ADVERTISEMENT

جدول طعام الطفل في الشهر السابع .. وأفكار للوجبات اليومية

في الشهر السابع من العمر، يكون الطفل قد قطع حوالي أكثر من نصف رحلته في طريقة لعيد ميلاده الأول، يصبح طفلنا الآن أكثر استقلالاً وتتضح ملامح شخصيته الطفولية، يتعلم الزحف ويريد التحرك هنا وهناك، تتطور لديه العديد من المهارات وطرق التواصل، لذلك من المهم معرفته جدول طعام الطفل في الشهر السابع من العمر، لمساعدته على النمو بشكل سليم، وهذا ما سنقدمه لكِ عزيزتي الأم في هذا المقال، فتابعي معنا.

نمو الطفل في الشهر السابع

  • يتعلم الطفل في هذا الشهر الحبو أو الزحف، على الرغم من أن طريقة الزحف قد تختلف من طفل لآخر.
  • يمكن تشجيع الطفل على هذه الحركة عن طريق وضع الألعاب بعيداً عنه، حتى يتحرك زاحفاً ليحصل عليها، ولكن تأكدي من احتياطات الأمان في طريق الطفل وفي مكان وضع الألعاب.
  • نظراً لأن طفلكِ يمكنه الآن الجلوس دون مساعدة، كما يمكنه الوصول إلى ألعابه وأخذها، فإن وقت اللعب ينطوي على قدر أكبر من الاستقلال مقارنة بالأشهر الماضية.
  • القدرة على الإمساك بالكوب والشرب منه، وربما تناول الطعام بالملعقة، يعني أنه أكثر استقلالاً أيضاً في أوقات تناول الوجبات.

تغذية الطفل في الشهر السابع

  • يجب أن يكون الطفل في الشهر السابع قد بدأ بالفعل في تناول الأطعمة الصلبة.
  • يمكنكِ الآن تقديم الأطعمة العادية مثل الخضروات والفاكهة.
  • أضيفي 4 ملاعق فقط من الحبوب المدعمة بالحديد إلى طعام طفلكِ، يساعد القوام الأكثر سمكاً للأطعمة الأخرى الطفل أن يعتاد على كيفية المضغ.
  • انتظري بضعة أيام بعد تناول الطفل لأي نوع جديد من الأطعمة، حتى يكون هناك وقت للبحث عن أي أعراض لـ حساسية الطعام.

جدول طعام الطفل في الشهر السابع

بعد أن تعرفنا على النقاط الهامة حول تغذية الطفل في الشهر السابع، نتطرق الآن إلى مقترح جدول طعام الطفل في الشهر السابع كما يلي:

ADVERTISEMENT
اليوم الصباح الباكر الإفطار الظهيرة الغداء وجبة خفيفة في المساء منتصف الليل
الأول رضاعة طبيعية أو صناعية بوريه التفاح رضاعة طبيعية أو صناعية شوربة أرز ولسان العصفور زبادي نكهة الفواكه رضاعة طبيعية أو صناعية
الثاني رضاعة طبيعية أو صناعية بوريه الكمثرى رضاعة طبيعية أو صناعية عصيدة القمح المطحون شوربة عدس خفيفة رضاعة طبيعية أو صناعية
الثالث رضاعة طبيعية أو صناعية بوريه البنجر والتوت رضاعة طبيعية أو صناعية مكرونة مسلوقة بالدجاج جيداً خضروات مسلوقة رضاعة طبيعية أو صناعية
الرابع رضاعة طبيعية أو صناعية بوريه الأفوكادو والموز رضاعة طبيعية أو صناعية أرز مسلوق ومهروس بالخضروات بوريه الجزر باللوز المطحون رضاعة طبيعية أو صناعية
الخامس رضاعة طبيعية أو صناعية بان كيك القمح الخاص بالأطفال رضاعة طبيعية أو صناعية أسماك مخلية قطع صغيرة موز رضاعة طبيعية أو صناعية

عدد وجبات الطفل في الشهر السابع

عادة يتناول الأطفال الذين يبلغون من العمر سبعة أشهر ثلاث وجبات طعام صلبة، ووجبتين خفيفتين بينهما، كما أن الرضاعة الطبيعية في الصباح والليل، مع بعض جلسات التغذية في منتصف النهار هي أيضاً جزء من الروتين.

وبالنسبة للكمية، عادة ما يستهلك الأطفال حوالي ربع كوب من الهريس (البوريه) أو العصيدة في وجبة واحدة، ولكن بناء على الطلب يمكنكِ زيادة الكمية، يستهلك الأطفال أيضًا معدل 800-900 مل من حليب الثدي أو الحليب الصناعي.

نصائح هامة للأم

  1. لا تجبري الطفل على الأطعمة المختلفة، فالأطفال لديهم شهية مختلفة وتفضيلات الذوق.
  2. عند تقديم طعام جديد، انتظري دائماً لمدة ثلاثة أيام، يعطي هذا وقتًا لكي يتفاعل الجسم مع الطعام ويظهر أيضًا أعراض تفاعلات الحساسية.
  3. احتفظي بمكان مخصص لتناول الطعام، لتأسيس عادات غذائية مناسبة، فهذا يخلق علاقة بين المكان والطعام في عقل الطفل.
  4. شجعي الأطفال على استكشاف الطعام عن طريق إعطائهم الأطعمة الإصبعية (أي التي يمكن تناولها بالأصابع).
  5. تجنبي التغذية مع تشتيت الانتباه، هذا يأخذهم بعيداً عن متعة الاستمتاع بالطعام.
  6. يعد التخثّر أو الاختناق خطرًا هامًا عند الرضّع، خاصةً عندما يتناولون الطعام مع كتل أو عندما يمضغون قطعة كبيرة من الطعام الإصبعي، حاولي مراقبة الطفل أثناء تناوله الطعام.
  7. تنظيف الفواكه والخضروات بشكل صحيح، يمكن استخدام خضروات الفاكهة والخضار كخيار وجبة خفيفة بدلاً من الوجبة، ولكن حاولي تجنب خلط الحليب بالفاكهة لأن هذا المزيج يسبب لدى الطفل مشكلة مع عملية الهضم.
  8. تنظيف وتعقيم الأدوات المستخدمة لصنع أغذية الأطفال، حيث يميل الأطفال للعدوى في وقت قريب جدًا.
  9. يمكن الاستفادة من معالج طعام جيد لإعداد طعام الأطفال دون كتل.

والآن عزيزتي الأم، بعد أن قدمنا لكِ جدول طعام الطفل في الشهر السابع .. والمعلومات الهامة حول عدد الوجبات وكمية الغذاء، إذا كان لديكِ أي استفسار آخر، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد