كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

طريقة نوم الحامل في الشهر السادس

طريقة نوم الحامل في الشهر السادس


ما هي طريقة نوم الحامل في الشهر السادس وكيف يمكن للسيدات الحوامل التأقلم مع تغيرات الحمل دون التأثير سلباً على طريقة وجودة نومهن؟ تابعوا المقال الآتي لمعرفة إجابات هذه الأسئلة وأكثر.

Advertisement

ما هو تأثير الحمل على النوم؟

قبل أن تعرفي ما هي طريقة نوم الحامل في الشهر السادس إليك أسباب تأثير الحمل السلبي على النوم؛ عندما تكونين حاملاً سيمر جسمك بالعديد من التغيرات، هذه التغيرات قد تؤدي لإزعاجك في العديد من جوانب حياتك المختلفة، وقد تحتاجين لعمل بعض التغيرات على روتينك اليومي للتأقلم مع هذه التغيرات.

ومن هذه التغيرات طريقة نومك وعدد الساعات التي تحصلين عليها؛ الحمل سيؤثر لبعض الوقت على نومك وسيتسبب في شعورك بالقلق وعدم الراحة في بعض الأوقات، وقد تشعري بالقلق عند النوم أو قد لا تتمكنين من الحصول على القدر الكافي من النوم بسبب عدة أشياء ستمري بها خلال حملك، مثل:

  • كثرة التبول.
  • الغثيان والقئ (غثيان الحمل).
  • حركة الجنين.
  • حرقة المعدة (الحموضة).
  • الشعور بعدم الراحة بسبب آلام الظهر ولين الثدي على سبيل المثال.
  • تشنجات الساقين.
  • الشخير.
  • ضيق التنفس.
  • متلازمة تململ الساق.
  • تقلصات الرحم الغير منتظمة.
  • القلق حيال موعد الولادة وطريقة الولادة.

كما أن بعض متلازمات اضطراب النوم قد تزداد سوءاً خلال فترة حملك، ومن هذه المتلازمات متلازمة عدم انتظام التنفس أثناء النوم.

اقرئي ايضاً: الحمل في الشهر السادس.. كيف يتطور طفلك؟ وما التغيرات التي تحدث لك؟

طريقة نوم الحامل في الشهر السادس

أفضل طريقة للنوم بوجه عام خلال مراحل الحمل المختلفة هي النوم على أحد جانبيك، ومن الأفضل النوم على جانبك الأيسر، حيث أن النوم على الجانب الأيسر سوف يزيد من كم الدم والمغذيات التي ستصل لـ المشيمة ولجنينك.

Advertisement

وخلال فترة نومك احرصي على ثني ساقيك وركبتيك، وتأكدي من وضع وسادة بين ساقيك لدعم ظهرك ولضمان راحتك، وإذا واجهت أي صعوبة في النوم أو كنت تعانين من آلام الظهر استخدمي تقنية النوم على جانبك وأضيفي وسادة أسفل بطنك أيضاً.

وإذا تعرضت لحرقة المعدة (الحموضة) في الليل حاولي رفع جسمك قليلاً بالوسادات لتخفيف أعراض الحموضة؛ في مراحل الحمل المتقدمة قد تختبرين ضيق في التنفس عند النوم، جربي النوم على جانبك مع إضافة بعض الوسادات لدعمك وللحد من ضيق التنفس.

قد لا تبدو هذه الاقتراحات مريحة لك، وخاصةً إن كنت معتادة على النوم على ظهرك أو على بطنك قبل الحمل، ولكن صدقينا أغلب السيدات الحوامل تجدن هذه الوضعيات هي الأمثل لهن خلال مراحل الحمل المختلفة، وضعي في اعتبارك أنك قد لا تتمكنين من البقاء في وضعية واحدة طوال الليل، لا تقلقي تغيير وضعيات النوم والتقلب من جانب لآخر آمن على جنينك كما أنه سيضمن لك النوم بشكل أفضل خلال الليل مما سيجعلك أكثر راحة خلال النهار.

كما أن بعض الأطباء قد يقترحوا وسادة مخصصة للحوامل؛ هذه الوسادة يمكنها دعم ظهرك وبطنك في آن واحد، استشيري الطبيب حيال هذه الوسادة وما النوع الأفضل لك.

اقرئي أيضاً: نصائح الحامل في الشهر السادس .. للاستعداد للثلث الأخير من الحمل

Advertisement

نصائح للنوم بشكل هادئ خلال الحمل

والآن وقد عرفت طريقة نوم الحامل في الشهر السادس إليك بعض النصائح التي ستضمن لك النوم بشكل هادئ طوال الليل:

  • الحفاظ على نشاطك طوال اليوم وممارسة الرياضة بشكل دوري قد يساعدك على النوم بشكل أفضل في الليل.
  • قومي بالحد من حموضة الليل عن طريق تناول كميات قليلة من الطعام قبل النوم، وتجنب الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.
  • بيئة النوم الداكنة الهادئة سوف تضمن لك النوم بشكل أفضل وستحفزك على النوم في وقت أقل، كما أن الذهاب للنوم في نفس الوقت بشكل يومي قد يحسن من جودة نومك بشكل كبير، أيضاً ننصحك بإزالة أي أجهزة إلكترونية من غرفة نومك لضمان التمتع بنوم هادئ دون مقاطعة.
  • جربي ممارسة تقنيات الاسترخاء المختلفة قبل النوم، بعض السيدات تجد هذا الأمر مفيد.

اقرئي أيضاً: وضعيات نوم المرأة الحامل .. حلول تساعدك ونصائح ذهبية لكِ

إذا لم تجدي هذه النصائح حاولي التحدث مع طبيبك واستشارته حيال مشاكل النوم التي تواجهينها، وللمزيد من المعلومات حول طريقة نوم الحامل في الشهر السادس وباقي الشهور يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/sleep-during-pregnancy/art-20043827 https://www.webmd.com/baby/positioning-while-sleeping https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/sleeping-positions-during-pregnancy/