جدول طعام الطفل في الشهر التاسع .. وأفكار لوجبات مغذية

جدول طعام الطفل في الشهر التاسع

نمو الطفل خلال السنة الأولى يمر بالعديد من المتغيرات والتطورات، سواء كانت هذه التغيرات جسدية أو عاطفية أو معرفية خاصة بنمو الدماغ، وحتى يستطيع الطفل النمو بشكل سليم وصحي، فهو يحتاج إلى التغذية السليمة من الرضاعة والأطعمة الصلبة في فترة معينة، وفي هذا المقال نتحدث عن جدول طعام الطفل في الشهر التاسع وأفكار لوصفات يمكن تقديمها له، فتابعي معنا عزيزتي الأم.

نمو مهارات الطفل في الشهر التاسع

  • من المرجح أن الطفل في الشهر التاسع أصبح زاحفاً محترفاً، يجب بعض الأطفال إحداث صوت أثناء الزحف، فقد يحمل لعبته في يد ويزحف باستخدام اليد الأخرى محدثاً صوتاً وضوضاء.
  • يمكن لبعض الأطفال الزحف صعوداً وهبوطاً من على السلالم، فقط تأكدي من إبقاء البوابات مغلقة، والإشراف الكامل على احتياطات الأمان.
  • لستِ بحاجة لارتداء الطفل للأحذية عندما يكون بداخل المنزل، فالمشي والوقوف عاري القدمين يساعده على تطوير العضلات والأوتار في قدميه.
  • يصبح الطفل أيضاً خبيراً في تغيير وضعيته بسرعة من الجلوس إلى الزحف والعكس، والانحناء لالتقاط لعبة ثم الوقوف.
  • حافظي على نظافة الأرض وعدم وجود أي مادة تسبب الانزلاق، وفي الجو البارد قومي بإلباس طفلكِ جوارب غير قابلة للانزلاق لتدفئته.

اقرئي أيضاً: تطعيمات مهمة للطفل في الشهر التاسع.

جدول طعام الطفل في الشهر التاسع

طعام-الطفل-في-الشهر-التاسعأثناء وضع جدول طعام الطفل في الشهر التاسع .. ضعي في اعتباركِ أن معظم الأطفال يحتاجون في عمر الشهر التاسع والشهر العاشر ما يلي:

  • تناول وجبات من الأطعمة الصلبة ثلاث مرات في اليوم.
  • تناول حوالي 24 إلى 32 أوقية من حليب الأم أو الحليب الصناعي في فترة 24 ساعة.
  • حتى الآن، يمكن أن يأكل طفلكِ على الأرجح مجموعة متنوعة من الأطعمة المختلفة.
  • الكثير من أصناف الطعام التي يتناولها الكبار يمكن أن يأكلها الطفل، ولكن مع اختلاف طريقة الطهي والتقديم.
  • سيأخذ الطفل الآن دورًا نشطًا في وجبات الطعام عن طريق التغذية الذاتية بنفسه، والشرب من الكوب الخاص بالأطفال.
  • بالإضافة إلى الطعام يحتاج الطفل أيضاً حوالي 14 ساعة من النوم في فترة 24 ساعة، وهذا يشمل النوم ليلاً والقيلولة.
  • يحتاج الطفل أيضاً إلى اللعب بشكل أكبر والتفاعل معكِ وتنمية مهارات أكثر.

مواضيع متعلقة

ستوري

وصفات طعام الطفل في الشهر التاسع

يمكن للطفل في هذا السن الاستمتاع بتناول الدجاج، واللحوم، والأسماك المهروسة، ومنتجات الألبان، ومن الوصفات التي يمكن تقديمها له ما يلي:

بوريه الأسماك البيضاء والجزر

هذه التركيبة المهروسة رائعة لقوة الدماغ لدى الطفل، حيث تحتوي الأسماك البيضاء على أوميجا3 التي تعزز نمو الجهاز العصبي للطفل، والجزر غني بمضادات الأكسدة، ويمكن إضافة الكراث الذي قد يدعم صحة القلب والأوعية.

الموز المهروس بالكينوا

الكينوا عبارة عن حبوب غنية بالبروتين، مما يجعلها إضافة رائعة للنظام الغذائي للطفل في الشهر التاسع، كما أنها تضيف ملمساً جديداً إلى هريس الموز، وهو أحد المكونات التي يحبها الأطفال للغاية.

اقرئي أيضاً: الطفل في الشهر العاشر، نومه وتغذيته ونصائح ذهبية للأم.

بوريه الدجاج الكريمي

طعام-الطفل-في-الشهر-التاسع1
بوريه الدجاج الكريمي للاطفال

هذه الوصفة من الوصفات اللذيذة والمغذية للغاية، حيث يحتوي الدجاج على البروتينات اللازمة لنمو عضلات الطفل، كما أن بعضاً من كريمة الطهي والأعشاب يضيف للوجبة قواماً دسماً ونكهة غنية بالطبع سيحبها الطفل.

حساء لحم البقر

هذه النسخة الكلاسيكية الرائعة من الحساء مليئة بالحديد، وذلك بفضل لحم البقر، يمكن تقطيع أو هرس لحم البقر المسلوق بدون دهن وإضافته إلى الحساء، كما يمكن إضافة قطع صغيرة من الخضروات وطهيها في الحساء مثل الكوسة أو الجزر أو البطاطس.

اقرئي أيضاً: طعام الطفل في الشهر الثامن ونصاح مهمة لكل أم.

نصائح مهمة للأم

  • الطفل البالغ من العمر 9 أشهر يكون حريصاً على التنقل، أعطه الكثير من الفرص للزحف والوقوف والتجوال، ولكن بالإشراف الكامل.
  • يجب أن يبدأ طفلكِ في فهم معنى كلمة “لا”، وأن يفهم أن هذا الشئ خطئاً وذلك الشئ خطيراً.
  • قومي بالإمساك بيدي الطفل والتحرك به في أرجاء الغرفة معكِ، حتى يمكنه التدرب على المشي على القدمين.
  • يستطيع الطفل الآن أن يتناول بعض الطعام بذاته، ولكن كوني قريبة منه وراقبيه أثناء اعتماده على نفسه، لتجنب أي مخاطر قد تحدث.

اقرئي أيضاً: متى يمشي الطفل؟ وما أسباب تأخر المشي عند الأطفال.

والآن عزيزتي الأم، نتمنى أن نكون قدمنا لكِ النقاط المهم في جدول طعام الطفل في الشهر التاسع .. ومقترحات لوصفات صحية ومغذية، وإذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-9-month-old#1 https://www.healthline.com/health/childrens-health/homemade-baby-food-recipes#7--9-months https://www.babycenter.com/0_sample-baby-schedules-for-9-and-10-month-olds_3657239.bc#articlesection1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *