ستوري

طعام الاطفال بعمر السنة ونصف .. ماذا يحتاج طفلكِ من الغذاء؟

طعام الاطفال بعمر السنة ونصف

رغم أنه يكون مازال صغيراً، إلا أن طفلكِ ذو السنة ونصف من العمر يكون له شخصية مستقلة، وتتكوّن تفضيلاته الغذائية منذ سن صغيرة، فهو في هذا الوقت يطوّر من مهاراته الغذائية، ويتعرف على العديد من أنواع الأطعمة ومذاقات مختلفة منها، فإذا كنتِ تبحثين عن متطلبات طعام الاطفال بعمر السنة ونصف عزيزتي الأم، تابعي معنا هذا المقال.

طعام الاطفال بعمر السنة ونصف من الألبان

يحتاج الطفل في طور النمو إلى حصتين أو ثلاث حصص من منتجات الألبان يومياً، ويوصي الخبراء بأن الوجبة من الألبان تساوي كوب من الحليب أو نصف كوب من الزبادي، كما أن الأجبان خاصة القريش هي مصادر للألبان أيضاً.

يحتاج الطفل إلى حليب كامل الدسم حتى عمر سنتين، فهذه الدهون مهمة لنمو دماغ الطفل، كما أنه يحتاج السعرات الحرارية أيضاً، يمكن التحدث مع طبيب الأطفال حول استخدام الحليب النباتي مثل حليب اللوز أو الصويا، وفي العموم تجنبي إعطاء الطفل الكثير من الحليب ومنتجات الألبان في اليوم، لأنها قد تشعره بعدم الرغبة في تناول أطعمة أخرى.

اقرئي أيضاً: تغذية الطفل في العام الأول، وجدول بالأطعمة لكل شهر.

طعام الاطفال بعمر السنة ونصف من البروتينات

يحتاج الطفل في هذا السن من أربعة إلى ست حصص يومية من الحبوب الكاملة، حصة من الحبوب تساوي ربع كوب من المعكرونة أو نصف شريحة من الخبز، كما أن حبوب الشوفان والأرز والشعير هي مصادر للحبوب الكاملة.

يحتاج أيضاً طفلكِ إلى حصتين من البروتينات يومياً، وجبة واحدة تساوي 2 أونصة من اللحم أو 1 أونصة من زبدة الفول السوداني، وتشمل المصادر الأخرى الدواجن والأسماك والبيض، يمكن تقطيع اللحوم إلى قطع صغيرة أو أشكال مرحة، قد يشجع ذلك الطفل الذي يصعب إرضاؤه على تناول الأطعمة.

مواضيع متعلقة

طعام الاطفال بعمر السنة ونصف من الفيتامينات

يحتاج الطفل ربع إلى نصف كوب من الفواكه والخضروات كل يوم، الخوخ، والكمثرى، والتفاح، والجزر، والبازلاء، والبطاطا الحلوة، والقرنبيط، والبرتقال، جميعها خيارات جيدة، ولكن من المهم طهي الخضروات حتى تصبح لينة وسهلة التناول والهضم.

أيضاً الفواكه المجففة من الخيارات الجيدة للأطفال، ولكن من المهم نقعها حتى تصبح ناعمة ولينة لمنع الاختناق، يمكن أن يُقدم اللبن الزبادي مع البروكلي والقرنبيط المطهو للتغميس، وهذا قد يشجع الطفل على تناول الخضار.

اقرئي أيضاً: طعام الأطفال في السنوات الأولى من عمرهم بين المفيد والضار.

عادات أكل الطفل في عمر السنة ونصف

عندما يبلغ الطفل حوالي 18 شهر من العمر، تكون قد تحسنت مهاراته في التغذية الذاتية، وقد يتمكن من استخدام الملعقة بنفسه، ولكن انتبهي إلى أنه من الطبيعي للطفل تخطي بعض الوجبات وعدم الرغبة في تناولها، من المهم الاحتفاظ بجدول للوجبات الصحية الرئيسية والخفيفة، ولكن إذا استمر عدم تناول الطفل للطعام، وكان لديكِ قلق بشأن ذلك، تحدثي إلى طبيب الأطفال الخاص به.

اقرئي أيضاً: أفضل أكلات للأطفال بعد الفطام، دللي طفلكِ بهذه الأطعمة.

والآن عزيزتي الأم، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ ما تحتاجين معرفته حول طعام الاطفال بعمر السنة ونصف .. وإذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/374502-a-healthy-diet-for-an-18-month-old-baby/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *