم الحامل في الشهر الثامن وعرفنا الأسباب التي تؤدي إلى صعوبة النوم أثناء فترة الحمل، ننصحكِ عزيزتي القارئة باختيار الوضع المناسب للنوم الذي يشعركِ بالراحة، ولا يضر جنينك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع