طعم معدني في الفم ! تعرف على الأسباب المختلفة وراء ذلك

طعم معدني في الفمقد تكون أحد الذين اختبروا وجود طعم معدني في الفم والإحساس المزعج بالمرارة، لكن هل تعرف السبب وراء ذلك؟ نحن نخبرك في هذا المقال بأهم الأسباب التي قد تكون وراء وجود طعم معدني في الفم ، حتى تعرف كيف تتصرف وقتها.

ADVERTISEMENT

أسباب وجود طعم معدني في الفم

هناك العديد من الأسباب التي قد تكون وراء الطعم المعدني في الفم، والذي قد يكون أحد أشكال الخلل في التذوق وقد يكون بسبب:

الأدوية

الأدوية تعتبر من الأسباب الرئيسية لوجود طعم معدني في الفم، ويشمل ذلك بعض الأدوية التي تعالج مجموعة واسعة من الحالات التي تشمل:

ADVERTISEMENT

صحة الفم ومشاكل الجيوب الأنفية

يمكن لمشاكل الفم والأسنان أن تسبب وجود الطعم المعدني وتغير إحساسك بالتذوق، فتراكم الرواسب والتهاب اللثة وتسوس الأسنان، والخراجات يمكن أن تنتج طعم سئ في الفم.

أبضا التهابات الجيوب الأنفية، والأدوية والأمراض التي تسبب جفاف الفم مثل الحزاز المسطح، ومتلازمة سيكا، يمكن أن تؤدي في بعض الأحيان إلى وجود طعم معدني، وبالمثل جفاف الفم الذي يرافق الشيخوخة، مما يؤدي إلى اضطرابات التذوق.

ADVERTISEMENT

الأمراض المزمنة

هناك العديد من الأمراض المزمنة التي تسبب الطعم المعدني في الفم، مثل السرطان، والسكري، والفشل الكلوي، ومتلازمة شوغرن، ونقص فيتامين ب 12 ونقص الزنك.

أمراض الجهاز العصبي

اضطرابات الجهاز العصبي يمكن أن تسبب اضطرابات الطعم في الفم، وقد تقع المشكلة في الدماغ أو في مكان على طول الأعصاب الطرفية التي تتحكم في التذوق والرائحة، لأن الذوق والرائحة يكمل بعضهما البعض.

هناك أيضا الأورام والأمراض الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي أو الطرفية يمكن أن تسبب وجود الطعم.

ADVERTISEMENT

الحمل

يعتقد أن التقلبات الهرمونية التي تصاحب الحمل تسبب الطعم المعدني الذي أبلغت عنه بعض النساء، وخاصة خلال الأشهر الثلاثة الأولى.

المعادن الزائدة

يرتبط ارتفاع مستويات المعادن بشكل غير طبيعي في الجسم، مثل النحاس والحديد مع طعم معدني مستمر في الفم.

التسمم الغذائي البحري

قد يسبب تناول الأسماك الفاسدة وخاصة اللحوم الداكنة مثل سمك التونة والماكريل، ويسمى هذا النوع من التسمم الغذائي سكومبرويد أو تسمم الأسماك الهستامين.

ADVERTISEMENT

الحساسية

من المعروف أن الحساسية تسبب طعم معدني في الفم، ويمكن أن يكون هذا السبب في الآثار المباشرة على الذوق والرائحة مثل سيلان أو انسداد الأنف أو بسبب إفراز الهيستامين الناجم عن رد فعل تحسسي.

استنشاق بعض المواد

التدخين يؤثر على براعم التذوق بشكل سلبي، والذي يمكن أن يؤدي إلى طعم معدني في الفم، فالمواد الكيميائية البيئية التي يتم استنشاقها على مدى فترة طويلة يمكن أن تسبب طعم معدني أيضا، ومنها البنزين، غبار المطاط، الكروموات والكوبالت.

في النهاية عزيزي القارئ إن وجدت ذلك الإحساس مستمر معك، قم باستشارة الطبيب للتشخيص الصحيح والمبكر، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

ADVERTISEMENT

اقرأ أيضا:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة روضة بكر - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد